ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية: معلومات مدهشة عن شعب يتحدى العالم!

قاهرة زريق
قاهرة زريق

4 د

لكل دولة سلسلة من الحضارات تتراكم عبر التاريخ لتشكل البصمة التي تميزها عن غيرها كأسلوب حياة.

تصدَّرت كوريا الشمالية مؤخراً الخطوط العريضة للصحافة العالمية، وذاع صيتها بتهديدها لكبرى الدول أمريكا، ورغم ذلك فالأقلية منا على اطلاعٍ بأنماط سلوك شعبها، وبالاقتراب قليلاً نجد أموراً غريبة ومحيرة، وأخرى تدعو للدهشة، معاً نستعرض بعض الأمور الخارجة عن المألوف:


1.

في معظم البلدان عندما تبحث عن عنوان منزل يمكنك اتباع الأرقام على المباني بتسلسل منطقي، لكن ليس في كوريا، فترقيم الشوارع فيها مُربك للغاية، فبجوار منزل رقم 1 من الممكن أن تجد منزل رقم 88، ومن المحتمل أن يكون منزل رقم 2 على بعد نصف ميل، وإن كنت تتساءل لماذا..؟ فلعله نوعاً من التمويه في حالة غزو كوريا الجنوبية عليها، فالترقيم على ما يبدو يتم حسب أقدمية المنازل، لذا فرقم 1 سوف يكون لأقدم منزل في الشارع، لكن… ماذا سيحدث لو هٌدمَ منزل وبُنيَ واحداً جديداً مكانه وعلى نفس البقعة؟!، كل ذلك يعني أنه لا فائدة من إعطاء عنوانك لسائق سيارة الأجرة، حينها فقط عليك أن تكون بكامل وعيك وتركز على كل منعطف.


2.

لا يستخدم الأساتذة القلم الأحمر في تصحيح كراسات الطلبة، فلو أنك استخدمت قلماً أحمر لتكتب أحد الأسماء فمعنى ذلك أنَّ صاحبَ هذا الإسم ميتاً.

ذو صلة

كوريا الشمالية

لا يتم التصحيح باستخدام القلم الأحمر

3.

الكوريون لا يستعملون السكاكين، فتقطيع اللحوم والمعكرونة وأي شيء آخر يتم باستخدام المقص، فإذا صادف وكنت في أحد المطاعم الكورية ستأتيك النادلة وبيدها مقص لتقص لك قطع الطعام، والشيء المضحك وما أظنه منطقي أنني أدرك الآن أن بقية العالم قد فهم خطأ، وأنه في الواقع من الأسهل بكثير القطع بمقص بدلاً من السكين.


كوريا الشمالية

يستخدم الكوريون المقص بدلا من السكين

4.

هناك تجد قناة تلفزيونية تعرض لعبة تسمى (بادوك – Paduk) وتبث 24 ساعة يومياً على مدار 7 أيام في الأسبوع وعلى مدار 12 شهراً في السنة وعلى مدار… إلى يوم القيامة، وهي تشبه إلى حدٍ ما لعبة الشطرنج، وما تراه على الشاشه فقط لوحة وأيدي تحرك القطع من حينٍ لآخر، ولو كنا في عصر الإمبراطوريات لكان الأمر لطيفاً إلى حدٍ ما، أما وقد اكتسحت الألعاب بأنواعها أرفف المتاجر فأشك بأن متابعتها نوع من الإنتحار.


كوريا الشمالية

قناة تلفاز تعرض لعبة على مدار الساعة

5.

الإعلانات التجارية للتلفاز أطول من البرامج الفعلية، فأنت تنتظر وتنتظر واااا… تنتظر، لدرجة أنك ترغب وبشدة في أن تدفن رأسك في حساء النودل، لتفاجئ بعد انتهاء الدعايات ببرنامج مختلف تماماً، ولن تدري بعدها أعاش البطل أم أصابت النيران منه مقتل، لذا أنصحك بأن تعود لمشاهدة لعبة البادوك.


6.

