أغرب الأمراض النفسية في العالم!

أراجيك
أراجيك

7 د

يعرف كل منا أغلب الأمراض النفسية ولكن ما لا تعرفونه أنه يوجد أمراض أخرى عجز العلماء عن تفسيرها نظراً لغرابتها الشديدة. وفي أحيان أخرى وقفوا مشدوهين أمام سؤال لماذا تحدث وكيف تحدث. إذ يتداخل في ذلك الكثير من العوامل، أبرزها تلك الجينية الوراثية المكتسبة من الأبوين. بالإضافةً لعوامل التنشئة البيئية والمجتمعية. لذلك نقدم ها هنا أغرب الأمراض النفسية في العالم. ومن أهمها..


متلازمة الجثة المتحركة (وهم كوتار).. من أغرب الأمراض النفسية!

سمي المرض بهذا الإسم نسبة إلي مكتشفه الطبيب الفرنسي (جول كوتر) و الذي وصف بأن المصاب بهذا المرض يشعر بأنه ميت! تم أكتشاف هذا المرض عندما أتت سيدة لجول كوتر و أنكرت بوجود بعض الأعضاء في جسمها و رفضت أن تأكل حتي ماتت!

يقول دكتور جول: إن هذه الحالة تأتي بعد الإصابة بإضطرابات نفسية شديدة وبإكتئاب شديد و من يعاني منها يصبح كالجثة بالفعل حتي في التصرفات و يكون مقتنع بعدم وجود أعضاء في جسده و هناك من يعتقد أنه خالد فيقوم بالانتحار لإثبات كلامه!

تعتبر أوهام النفي هي العَرَض الأساسي في متلازمة كوتارد هذه. حيث ينكر المريض عادةً وجوده أو وجود جزء معين من الجسم أو وجود جزء من جسمه. توجد متلازمة كوتارد على ثلاث مراحل:

  • مرحلة الإنبات: تظهر أعراض الاكتئاب الذهاني والمرض.
  • مرحلة الإزهار: التطور الكامل لمتلازمة وأوهام النفي.
  • المرحلة المزمنة: استمرار الأوهام الشديدة مع الاكتئاب النفسي المزمن.
ذو صلة

تسحب متلازمة كوتارد الشخص المصاب بالحالة من الأشخاص الآخرين بسبب إهمال نظافتهم الشخصية وصحتهم البدنية. تمنع أوهام نفي الذات المريض من فهم الواقع الخارجي، والذي ينتج بعد ذلك رؤية مشوهة للعالم الخارجي. عادة ما توجد أوهام النفي هذه في مرض انفصام الشخصية. وعلى الرغم من أن تشخيص متلازمة كوتارد لا يتطلب أن يكون المريض مصابًا بالهلوسة، إلا أن الأوهام القوية للنفي يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في مرضى الفصام.


image

كاروشي.. من أغرب الأمراض النفسية!

هي كلمة يابانية تعني الموت من إرهاق العمل!، و هو مرض يسبب الموت بسبب حب الشخص للعمل و الرغبة في زيادة الإنتاج !، و بالطبع يموت الأشخاص من دولة مثل اليابان و الصين بسبب العمل لأكثر من 16 ساعة يومياً !!، و بدأت الحالات بالتزايد لتصل الي 300 حالة سنوياً في الفترة بين 2005-2008، و أظن بانه لا يوجد شخص عربي مصاب بهذا المرض أليس كذلك ؟!!

تم الإبلاغ عن أول حالة لكاروشي في عام 1969 مع وفاة عامل يبلغ من العمر 29 عامًا بسبب السكتة الدماغية في قسم الشحن بأكبر شركة صحفية في اليابان. وفي عام 1988، أفاد مسح القوى العاملة أن ما يقرب من ربع الموظفين الذكور العاملين يعملون أكثر من 60 ساعة في الأسبوع (أي ما يعادل أكثر من يومين ونصف اليوم)، وهو ما يعادل 50٪ أطول من 40 ساعة نموذجية (ما يعادل يوم ونصف) جدول عمل أسبوعي. وإدراكًا لخطورة هذه المشكلة الناشئة وطبيعتها الواسعة الانتشار، قامت مجموعة من المحامين والأطباء بإنشاء "خطوط كاروشي ساخنة " متوفرة على الصعيد الوطني، مكرسة لمساعدة أولئك الذين يسعون للحصول على المشورة بشأن القضايا المتعلقة بالكاروشي.

