cs50x
0

تعلم البرمجة من أفضل الخطوات التي يمكنك أن تخطوها نحو مستقبل أفضل، فليس هناك استثمار يمكنك أن تستثمره في هذا العصر أكثر نفعاً من تعلم لغة الآلة وكيف تفكر، فما الذي لا يعتمد على الآلة في عصرنا الحالي؟ لذا لقبت باسم لغة العصر عن جدارة.

كما أن تعلم البرمجة لا يقتصر الهدف منه على العمل بها فحسب! بل إن تعلمها يجعلك أكثر إبداعاً وتفوقاً في مجالك أيًا كان نوعه، ويجعلك أكثر قدرة على حل المشكلات والتفكير خارج الصندوق مقارنة بأقرانك في نفس المجال.

يقع الكثير منا في حيرة شديدة بعد أن يقرر تعلم البرمجة، ويتساءل  من أين أبدأ؟ ما المصادر التي يمكنني الاعتماد عليها في البداية؟ لذلك نقدم لك اليوم إحدى الدورات التدريبية التي تعد نقطة انطلاق ممتازة لك في هذا المجال مهما كان مستواك في علم الحاسوب.

تلك الدورة مقدمة لك من موقع إدارك للتعلم عن بعد بشكل مجاني تماماً بمحتوى من جامعة هارفارد ولكن بنسخة عربية، بعنوان: مقدمة في علم الحاسوب Cs50x.

ما هي محتويات دورة مقدمة في علم الحاسوب Cs50x من إدراك؟

كعادتها إدراك تدعمنا دوماً بأفضل المساقات التي يمكن الاعتماد عليها في التدرب على أفضل المجالات المعاصرة، يعد ذلك المساق من أكثر المساقات تميزاً لكل شخص أراد أن يبدأ في التعرف على مجال الحاسوب والبرمجة دون خبرة مسبقة، يقدم لك هذا المساق ما يلي:

  • يدرب عقلك على التفكير الحاسوبي وكيفية حل المشكلات المختلفة.
  • تتعلم كيفية كتابة الأكواد.
  • كتابة برامج لمعالجة مشاكل مفيدة.
  • مقدمة بسيطة إلى الخوارزميات وهياكل البيانات البسيطة.
  • نبذة عن تطوير الويب وأساسياته.
  • فتح المجال لاستكشاف وتعلم بعض لغات البرمجة مثل: “C”، و”بايثون” و”SQL” و”JavaScript“، و”HTML“، و”css”.

في رحلة تعليمية تفاعلية وممتعة تتيح لك المشاركة والتفكير واستكشاف المزيد من الأمور الممتعة في هذا المجال، والتدرب على حل المشكلات الواقعية المختلفة بنفسك.

لماذا تعد تلك الدورة نقطة انطلاق ممتازة في هذا المجال؟

يعد ذلك المساق تحديداً من إدراك إحدى افضل مبادرات الملكة رانيا للتعليم والتنمية لمساعدة الشغوفين بالبرمجة من العالم العربي أن يستكشفوا ذلك المجال على أسس علمية وعملية وبشكل تفاعلي وممتع، يتميز المساق بالآتي:

  • يمنحك محتوى فريد من محتوى جامعة هارفارد في تخصص علوم الحاسب Cs50x باللغة العربية وبأسلوب مبسط قابل للفهم والتطبيق.
  • يعتمد المساق على الجانب العملي أكثر من النظري.
  • يمنحك الفرصة لحل الاختبارات العملية التي يحلها طلاب جامعة هارفارد ولكن عبر منصة إدراك وتحت إشراف محاضر المساق المتميز في ذلك المجال.
  • يفتح لك الباب أمام استكشاف الجوانب المختلفة في ذلك المجال والغوص فيها.
  • ينمي قدراتك العقلية على حل المشكلات والتفكير الإبداعي.

تجعل تلك المزايا من ذلك المساق بداية ممتازة ونقطة انطلاق موفقة لكل شغوف بمجال البرمجة ولا يعرف من أين يبدأ.

كيف يمكنني التسجيل في تلك الدورة؟

يمكنك التسجيل في الدورة بشكل مجاني تماماً من هنا: مقدمة في علم الحاسوب Cs50x.

وذلك عبر إنشاء حسابك كمتعلم على منصة إدراك للتعلم عن بعد ثم الاشتراك في الدورة والبدئ في متابعة الدروس والتطبيق عليها وحل الاختبارات، والمشاركة في النقاشات.

بدأ ذلك المساق يوم 30 / 6 ومازالت المحاضرات مستمرة حتى 31 / 12 لتصبح مدة المساق 26 أسبوعاً، وما زالت الفرصة سانحة لكل راغب في التعلم أن يلتحق بالمساق ويشارك فيه.

في نهاية المساق تحصل على شهادة إتمام من موقع إدراك يمكنك إضافتها لسيرتك الذاتية، أو مشاركتها على موقع linkedin وذلك في حالة اجتيازك للاختبار النهائي بمعدل لا يقل عن 70%.

ماذا بعد انتهاء المساق؟

يعد ذلك المساق المميز من إدراك بمثابة نقطة انطلاق فقط في هذا المجال الماتع الذي يعد بحراً لا حدود له، ولا يمكن حصره في عدة دروس أو حتى عدة دورات.

يمنحك ذلك المساق الانطلاقة الأولى ويفتح آفاق عقلك لاستكشاف واحد من أفضل المجالات المعاصرة وأمتعها على الإطلاق والذي يمكنه أن يغير من مجرى حياتك ومستقبلك بالكامل.

لا تفوت تلك الفرصة، وتوقف عن التسويف والمماطلة، وبادر الآن بالتعلم والاستكشاف والإبداع، ابدأ في تطوير مهاراتك العقلية الآن وتوسيع مداركك مع ذلك المساق المفيد وغيره من المساقات التي تأخذك في رحلة ممتعة من التفكير والإبداع والاستكشاف.

0

شاركنا رأيك حول "بمحتوى من جامعة هارفارد تعلم البرمجة وعلوم الحاسب مجاناً مع إدراك"