صانع الإبداع البشع .. وأهم مباني العصر الحديث – الجزء الأول

عندما قال غاندي جملته الشهيرة: “في البداية يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم تنتصر فى النهاية”، لم يكن يعلم أنه سيأتى من يطوّر تلك النهاية السعيدة إلى دراما من الحرب والسخرية تلازماً مع هذا النصر والنجاح الاستثنائي ..!

جاء نجاحه بعد حرب طويلة مع الجميع، فواجه كل الصعوبات والانتقادات والتحديات، ثابتاُ على موقفة ومبدئه، دائما وأبداً يحمل معه النقد والسخرية قبل البدء في أعماله .. وأيضاً بعد نجاحها ..!

بطل هذا الموضوع “الطويـل” معماري أمريكي كندي من طراز متفرد، يحلًق دائماً خارج السرب .. أفكاره ليست خارج الصندوق لأنه لم يعترف بالصندوق أساساً .. يتبنى اتجاهاً استثنائياً فى عالم العمارة … يتخذ منهجـاً ثابتاً صنعه لنفسه …!

frank gehry

إنه فرانك جيــري “Frank Gehry”، اسمه الحقيقى “إفرايم غولدبرغ” ولد فى كندا عام 1929م ومازال حياً يرزق، اشتهر فرانك جيري بتصميماته المتفردة والغريبة نوعاً ما عن “كوكبنا” يبدأ تصميمه بشكل غير مفهوم وينتهي بشكل عشوائي..!، لذلك “هو صاحب أبشع وأغرب المباني في العالم” …!

اليوم، سنقوم برحلة طويلة حول العالم إلى أشهر غرائب فرانك جيري المتفردة، نتوقف عند كل مبنى قليلاً ونحاول اكتشاف جوانبه وأسراره .. و أصل غرابته..!

انطلاق

متحف فيترا Vitra Museum

vitra museum
متحف فيترا، أول أعمال فرانك جيري فى أوربا، وأحد متاحف التصميم الرائدة في العالم وهو تابع لشركة “فيترا للتصميم” العالمية، يقع في (ويل أم رين- Weil am Rhein-)، جنوب ألمانيا، تم الانتهاء من المبنى عام 1989م.

أما عن فكرة فرانك جيري في تصميم هذا الشكل الغريب، فيلخصه جيري في الجملة التالية: “الحركة الدائمة في المبنى وتنوع النشاطات المتعددة التي تسير داخل وخارج المتحف، كما إن وظيفة المتحف عرض التصميمات التاريخية وعلاقتها بالتصميمات الداخلية، أي إنه يريد في هذا التصميم الربط بين الحركة اللا محدودة بين الماضى والحاضر، وبالتالى أخرج لنا فرانك جيري هذا الشكل العميــق ..!

رسومات توضح تطور التصميم

يعتبر المبنى مختلفاً بعض الشيء عن باقي مباني جيري في عدم استخدامه للفولاذ بشكل “مبالغ فيه” كما سنرى لاحقاً .. لكنه يظل أول حسنات جيري في أوربا!

مزبد من الصور

متحف فيترا

متحف فيترا

متحف فيترا

متحف غوغنهايم بلباو Guggenheim Museum

Guggenheim-bilbao

ما رأينـاه في الصورة السابقة ليس سفينة بحرية أو حتى تصور من خيال نحات! هذا متحف غوغنهايم للفن المعاصر في ببلباو – إسبانيا.

نعم، متحف تم بناؤه عام 1997، أي إنه على كوكبنا منذ 17 عاماً، لكن لماذا هذا الشكل “الفضائي” ..؟

يجيب فرانك جيرى بجملة صغيرة: “صُممت عشوائية المنحنيات لتعكس الضوء ولتعطي لنا طبيعة التلال والشلالات في إقليم الباسك”.

SKETCH رسم بسيط لفرانك جيري يشرح تطور فكرة التصميم

قد نتسرع في الحكم عليه للوهلة الأولى، كما انتقده الكثيرون في بداية بنائه أيضاً، ولكن هذا المبنى حصل على الكثير من الإشادة عند افتتاحه واعتبره الكثير من المعماريين المعاصرين واحداً من أهم وأعظم مباني العصر الحديث، وآخرون صنفوه كـ (تحفة القرن العشــرين)، وفي كل الأحوال، سواء اتفقنا أو اختلفنا .. متحف غوغنهايم أحد أهم مباني العصر الحديث!

مزيد من الصور

متحف غوغنهايم

guggenheim-portrait

متحف غوغنهايم

المنزل الراقص Dansing House

المنزل الراقص

للوهلة الأولى وأنت أمام هذا المبنى تشعر كأنك في مسرح دائم يأخذ معه الحي القائم بعاصمة التشيك إلى حفلة راقصة طوال الوقت، ومن هنا جاءت فكرة تصميمه، فالمبنى الشهير صممه فرانك جيري بالتعاون مع المهندس الكرواتي “فلادا ميلونيتش Vlado Milunić” عام 1992 وانتهى عام 1996، جاءت الفكرة التي اعتمدا عليها من الراقصين الأميركيين الشهيرين فريد أستير وغينغير روجيرز.

