10 أماكن عليك زيارتها في المملكة العربية السعودية

0

تشتهر السعودية بأنها مقصد للمسلمين، ففيها بُعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفيها نزل القرآن الكريم وإلى مكة يحج ملايين المسلمين ويعتمرون. لكن هذا لا يعني أن السعودية هي مقصد ديني فقط؛ فهذه البلاد التي يعود تاريخها لآلاف السنين غنيةٌ بالأماكن التاريخية والمعالم السياحية الحديثة.

هذه قائمة بأهم الأماكن التي قد ترغب بزيارتها في رحلتك القادمة للمملكة العربية السعودية.

1)  العلا القديمة

بلدة القديمة في محافظة العلا تعود للقرن السادس الهجري وتمثل إحدى أقدم المدن الإسلامية، بل يصنفها عددٌ من علماء الآثار بأنها إحدى أهم ثلاث مدن إسلامية في العالم أجمع. نزل بها رسول الله في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكانًا لمسجد وضع حدودة بالعظام، فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العضام. تتميز المدينة الإسلامية القديمة بمنازلها ومساجدها وأسواقها، وهي من ضمن المواقع الأثريه المسجله بمنظمة اليونسكو.

القديمة بالعلا


2) البيوت القديمة المرجانية – جدة

البيوت القديمة المرجانية

 

3) برج الفيصلية – الرياض

أحد أبرز مباني مدينة الرياض. يقع على مساحة 55000 م2  في حي العليا، ويتكون من برج مكتبي بارتفاع 267 مترًا .

برج الفيصلية

 

4) بيت ناصيف – جدة

يعبر هذا البيت عن حقبةٍ تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم في جدة، وهو أحد أهم المعالم الأثرية فيها. وقد اكتسب أهمية منذ أن نزل فيه الملك عبد العزيز بضيافة صاحب البيت الشيخ عمر أفندي ناصيف في عام 1925.

بيت ناصيف

5) مركز المملكة – الرياض

اكتمل إنشاء مركز المملكة عام 2002، وهو يقع وسط الرياض على قطعة أرض اشتراها الأمير الوليد بن طلال سنة 1990. ويُعد مركز المملكة أحد أبرز المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية وأكثرها شهرةً.

مركز المملكة

 

6) قصر المصمك – الرياض

تم بناؤه عام 1898 على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان عند توليه إمارة الرياض أيام محمد العبدالله الرشيد، وقد كان المصمك مسرحًا لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها عبد العزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 والتي لا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودة على باب القصر، والمتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان (عامل بن رشيد على الرياض)، إذ لا يزال الباب الأصلي موجودًا إلى وقتنا الحاضر.

قصر المصمك

 

7) كورنيش جدة

يقع على الجزء الغربي من مدينة جدة المطل على ساحل البحر الأحمر ويبلغ طوله 110 كيلو متر، ويتميز بكثرة الفنادق العالمية والمراكز التجارية والملاهي والمنتزهات وتزينه نافورة جدة. هو عبارة عن حيد من الشعب المرجانية الجميلة التي لا تجدها إلا في هذا الكورنيش وكذلك الروائح الرائعة. 

كورنيش جدة

 8) معرض آرامكو – الظهران

يقدم هذا المعرض الكثير من الإثراء العلمي والمعرفي، خصوصًا في ما يتعلق بالنفط وصناعة النفط في السعودية.

 معرض آرامكو

 

9) مدائن صالح – العلا

موقع أثري تاريخي سُمي قديمًا بمدينة الحجر، وقد سكنتها العديد من الحضارات مثل الثموديين واللحيانيون، وكانت عاصمة مملكة الأنباط الجنوبية وتحتوي على 131 قبرًا؛ 45 منها يحمل النقوش الآرامية.

مدائن صالح

 

10) المتحف الوطني – الرياض

يحتوي هذا المتحف الذي تم افتتاحه عام 1999 على ثمانية معارض مصممة تصميمًا جيدًا، وتختص بعدة مواضيع (الإنسان والكون، الممالك العربية، الجاهلية، مهمة الرسول، الإسلام وشبه الجزيرة العربية، الولايتان السعوديتان الأولى والثانية، التوحيد، الحج والمسجدان المقدسان).

المتحف الوطني

اقرأ أيضاً: عشرٌ مِن أعظم قصص ألف ليلة وليلة.

0

شاركنا رأيك حول "10 أماكن عليك زيارتها في المملكة العربية السعودية"