كيف رأى فلاسفة الإسلام نظرية التطور في الكون قبل داروين؟

Theory of Evolution
د. محمد أبو عوف
د. محمد أبو عوف

7 د

النظريات العلمية لا تظهر من الفراغ، بل تسبقها أبحاث متعلقة بها، من الممكن أن نطلق عليها إرهاصات قد تكون قريبة أو بعيدة الصلة بها، إلى أن يأتي من يضع النظرية في إطار علمي محدد ويصل لنتائج علمية قوية. في كتاب “فكرة التطور عند فلاسفة الإسلام” – طبعة 2005 عن المجلس الأعلى للثقافة – جمَّع مجدي على الحافظ أهم جهود علماء الإسلام الذين تحدثوا عن فكرة التطور قبل ظهور نظرية التطور الدارونية، مثل: إخوان الصفا، ومسكويه والبيروني وابن خلدون، وبين في كتابه كيف رأوا التطور في الكون.

أصول نظرية التطور عند الغرب

تشارلز داروين

تشارلز داروين، عالم تاريخ طبيعي، أسس نظرية التطور لشرح التنوع البيولوجي.
تشارلز داروين

الحديث هنا عن نظرية التطور، وهي منسوبة بالطبع إلى داروين الذي بحث فيها لعشرين عامًا قبل أن يضع كتابه أصل الأنواع، لكن دارون سبقه علماء تحدثوا عن التطور منهم “جورج كيفييه” الذي كان يرى أن الكوارث يعقبها خلق للكائنات الحية بطريقة مكتملة، و”جيفري سان هيلير” الذي اعتبر أن تماثل البنية هو دليل على الأصل المشترك، و”لامارك” الذي افترض وجود غريزة لبلوغ الكمال في الأجهزة التي تعمل على أن تكون البنى دائما أكثر تعقيدًا.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين نظريتي لامارك وداروين في التطور؟ ولما تُعد نظرية داروين هي الأنجح؟

ثم جاء داروين وأثبت نظريته بعد تجارب أقامها بنفسه، وقد ساوى البعض بين أهمية داروين وجاليليو ونيوتن وغيرهم من العلماء الذين اكتشفوا أهم النظريات العلمية.

ذو صلة

التطور عند فلاسفة الإسلام

فكرة التطور عند فلاسفة الإسلام

غلاف كتاب “فكرة التطور عند فلاسفة الإسلام” – طبعة 2005 عن المجلس الأعلى للثقافة.
غلاف كتاب “فكرة التطور عند فلاسفة الإسلام” – طبعة 2005 عن المجلس الأعلى للثقافة.

وفي هذا المقال نستعرض جذور نظرية التطور عند فلاسفة الإسلام  ونظرة العلماء المسلمين للتطور، إذ تحدث عنها أكثر من عالم مثل: البيروني ومسكويه وابن خلدون والجاحظ وإخوان الصفا.

نظرية التطور عند فلاسفة الإسلام - علماء الإسلام

من كتاب الحيوان لصاحبه الجاحظ.

ولا يفوتنا أن نلفت النظر إلى الجاحظ صاحب كتاب الحيوان فهو أيضًا أشار في كتابه إلى مسألة الصراع من أجل البقاء وأن هذا الصراع ساعد على تطوير سمات جديدة تنتقل إلى الذريات الجديدة.


أولًا – البيروني

البيروني

هو أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني أحد أهم العلماء على مستوى العالم على الإطلاق، لقد قدم مساهمات جمة في العلوم والجغرافية وعلم الفلك والفيزياء ومجالات مختلفة أخرى.
البيروني

أول من تحدث عن التطور كان البيروني المتوفى في 440 هـ، 1047 م، وهو فيلسوف رياضي مؤرخ، من أهل خوارزم، أقام في الهند بضع سنين، ومات في بلده، اطلع على فلسفة اليونانيين والهنود، وعلت شهرته، وصنف كتبًا كثيرة، منها “الآثار الباقية عن القرون الخالية” ترجم إلى الإنجليزية، و”الاستيعاب في صنعة الأسطرلاب” و”الإرشاد” في أحكام النجوم.

