موقع بنك المعرفة
1

لا بد وأن كل شخص منا قد لاحظ تسارع انتشار التكنولوجيا الحديثة على مدى الأعوام العشرين الماضية، وتشابكها مع الحياة اليومية من خلال التطور الكبير في التكنولوجيا الرقمية التي باتت متغلغلة في كافة مجالات حياتنا وملامسة لها بطرق مختلفة.

فإذا كنت تبحث عن الفائدة المرجوة وخاصة الفائدة التعليمية من كل ماهو رقمي، فهذا المقال سيقدم لك شرحًا وافيًا عن أحد الموارد التعليمية الرقمية وهو بنك المعرفة ومبادرة Discovery Education.

أولاً: لنبدأ بمفهوم التعليم الرقمي (Digital Learninng)

وهو أحد أساليب التعليم الإلكترونية الحديثة المصحوبة بالوسائط والأدوات المعتمدة على الحاسوب وشبكة الانترنيت لتقديم محتوى رقمي تعليمي إلكتروني للمتعلم والمعلم وبسرعة متناسبة مع ظروفهم و متطلباتهم.

 ثانيًا: لنتعرف على مبادرة (Discovery Education) وموقع بنك المعرفة

فهي منصة و شركة عالمية توفر موارد المناهج التعليمية الخاصة بكل مراحل التعليم بدءًا من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية، حيث تقدم منهاجًا رقميًا يعتمد المعايير المدروسة عالية الجودة للفصول الدراسية ويقدم وسائل حديثة تعليمية واحترافية من كتب دراسية رقمية ووسائط متعددة حاصلة على أهم الجوائز في مجالها، تمنح المتعلمين والمعلمين كل مايحتاجون إليه في مجالهم في جميع أنحاء العالم.

أهمية مبادرة Discovery Education ودورها في العملية التعليمية

  • تمكن Discovery Education من الوصول إلى كل طالب ومدرس من خلال توفير كل مايلزم من موارد تعليمية ومناهج مدرسية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.
  • تعمل المبادرة على تقديم محتوى عميق وشامل في المعلومات والمواضيع للوسائط الرقمية، فتقوم بجذب الطلاب وكأنهم داخل الحصة الدرسية وتمكنهم من أخذ الفرص والتجارب الرائعة مع الأشخاص والأحداث، وتعمل على مسايرة المناهج الدراسية.
  • أيضًا تقوم Discovery Education بدعم التعليم المهني وتسعى لتقدمه حيث توفر جملة من البرامج التي تناسب متطلبات التعليم والتطوير المهني وتعمل على التطبيق الفعال للأساليب التعليمية المهنية في الفصول الدراسية.
  • تجعل Discovery Education الحصص الدراسية وكأنها في جولة حول العالم، حيث لايشعر الطالب والمدرس بحدود المكان، بل يسافر في عالم افتراضي يقدم كل ماهو مثير ومميز يخدم الخطة التعليمية ويساعد في إيصال المعلومات ويمكن الطلاب والمدرسين من اكتشاف ثقافات ومفاهيم معرفية جديدة.
  • تقدم Discovery Education جميع الخدمات التي يحتاجها الطلاب من دروس وأنشطة مختلفة ومقاطع فيديو، حيث توجد أداة (تأليف الاستوديو) والتي تعطي الطلاب والمدرسين إمكانية تشكيل دروسهم وعروضهم التقديمية من خلال اللوحات وعروض الشرائح ومسابقات الاستوديو.
  • تحقق هذه المبادرة العدالة في التدريس من خلال تأمين كل مايحتاجه المدرسون من وسائل وأدوات تخدم الموضوعات الثقافية والإنسانية مثل: حقوق الإنسان والتعاطف والدعم للطلبة عن طريق قناة (Experience) والتي تقدم الندوات والتوجيهات الإرشادية للجميع بدون استثناء عبر الإنترنيت.
  • تدعم Discovery Education الطلاب في التعلم عن بعد، وخاصة الطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى ويسمى دعم ELL، حيث يقدم دعما إضافيا للمدرسين وطلاب اللغات.
  • أيضا تقوم المبادرة بدعم الطفل والتركيز على حاجياته الاجتماعية والنفسية والتعليمية من خلال مايسمى قناة SEL

الاستفادة من موقع بنك المعرفة ومبادرة Discovery Education في عملية المذاكرة

أحدث موقع بنك المعرفة بالتعاون مع Discovery Education ثورة كبيرة في واقع التعليم الإلكتروني من خلال التعاون والشراكات النوعية مع الهيئات والوزارات الحكومية والمدارس وغيرها من المؤسسات التعليمية وتقديم خدمات جلية لأكثر من 50 مليون طالب و5.4مليون معلم حول العالم.

