طور مهاراتك على برنامج EXCEL من خلال مساق مجاني على منصة إدراك

مهارات متقدمة في Excel
0

في عام 1985 تم إصدار برنامج إكسل، منذ ذلك الحين لعب دورًا حيويًا في أداء العمليات الحسابية، وقد تبنت العديد من الشركات والمؤسسات الشخصية والمؤسساتية استخدامه في مختلف الإدارات، كما تم استخدامه في الأنشطة التجارية، تنظيم الفصل الدراسي حتى تنظيم البيانات الشخصية، ويصل عدد مستخدميه حول العالم للمليار شخص، ولأن منصة إدراك تهتم بكل ما يرفع من مهارات الشاب العربي، فقد قدمت مساق متقدم لتعلم مهارات الإكسل، سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

لماذا عليك تعلم برنامج إكسل؟ وما أهميته في مجال الأعمال؟

1- الحساب

تجد نفسك تدير نفس الحسابات مرارًا وتكرارًا؟ اصنع لنفسك آلة حاسبة مخصصة بالكامل في Excel من خلال برمجة الصيغ المستخدمة بشكل شائع. وبهذه الطريقة، تحتاج فقط إلى حفر الأرقام الخاصة بك وسيقوم برنامج Excel بصرف الإجابة نيابة عنك.

2- المحاسبة المالية

من أكثر المجالات التي تعتمد على استخدام إكسل، ففي أي مكتب للحسابات تجد شاشات الكمبيوتر مملوءة بجداول البيانات، الميزانيات، والتوقعات والخطط المستخدم في القرارات التجارية لنشاط الشركة، بعد أن كانت تقع على كاهل الموظف ليقم بها بشكل يدوي أو برامج معقدة.

3- الرسوم البيانية

المخططات الدائرية، المخططات المبعثرة، المخططات الخطية، المخططات الشريطية، المخططات المنطقية، المخططات العمودية والقائمة تطول وتطول. إذا كنت بحاجة إلى العثور على طريقة لتمثيل البيانات بطريقة أكثر سهولة، فمن المؤكد أن تصبح قدرة إكسل على تحويل الصفوف والأعمدة من الأرقام إلى مخططات سلسة أحد الأشياء المفضلة لديك فيها.

4- التسويق وإدارة المنتجات

يساعد إكسل العاملين في مجال التسويق في عمليات التحليل المالي، ذلك من خلال استخدام جداول بيانات وقائمة العملاء، أهداف المبيعات ومستقبل خطة استراتيجيات التسويق، وباستخدام الجداول المحورية يمكن تلخيص بيانات العملاء والمبيعات بسرعة كبيرة.

5- مجال الموارد البشرية

يساعد إكسل في عمل جداول بيانات عملاقة لحفظ بيانات العاملين، تلخيص النفقات، وطرق الدفع، النفقات التكاليف وتوزيع الأجور، وكشوف المرتبات ومعلومات الموظفين.

6- التقويمات والجداول الزمنية

هل تحتاج إلى تعيين تقويم محتوى لمدونتك أو موقع الويب الخاص بك؟ خطط الدرس للفصل الدراسي الخاص بك؟ جدول لك ولجميع زملائك في العمل؟ جدول يومي لك أو لعائلتك؟ عندما يتعلق الأمر بالتقويمات المختلفة، يمكن أن يكون مساعدًا بشكل مدهش.

7- مسابقات

هل تحاول اختبار معرفة شخص آخر أو حتى معرفتك بموضوع ما؟ يمكنك إنشاء بنك للأسئلة والأجوبة في ورقة عمل، عمل المسابقات في إطار العمل أو الصف الدراسي.

كما يوجد استخدامات متنوع لجداول إكسل، مثل:

  • عمل ميزانية لمشرع صغير، يمكن سرد فئات النفقات في جدال البيانات، وتحديثها شهريًا وإنشاء مخططات لمتابعة الميزانية.
  • يمكن حساب خصومات العملاء على أساس حجم الشراء الشهري بختلاف المنتجات.
  • عند التخطيط لمحتوى موقع على الإنترنت، يساعدك في سرد الموضوعات والتورايخ في جداول البيانات.

كيفية الاشتراك في مساق مهارات متقدمة في EXCEL؟

تقدم منصة إدراك مساق تعلم مهارات متقدمة في EXCEL بشكل مجاني تمامًا، وهو من المساقات الدائمة التي يمكنك الاشتراك فيها ومشاهدة الفيدوهات في الأوقات المناسبة لمهامك اليومية وجدولك الشخصي، بكل بساطة تدخل إلى صفحة المساق من هنا، وتضغط على سجّل الآن لتقم بالاشتراك فيه.

ما هي محتويات المساق؟

يقدم هذا المساق مهارات أساسية متقدمة، يجب على كل متدرب أن يكن مُلمًا بها، مثل:

  • المهارات الأساسية المتقدمة لبرنامج إكسل والمعادلات.
  • التنسيقات داخل البرنامج، تنسيق الجداول والتنسيق المشروط.
  • كيفية عمل التقارير داخل البرنامج، وكيفية تطويرها.
  • التعرف على استخدامات أدوات التقارير الجاهز في برنامج إكسل.
  • ما هي الدوال المتقدمة؟ وكيفية استخدامها عمليًا؟
  • كيفية إنشاء المخططات في برنامج إكسل، وطرق التعامل معها.

وتساعد هذه الدورة التدريبية في تعزيز المعلومات المبدئية التي اكتسبها المتدربون في المستوى الأول لبرنامج إكسل، كما تعتبر نقطة انطلاق نحو المهارات المتقدمة للبرنامج، من خلال رفع كفاءة المتدربين في آليات بناء الحلول باستخدام المعادلات وتطوير التقارير البسيطة على جداول البيانات.

0

شاركنا رأيك حول "طور مهاراتك على برنامج EXCEL من خلال مساق مجاني على منصة إدراك"