قال البيروني في التطور:


“وعندما تدرس السجلات الصخرية والآثار العتيقة نعلم أن هذه التطورات والتحولات لا بد أن استغرقت دهورًا طويلة تحت ضغط البرد أو الحر”.

واستخدام البيروني لمصطلح التطور يشبه إلى حد كبير المصطلح بشكله العلمي الحالي. كما أنه تحدث عن الانتخاب الطبيعي بشكل يكاد يكون متطابقًا مع النظرة العلمية الحديثة، فيقول:


“إن حياة العالم تخضع للزرع والنسل، هذان التطوران يزدادان مع الوقت وهذه الزيادة غير محدودة بينما العالم محدود”.


ثانيًا – إخوان الصفا

إخوان الصفا جماعة سرية ليس معروفًا بالتحديد متى تكونت لكن لها كتابًا هامًا اسمه “رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا” وضعوا به فلسفتهم ونظرتهم للأمور، وقد أثروا في الفكر الفلسفي الإسلامي تأثيرًا كبيرًا وقال عنهم المأمون: الإخوان ثلاث طبقات: طبقة كالغذاء لا يستغنى عنه أبدًا، وهم إخوان الصفا، وإخوان كالدواء يحتاج إليهم في بعض الأوقات، وهم الفقهاء. وإخوان كالداء لا يحتاج إليهم أبدا، وهم المنافقون.

عندما تقرأ رسائل إخوان الصفا تدرك أنهم كانوا متأثرين بالمنطق اليوناني تأثرًا كبيرًا بجانب الطب والهندسة، إضافة إلى دعوتهم إلى المنهج الإسماعيلي.

يرى إخوان الصفا أن للتطور غاية، وأنه حدث على مر الدهور والأزمان، كما أنه لم يكن عشوائيًا فيقولون في رسائلهم: “لكل كون ونشوء غاية أولا وابتداء، وله غاية ونهاية إليها يرتقي ولغايتها تمرة تجتني”.

فالأمور عندهم تبدأ من البسيط وتنتهي إلى المعقد: “والموجودات الجزئية دائمة في الكون متوجهة نحو التمام، لأنها تبتدئ بالكون من أنقص الوجود متوهجة إلى أتم الوجود… ويكون ذلك في مر الأزمان والأوقات”.

وبالنظر إلى نظرة إخوان الصفا سنجد أنهم متأثرون بأمور شتى أهمها القرآن الكريم وحاولوا الربط بينه وبين العلوم التي توصلوا إليها وبأفلوطين ونظرية الفيض وأنهم آمنوا بوحدة الوجود.

علاوة على تفسيرهم لمصطلحات دينية تفسيرًا علميًا مثل التدريج في خلق الكون جاء من قوله تعالى: “خلق السموات والأرض في ستة أيام”.

ورتبوا نظام العالم وفقًا للأشرف: (عالم الأرواح ثم الأفلاك ثم الأركان الأربعة ثم ما يخرج عن هذه الأركان من كائنات أو ما يسمونه بالمولدات).

وعن تطور النبات فهو عندهم متقدم في الوجود على الحيوانات في الزمن، وبالنسبة للحيوان فهم صنفوه أيضًا حسب البساطة والتعقيد، والمعيار هنا هو الحواس، فالحيوان الأقل حواسًا هو المتقدم، فمثلًا يضعون الأميبا في المرتبة الثانية والمرتبة الرابعة الحشرات، والمرتبة الخامسة هي الحيوان كامل الحواس، ويقولون عن الإنسان في هذه المرتبة:


“رتبة الإنسانية لما كانت معدنًا للفضائل وينبوعًا للمناقب لم يستوعبها نوع واحد من الحيوان، ولكن عدة أنواع، فمنها ما قارب رتبة الإنسانية بصوره جسده مثل القرد، ومنها ما قارب بالأخلاق النفسانية كالفرس ومثل الفيل في ذكائه”.

كما أنهم ذكروا أن غريزة البقاء هي المسيطرة:


“واعلم أنك إذا أمعنت النظر وجودت البحث عن مبادئ الكائنات وعلة الموجودات علمت وتيقنت أن هاتين الحالتين أعني شهوة البقاء وكراهية الفناء، أصل وقانون لجميع شهوات النفس المركوزة في جبلتها وأن تلك الشهوات المركوزة في جبلتها أصول وقوانين لجميع أفعالها وصنائعها ومعارفها في متصرفاتها”.