  • توفير إمكانية الوصول الفوري للمدرسين للمحتوى المدقق والمختص في دروس العلوم والرياضيات وإثراء الدروس بالأنماط المتنوعة والفيديوهات التفاعلية لتحفيز التفاعل والمشاركة من قبل الطلاب، وتوفير الوصول عبر الإنترنيت والهاتف المحمول إلى محتوى تعليمي مثالي منتقى بعناية، وملائم لكافة الصفوف الدراسية.
  • تقديم الثقة الكاملة لأولياء أمور الطلاب في الموارد التعليمية المعتمدة المقدمة لأبنائهم، حيث تتعدى جدران الصف المدرسي لتصل إلى أوقات تواجد الطلاب في منازلهم وبين أهلهم ليتمكنوا من الاطلاع على مايقدم من مادة تعليمية موجهة ومدروسة تخدم مسيرة أبنائهم التعليمية وتشعرهم بالمتعة أيضا أثناء فترة دراستهم.
  • استغناء الطلاب عن الدروس الخصوصية من خلال تفعيل بنك المعرفة حيث يوجد به فيديوهات تشرح الدرس بشكل عميق ودقيق.
  • تحويل دروس العلوم والرياضيات إلى مادة سهلة ومثيرة للاهتمام من قبل الطلاب بعد أن كانت صعبة ومعقدة بالنسبة للبعض من الطلبة.

وفي إطار حديثنا عن موقع بنك المعرفة وتجربة Discovery Education الرائعة في مجال التعليم الرقمي، سنتعرف على إحدى أمثلتها من عالمنا العربي وتطبيقها كتجربة رائدة في هذا المجال وهي (بنك المعرفة المصري EKB).

بنك المعرفة المصري EKB: يعتبر أكبر وأوسع مجموعة في العالم من الموارد التعليمية المتاحة عبر الإنترنيت ويشكل مبادرة وطنية من المجلس الرئاسي المتخصص للتعليم والبحث العلمي لمنح جميع المصريين إمكانية الوصول إلى أكبر قاعدة بيانات تعليمية رقمية مجانية في العالم من مقاطع فيديو، ومقالات، وكتب دراسية وغيرها، مما يساعد الطلاب والمدرسين من كافة الأعمار على تعزيز وتطوير معلوماتهم وقدراتهم العلمية والعملية في جميع المراحل التعليمية.

تأسس بنك المعرفة المصري في يناير عام 2016 ويعد البنك أكبر مكتبة رقمية في العالم، وتم اختيار Discovery Education من قبل الحكومة المصرية لتكون شريكا أساسيا يوفر المحتوى الرقمي للوسائل التعليمية التي تركز على موضوعات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات (STEM) ليقدمها البنك للطلاب والمدرسين في المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية.

خدمات بنك المعرفة المصري EKB

  • توفير آلاف الفيديوهات التعليمية باللغتين الإنكليزية والعربية عبر بوابة ويب حصرية.
  • الوصول إلى موارد رقمية ذات تفاعل عالي من فيديوهات وتسجيلات صوتية ومقالات نصية وصور وغيرها تلائم المناهج اىمحلية.
  • ربط المواردالمتعددة الوسائط الممتعة والتفاعلية المنتقاة في الدروس والوحدات ضمن المناهج الدراسية القومية من خلال Curriculum Connect.
  • برامج فيديو أسبوعية في مواد العلوم والرياضيات ومواد STEM والموضوعات العالمية ، على شبكة We Ed TV لإثارة اىفضول ودعم التعلم في المدرسة وفي المنزل.
  • تعزيز التدريب المهني على أفضل ممارسات STEM لمديري المدارس والمعلمين أيضا.

خطوات استخدام منصة التعلم عبر بنك المعرفة

  • يسجل الطالب الدخول على الموقع ومنصة التعلم.
  • يقوم بتسجيل اسمه وكلمة المرور الخاصة به، ثم يختار أيقونة الدليل الدراسي من الصفحة الرئيسية.
  • يختار الطالب المادة التي يريد دراستها فتظهر جميع الوحدات الخاصة بالمادة التي اختارها على يمين الشاشة.
  • وبعد ذلك يجد الطالب المطلوب وهو كتاب الطالب أي الكتاب المدرسي.

ويضم المحتوى في الموقع جميع مخرجات التعلم، حيث يوجد ملف يشرح للمعلم آلية تنفيذ الدروس ويساعد الطالب على المفاهيم الرئيسية في الدرس.

وفي ختام حديثنا هذا:

نقول: إن التعليم الرقمي كان ومازال نقلة نوعية في عالمنا التكنولوجي الحديث، ستفتح لنا آفاقا رحبة من التقدم المعرفي والعلمي، لخدمة أهدافنا وأحلامنا وتحقيق التطور والازدهار في أيامنا المقبلة.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تستخدم موقع بنك المعرفة ومبادرة Discovery Education في المذاكرة؟"