اعتبر صعود اليابان من الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية إلى الصدارة الاقتصادية والتعويضات الضخمة للحرب التي دفعتها في عقود ما بعد الحرب بمثابة الزناد لما أطلق عليه الوباء الجديد. تم التعرف على أن الموظفين لا يستطيعون العمل لمدة 12 ساعة أو أكثر في اليوم، 6-7 أيام في الأسبوع، سنة بعد سنة، دون معاناة جسدية وعقلية.


image (1)

توهم كابجراس (Capgras Delusion)

هو أكثر الأمراض غرابة حيث يتخيل المريض بأنه تم إستبدال أحد الأشخاص الذين يعرفهم بأشخاص آخرين و أخذوا شكلهم و هذا ما يسبب تغير المعاملة معه بالنسبة له!!، و قد يتطور الأمر إلي قتل الشخص حتي يظهر الشخص الحقيقي التي كانت معاملته جيدة!!، و غالباً يظهر هذا المرض لمرضي الفصام “الشيزوفرينيا” و احياناً لمن يعانون من الجنون.

هناك مرض يشبه توهم كابجراس قليلا يسمي (توهم فيغولي) و يشعر المريض بهذا المرض إن كل من حوله هو شخص واحد فقط و لكنه يتنكر علي عدة أشكال لكي يضايقه!!


image (2)

متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome)

مرض من أغراب الأمراض حيث تتصرف اليد كما يحلو لها بدون تدخل من الشخص! الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة يفقدون التحكم بحركات يدهم فتقوم بفعل أشياء غير مرغوب فيها بدون قصد، ولا يشعر الشخص بأنها جزء من جسمه و من الممكن ان يضرب بها بدون قصد و قد تصل بعض الحالات الي الخنق!

قال الأطباء ان هذا المرض يكون بسبب اصابة في المخ وغالباً ما تكون في حالة الشخص الذي يعتمد علي نصف واحد من المخ. أما بالنسبة للأعراض. كما يمكن تمييز "السلوك الغريب" لليد عن السلوك الانعكاسي غير الإرادي من حيث أن الأول يكون هدفيًا بمرونة بينما يكون الأخير إلزاميًا. ففي بعض الأحيان، لن يكون الشخص المصاب على دراية بما تفعله اليد الغريبة حتى يتم لفت انتباهه، أو حتى تفعل اليد شيئًا يلفت انتباهه إلى سلوكها. هناك تمييز واضح بين سلوكيات اليدين حيث يُنظر إلى اليد المصابة على أنها "ضالة" وأحيانًا "غير مطيعة" وعمومًا خارج نطاق سيطرتهم الطوعية، بينما تكون اليد غير المتأثرة تحت السيطرة الإرادية العادية. في بعض الأحيان، خاصةً في المرضى الذين أصيبوا بضرر في الجسم الثفني الذي يربط نصفي الكرة المخية (انظر أيضًا تقسيم الدماغ)، يبدو أن اليدين تعملان في مواجهة بعضهما البعض.


image (3)

متلازمة باريس.. من أغرب الأمراض النفسية!

حالة من الصدمة تأتي لليابانيين فقط عند زيارتهم لباريس تجعلهم يعودون للوطن فوراً !!

يظن اليابانيون ان باريس هي مدينة الأحلام و الثقافة الطاغية و الرومانسية التي لا مثيل لها و الشوارع الراقية فهم يعتبروها مدينة خيالية و لكن عند زيارتهم لها يتفاجئوا بغير ذلك تماماً  فقد وجدوها مكان عادي (طبعاً بالنسبة لهم) و صدموا عندموا وجدوا المرافق غير مخدومة جيداً،، و هناك مناطق غير نظيفة و الحياة هناك تتسم بالضجيج و لم تكن كالتي في مخيلتهم فأدي ذلك الي صدمة ثقافية سببت للسياح اليابانيين أنهيار عقلي و اكتئاب شديد و حالات هلوسة أدت الي عودتهم الي اليابان فوراً!

