مصادر غنيّة وممتعة لتعلّم الموشن جرافيك

11

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في البداية وقبل أن أسرد لك مصادر تعلم الموشن جرافيك يجب أن تعلم عزيزي القارئ ما هو (الموشن جرافيك – Motion Graphic) أي الرسوم التصويرية التفاعلية والفرق بينها وبين (الموشن انفوجرافيك – Motion infographic).

الموشن جرافيك – Motion Graphic

عبارة عن رسوم متحركة مثل التي نجدها بأي فيديو يحتوي على صور مجمّعة باستخدام أحد برامج المونتاج والتعديل لإخراجها بالنهاية على هيئة فيديو مضاف له بعض المؤثرات الصوتية والمرئية.

الموشن جرافيك عالم كبير يدور حول تحريك الجرافيك، ومعنى كلمة موشن يقصد بها الحركة، مثل الكتابة المتحركة في بداية الأفلام، وأيضًا في القنوات التلفزيونية كالفواصل بين المسلسلات والإعلانات، إلى آخره من الامثلة.

والموشن جرافيك ليس معناه فقط برنامج After Effect، فهناك برامج للـ 3D و الـ 2D وهناك تصوير وخلافه من المتداخلات مع مجال الموشن جرافيك وبرامجه.

الموشن انفوجرافيك – Motion Infographic

هو فَنّ إيصال المعلومات بالصور والرموز، وغالبًا ما تكون تصميمات إحصائية أو مجموعة من المعلومات نريد إيصالها للمتلقي بطريقة سهلة ومُبسّطة، والموشن إنفوجرافيك يعتمد على تحريك تلك التصميمات، فبدلًا من أن تكون ثابتة كصورة واحدة، تكون عبارة عن فيديو قصير يقوم بعرض مجموعة من المعلومات التي تخصّ موضوعٍ ما، مثل تعبير عن أرباح شركة ما أو تعريف بنشاط معين، أو معلومات عن مرضٍ ما وطرق الوقاية منه وهكذا.

الإنفوجرافيك – Infographic

عبارة عن رسوم معلوماتية، تركّز على موضوع محدد وتُقدّم معلومات عنه على هيئة صور، وفي الغالب يكون الإنفوجرافيك عبارة عن صورة واحدة طويلة تسرد المعلومات بطريقة بسيطة ورسوم مميزة.


مراحل تعلم الموشن جرافيك Motion Graphics

تعلم الموشن جرافيك - الفرق

في الحقيقة هذه الخطوات ليست فقط لمجال الموشن جرافيك ولكن أيضًا لمجالات التصميم والجرافيكس عمومًا.

  • تعلّم الأدوات: أولًا عليك أن تتعلم الأدوات، بمجهودٍ قليل ستتعرّف على مدلول كلّ أداة في البرامج التي ستقوم بالعمل عليها، وذلك سيتم بعد مشاهدة عدد قليل من الفيديوهات التعليمية والتي ستجدها في المصادر المذكورة فيما بعد.
  • تعلّم كيف: تعلّم كيف صُمِّم هذا التصميم وهذا الفيديو وذلك أيضًا بمتابعة المساقات المختلفة الخاصة بالتصميم.
  • التقليد: تأتي بعد ذلك مرحلة التقليد، وتكون بتقليد كل تصميم وفيديو تراه، فحاول أن تُقلّد التصميم وتعرف كيف صُمِّم.
  • الإبداع: من ثم تأتي مرحلة الإبداع، إبدع تصميمات من خيالك، وحاول أن يكون كل تصميم إيصال معنى مُعيّن أو فكرة ما أو معلومة مفيدة.
  • التخصص: بعد المرور بكل تلك المراحل ستجد نوع معيّن من الفيديوهات والتصميمات قد جذبك، وأصبح شغفك، تخصص فيه ثم أرنا إبداعك.

إليكم بعض المواقع والقنوات من أجل تعلم الموشن جرافيك

موقع وسيلة أونلاين

تعلم الموشن جرافيك - موقع وسيلة

يقدّم موقع وسيلة دروس في مجال الموشن جرافيك ولكن بطريقة مختلفة وجديدة، فهو لا يشرح البرنامج من خلال أدوات برنامج After Effect، ولكنه يشرح البرنامج من خلال أفكار ومشاريع.

قناة باسم

تعلم الموشن جرافيك - باسم

باسم هو مبدع عربي، قناته على موقع يوتيوب تحتوي على دروس رائعة في الموشن انفوجرافيك، يمكن أن تحقق منها إستفادة عالية، خاصةٌ وأن الدروس تتميّز بالبساطة وقصر المدة.

قناة Abderraouf

تعلم الموشن جرافيك - عادل

مبدعٌ عربيٌ آخر، يشرح الموشن جرافيك من خلال شرح برنامج After Effect، يتميّز شرحه بالوضوح، وتتميز دروسه بمُدة متوسطة، فليست بالطويلة المملة، ولا القصيرة المُخلّة بالشرح.

PremiumBeat

تعلم الموشن جرافيك - بريميوم بيت

ستجد على هذا الموقع كل ما تريد من التأثيرات الصوتية التي ستحتاجها أثناء صنع فيديو موشن انفوجرافيك، منها المجانية ومنها مدفوعة الأجر، كما أن الموقع به دروس لتعليم الموشن جرافيك، وأيضًا يحتوي على مقالات ستفيدك في هذا المجال، ويحتوى على دروس كثيرة في برنامج After Effect بصفة خاصة.

للإطلاع على الموقع اضغط هنا، ولمشاهدة الفيديوهات التعليمية عن طريق قناة اليوتيوب الخاصة هنا!

Popo Channel

تعلم الموشن جرافيك - بوب

ستساعدك قناة مستر بوبو على التعلّم في مجال الموشن جرافيك، من خلال شرح مبسط وسهل، وإليكم ثلاث دروس من قناته اتمنى أن تستفيدوا منها.

الدرس الأول.

الدرس الثاني: ج1 ،ج2.

الدرس الثالث.

MT.MOGRAPH

تعلم الموشن جرافيك - فوكس

قد تتصف مجموعة الفيديوهات التي يقدّمها بالطول إلى حد ما، ولكنها ستكون من أروع ما ستشاهده وتتعلم منه في هذا المجال، فالتفصيل هو ما يميّزه، كما أن الشرح بسيط وسهل وفكاهي أيضًا.

لزيارة الموقع من هنا، ولمشاهدة الفيديوهات التعليمية عن طريق يوتيوب مباشرة من هنا!


تعلم الموشن جرافيك للمبتدئين

تعلم الموشن جرافيك - مبتدء

وإذا كنت مبتدأ تمامًا وتريد أن تتعلم الموشن جرافيك من الصفر فإليك هذين الدرسين للدخول إلى عالم الموشن جرافيك، في خلال ساعة ونصف تقريبًا ستكون تعرف الكثير عن هذا المجال.

الدرس الأول.

الدرس الثاني.


في النهاية أود أن أقول لك أن هذا المجال مليء بالمصادر والإبداعات التي لا تنتهي ستفيدك في تعلم الموشن جرافيك .. ابحث وابحث ولا تتوقف هنا فقط، لكن لتكن تلك البداية. وأنصحك عزيزي القارئ بقراءة هذا المقال والذي يتحدث عن العشرون ساعة الأولى في تعلم أي شيء، استمتع بالقراءة ونفذ فورًا .. بالتوفيق.

11