ثالثًا – مسكويه

وعند الحديث عن فكرة التطور عند فلاسفة الإسلام نذكر مسكويه المتوفى 421 هـ، 1030 م، مؤرخ وباحث، اشتغل بالفلسفة والكيمياء والمنطق والتأريخ والأدب، ألف كتبا منها (تجارب الأمم وتعاقب الهمم)، و(تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق) في علم النفس.

قسَّم مسكويه النبات إلى ثلاث مراتب يتطور خلالها النبات، وقسَّم الحيوانات إلى خمس مراتب حسب عدد الحواس، فالمرتبة الأولى في الحيوان هي ما يرتبط بحاسة واحدة وهي اللمس، وتطابق مع إخوان الصفا في المرتبة الخامسة حيث الحيوان ذو الحواس الخمس، لكنها تنقسم إلى البليدة الجافية والذكية اللطيفة.

وعندما تحدث عن الإنسان أخبرنا مسكويه أن الإنسان الكامل هو مرحلة أرقى مما سبقها من مراحل، وأن تطوره ليس تطورًا بيولوجيا ولكنه خاص بملكات الإنسان وقواه العقلية وذكائه.


رابعًا – ابن خلدون

ابن خلدون

مؤرخ سياسي واجتماعي كبير، ومؤسس علم الاجتماع الحديث. وُلد في تونس، وجاب أقطار شمال إفريقيا. توفي في مصر.
ابن خلدون

كانت نظرة ابن خلدون الاجتماعية هي محركه الرئيس في نظرته إلى التطور، فهو يقول:


“إنا نشاهد هذا العالم بما فيه من المخلوقات كلها، على هيئة من الترتيب والإحكام وربط الأسباب بالمسببات واتصال الأكوان بالأكوان”.

وهو أول من تحدث عن الاستحالة، أي التحول فيقول:


نشاهد هذا العالم بما فيه من المخلوقات كلها على هيئة من الترتيب والإحكام وربط الأسباب بالمسببات واتصال الأكوان بالأكوان واستحالة بعض الموجودات إلى بعض”.

ويلخص رؤيته حول الاستحالة بأن الوجود كله في عوالمه البسيطة والمركبة على ترتيب طبيعي من أعلاها وأسفلها متصلا كلها اتصالا لا ينخرم، وأن الذوات التي في آخر كل أفق من العوالم مستعدة لأن تنقلب إلى الذات التي تجاورها من الأسفل والأعلى استعدادًا طبيعيًا كما في العناصر الجثمانية البسيطة وكما في النخل والكرم من آخر النبات مع الحلزون والصف كما في القردة التي استجمع فيها الكيس والإدراك مع الإنسان صاحب الفكرة والروية، وهذا الاستعداد الذي في جانبي كل أفق من العوالم هو معنى الاتصال فيها.

وفي النهاية.. بذل الدكتور مجدي عبد الحافظ جهدًا كبيرًا مخرجًا لنا أهم الأفكار التي تحدثت عن التطور عند فلاسفة الإسلام قبل دارون مفسرًا إياها ومبينًا كيف اقتربت من نظرية التطور الدارونية، وهذا دليل قوي على أن العالم تنتقل الأفكار بينه وأن العقل الإنساني يفكر في قضايا قد تكون متشابهة ومتكررة عبر الزمن إلى أن يتطور الزمن ويتطور العلم فيساعد العالِم وقتها على الوصول إلى نقطة لم يصل إليها من قبله.

اقرأ أيضًا للكاتب د. محمد أبو عوف:

الصعلكة والفتوة: ظواهر لمعت واختفت في الثقافة العربية

مثنوي لمولانا جلال الدين الرومي: ما دام قلبك قد تعلم إشعال الشموع

إشكالية ابن رشد الفيلسوف المظلوم: كيف استفاد الغرب من فلسفته دون العرب؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us
ساندي ليلى
ساندي ليلى

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.