الكوريون اخترعوا الطباعة، دعك من كل ما تتفوه به الصحافة عن آلة الطباعة الألمانيه (غوتبورغ)، فقد اخترع الكوريون الطباعة قبل ذلك بوقت طويل. (مزيداً من المعلومات)


7.

لا وجود للسيارات اليابانية في الشوارع الكورية، لا بد أن تكون كوريا البلد الوحيد في العالم حيث لا يُشاهد فيها السيارات اليابانية على الطرقات، في الواقع لا يُرى أياً من السيارات الأجنبية على الطرقات، لانها جميعاً فقط وحصرياً سيارات كورية.


كوريا الشمالية

السيارات حصرا كورية

8.

مكبرات الصوت في كل مكان، محلات محمولة على شاحنات مسطحة تتجول باستمرار في الشوارع مع مكبرات يعلو فيها الصوت إلى أقصى حد، لتعلن عن كل شيء تبيعه، من البصل إلى أجهزة الكمبيوتر، والمدارس تقتني مكبرات أكبر وتتفوق بصوتٍ يرتفع بحماسة لتذيع أغاني الأطفال ودروس التربية البدنية، ليس على المدرسة فحسب بل وعلى الحي بأكمله.


كوريا الشمالية

مكبرات الصوت في كل مكان

9.

الكوريون لا يصفرون، بل في الواقع أن العديد من الكوريين لا يعرفون التصفير ولا الآلية التي يتم بها ذلك، لأن التصفير وبكل بساطة يعتبر لديهم من المحرمات.


10.

في يوم عيد الحب، تقدم النساء هدايا من الزهور والشوكولاتة للرجال، يبدو أنهم قد فهموا الأمر بطريقةٍ معكوسة.


11.

رؤية الكلاب المعلقة على واجهات محلات المسالخ يعتبر في كوريا أمراً عادياً، ولكن… ففي المرة الأولى التي ترى فيها كلباً مسلوخ الجلد منبطحاً على بلاط اللحام فإنك ستتفاجأ.


12.

أكبر المباني خراباً في العالم يوجد في كوريا الشمالية، حيث يعتبر واحداً من أطول المباني فيها والأكثر بشاعه، وهو أحد الفنادق التي لم تكتمل بعد، ويطلق عليه اسم (ريوج يونج – Ryugyong) أو البرج الشبح أي البرج المهجور، في الصورة التالية يبدو البرج في الصباح الباكر وقد غلف بغطاءٍ جويٍّ من الضباب:


كوريا الشمالية

البرج الشبح

يبدو أن مسؤولي الفندق على وعي تام بمدى الكآبة التي يبدو عليها، فباشروا بإحاطته من الخارج بالزجاج، ومع ذلك يجب أن لا نقلل من شأن الكوريين الشماليين، فربما سيأتي اليوم الذي سيبدو عليه كما في الصورة التالية:


كوريا الشمالية

البرج الشبح

وقفة مع فيديو لشرطة السير النسائية:


مزيداً من الصور …


كوريا الشمالية

فن العمارة لا يحمل أي طابع خاص!

كوريا الشمالية

فن العمارة لا يحمل أي طابع خاص!

كوريا الشمالية

خلافا للمعتقد السائد، إذ من الممكن أن تتباهى كوريا الشمالية ببعض الألوان: كخروج الأطفال في نزهة بملابسهم الزاهية، ووقوف العمال بابتهاجٍ قرب الضريح التذكاري!

كوريا الشمالية

أطفال

كوريا الشمالية

من الممكن أن يشمل أداء الرقص الجماعي 100،000 فتاة من الراقصات في آنٍ واحد …
من الممكن أن يشمل أداء الرقص الجماعي 100،000 فتاة من الراقصات في آنٍ واحد …

كوريا الشمالية

من الممكن أن تكتسي المسيرات الجماهيرية جمالاً غريب الشكل …
من الممكن أن تكتسي المسيرات الجماهيرية جمالاً غريب الشكل …

كوريا الشمالية

المقابر

كوريا الشمالية

المقابر

كوريا الشمالية

بعض الإنفعالات …
بعض الإنفعالات …

المصدر: sodahead

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.