زهرة الهيكل العظمي التي تصبح شفافة في المطر!

0

زهرة الهيكل العظمي أو دبيفيليا جراييDiphylleia grayi  هي زهرة بيضاء من فصيلة Diphylleia لكن لها خاصية مدهشة وساحرة للغاية تميزها بين الفصائل الأخرى … وهي أنها تصبح شفافة تمامًا كالزجاج عندما تتعرض للماء!

فخلال موسم المطر، تتحول هذه الأزهار إلى شفافة لامعة تشبه الكريستال في ظاهرة المدهشة، ولذلك يطلق عليها إسمها “زهرة الهيكل العظمي”، وهي تسمية غريبة قليلًا وإن كانت مفهومة. لماذا لم يسمونها زهرة “الكريستال” أو “الزجاج”؟ لأنها على الأرجح تبقى عادية بيضاء أغلب الوقت حتى موسم الشتاء وتساقط الأمطار. حينها “تعري” الأمطار بتلات تلك الزهرة من بشرتها الخارجية وتكشف هيكلها الداخلي المتفرع…

تنمو هذه الأزهار بشكل عام في المناطق الرطبة والجبلية في اليابان والصين. ويتم التعرف عليها من خلال أوراقها الكبيرة التي تشبه المظلة وزهورها البيضاء التي تنمو حتى ارتفاع نصف متر. وعندما تبتل بمياه الأمطار تبدأ بفقدان لونها الأبيض وتصبح شفافة تمامًا، إلا أنها عندما تجف، تعود مرة أخرى إلى لونها الأبيض الأصلي!

وبالمناسبة، عندما بحثت عن أصل الكلمة وجدت أن اسم الزهرة مشتق من الكلمة اليونانية phyllon والتي تعني “الورقة”، وكلمة grayi التي تعني “رمادي” أي أن معناها العلمي اللاتيني Diphylleia grayi يعني زهرة الورقة الرمادية. لا عليكم من الاسم الغريب “زهرة الهيكل العظمي” إذن، ففي النهاية تعلمون أن لليابانيين والصينيين رؤية وثقافة مختلفة نستغربها طيلة الوقت!

 

مراجع: 1 2 3

0

شاركنا رأيك حول "زهرة الهيكل العظمي التي تصبح شفافة في المطر!"