يعتبر هيرواكي أوتا، وهو طبيب نفسي ياباني يعمل في مركز مستشفى سانت آن في فرنسا، مَن صاغ المصطلح في الثمانينيات ونشر كتابًا يحمل نفس الاسم. في عام 1991 كتب كاتادا تامامي من مستشفى نيسي عن مريض ياباني مع الهوس والاكتئاب الذين عانوا من متلازمة باريس في عام 1998.

يشير العمل اللاحق الذي قام به يوسف محمودية، وهو طبيب بمستشفى أوتيل ديو دي باريس، إلى أن متلازمة باريس هي "أمراض نفسية مرتبطة بالسفر، وليست متلازمة المسافر". وقد افترض أن الإثارة الناتجة عن زيارة باريس تسبب تسارع القلب، مما يسبب الدوخة وضيق التنفس، مما يؤدي إلى الهلوسة بطريقة تشبه (على الرغم من تحفيزها من أسباب معاكسة) متلازمة ستيندال التي وصفتها الطبيبة النفسية الإيطالية Graziella Magherini في كتابها La sindrome di Stendhal.

على الرغم من أن بي بي سي ذكرت في عام 2006 أن السفارة اليابانية في باريس لديها "خط ساخن على مدار 24 ساعة لمن يعانون من صدمة ثقافية شديدة"، تذكر السفارة اليابانية عدم وجود مثل هذا الخط الساخن. ففي عام 2006 أيضًا، قال ميوكي كوساما، من السفارة اليابانية في باريس لصحيفة The Guardian "هناك حوالي 20 حالة سنويًا من المتلازمة وهذا يحدث منذ عدة سنوات"، وأن السفارة أعادت أربعة مواطنين يابانيين على الأقل إلى وطنهم. ومع ذلك، في عام 2011، ذكرت السفارة أنه على الرغم من التقارير الإعلامية التي تشير إلى عكس ذلك، فإنها لم تعيد المواطنين اليابانيين المصابين بمتلازمة باريس.


image (4)

تعتبر هذه الأمراض من أغرب الأمراض النفسية التي تم التعرض لها، و بالفعل هناك أشياء  نجهلها حتي في أجسامنا!

اقرأ أيضاً: أفضل 10 نظم تعليمية على مستوى العالم

اقرأ أيضاً: أجمل زهور في العالم.. أجمل 15 زهرة – الجزء الأول

ما هي أندر الأمراض النفسية؟

يعتبر اضطراب الافتعال الذي يصيب 0.5٪ من السكان، من أندر الاضطرابات والأمراض النفسية في العالم. إذ يُعرف أيضًا باسم "متلازمة المحتال" أو Capgras Delusion وهم كابجراس. حيث يعتقد الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب أن شخصًا ما في حياتهم يلعب دورًا مهمًا تم استبداله بالدجال.

ما هو أخطر مرض نفسي في العالم؟

يعتبر مرض الفصام من أكثر الأمراض خطورةً. فبكل المقاييس، تُعد الأمراض العقلية الذهانية الموجودة ضمن "اضطرابات طيف الفصام" و"الاضطراب ثنائي القطب الحاد" و"الاكتئاب العام الشديد" كما هو محدد بشكل واضح وصارم في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية DSM من أكثر الحالات المرضية حاجةً للرعاية. إذ يشكل الأشخاص المصابون بهذه الاضطرابات الجزء الأكبر من المصابين بأمراض عقلية خطيرة.

ما هو أكثر مرض نفسي منتشر؟

تبعاً لعصرنا الحديث والسريع. تعتبر اضطرابات القلق من أكثر حالات الصحة العقلية شيوعًا في الولايات المتحدة بشكل خاص والعالم بشكل عام. ويمكن أن تشمل هذه الاضطرابات الوسواس القهري ونوبات الهلع والرهاب أيضاً. تشير التقديرات إلى أن 40 مليون بالغ يعانون من اضطراب القلق بشكل سنوي.

ما هي أصعب الأمراض النفسية؟

يعتبر اضطراب الشخصية الحدية من أكثر الاضطرابات صعوبةً في العلاج. إذ يُعرّف المعهد الأمريكي الوطني للصحة (NIH) اضطراب الشخصية الحدية (BPD) على أنه اضطراب عقلي خطير يتميز بنمط من عدم الاستقرار المستمر في الحالة المزاجية والسلوك والصورة الذاتية والأداء.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.