وقد أثار المبنى فى بدايته جدلاً واسعاً بالنظر لتفرده واختلافه عن المباني التاريخية الكثيرة التي تحفل بها براغ، ولكن بمرور الايام حصل المبنى على إحدى الجوائز في مسابقة للتصاميم أعلنتها مجلة تايم الأميركية.

مصدر تصميم المنزل الراقص

تطور تصميم المنزل الراقص

أيام قليلة أخرى وأصبح المبنى جزءاً من الثقافة التشيكية وأحد أهم المباني التى شيدت فى شرق أوربا فى أواخر القرن الماضى، فأحد أشهر” أغرب” المباني في العالم أصبح نجماً في سماء التشيك.

مزيد من الصور

المنزل الراقص

المنزل الراقص

المنزل الراقص

فندق ماركيز Hotel Mareques

Hotel Marqués de Riscal

ماذا عن هذه الكومة، عفواً أقصد هذا المبنى. فالتفسير الطبيعي لما رأيناه في الصورة السابقة هو كومة من”الصفيح” المهمل في وسط الجبال!، ولكن أنت الآن فى مملكة “جيرى” فلا وجود للتفسير الطبيعي في عالمه. في الحقيقة هو فندق استثنائي للغاية، تم الانتهاء منه مطلع عام 2006 وافتتح في شهر أكتوبر من العام نفسه وبحضور ملك أسبانيا، ما يشير إلى أهمية ومكانة المبنى في البلاد .. وهذا ما سنتفهمه لاحقاً..

نأتى الآن إلى النقطة الأهم (وإن كنت لا أود ذكرها)، وهي فكرة التصميم، وهنا لابد أن نذكر أن المبنى يقع وسط أعتق تلال النبيذ في أسبانيـا، والغرض من إنشائه أساساً هو التعرف على المكان التاريخي وتجربة منتجاته.
ومن هنا جا،ت فكرة جيري وهي الدمج بين الماضي والحاضر، فالألوان العجيبة تمثل النبيذ ولكن بمنحنيات عصرية تنخرط وسط التلال العتيقة.

فندق ماركيز

الرسم الأولي لفندق ماركيز

في الحقيقة لن نعلق كثيراً على الفكرة ولا على المبنى، ولكن هذا المبنى يعطي لك الفرصة عزيزي القارىء لتفسير أي شكل مهمل أو أي كومة عشوائية إلى فكرة استثنائية. على أي حال المبنى فعلاً تجربة فريدة من نوعها، لا أنصحك بها أبـداً.

مزيد من الصور

فندق ماركيز

فندق ماركيز

Hotel Marqués de Riscal seen from the side of the winery, Elciego, Spain

صالة ديزني Disney Concert Hall

Disney Concert Hall

نتجه الآن إلى أمريكا، إلى واحدة من أكثر القاعات الموسيقية تطوراً في العالم، وأشهر وأهم القاعات في بلاد العم سام. صممها فرانك جيري في عام 1991 وتم الانتهاء منها عام 2003 وبتكلفة 274 مليون دولار .!

فكرة تصميم القاعة غير مفهومة ولكن تفسيرها موجود عند جيري بالطبع، حيث قال فرانك: “إن الفكرة تجسد الطاقة الإبداعية والروح الفنية الفريدة من نوعها لمدينة لوس أنجلوس”. أي إن ملخص الحكاية، إنه خليط بين الفن التقليدى والموسيقى الحديثة ليخرج لنا هذا الشكل “الجميل “..!

الرسم الأولي لصالة ديزني

حسنــاً إنه لا يختلف كثيراً عن باقي مشاريعه، الغريب هنا لم يكن في التصميم فقط ولكن أيضاً فى التكلفة، حيث إن جراج السيارت كلفهم فقط 110 مليون دولار! وميزانية المشروع الكلية كانت تتخطى هذا المبلغ بنسبة بسيطة، مما أدى ألى تكملة التكلفة من التبرعات، ومن هنا جاء اسم القاعة (والت ديزني) نسبة إلى “عائلة ديزني” الشهيرة تكريماً لجهودهم وتبرعهم بنحو 85 مليون دولار.

مزيد من الصور

صالة ديزني

disney-concert-hall-gehry

صالة ديزني

صالة ديزني

مبنى بيتر لويس Peter Lewis Building

Peter B. Lewis Building

ننتقل الآن إلى ولاية أوهايو ومبنى بيتر لويس فى كلية الإدارة في جامعة كيس ويسترن ريزيرف -Case Western Reserve University، انتهى فرانك جيري من الكتلة المعمارية عام 2002 وافتتح في أواخر العام نفسه.

أما عن النقطة التى مللنـا الحديث عنها، فلا تختلف كثيراً عن ما تكلمنا عنه سابقاً ولا يوجد فكرة واضحة لهذا الشكل المعقد المركب، ولكن بطبيعة الحال به الكثير من المنحنيات المغطاه بالفولاذ اللامع.

الرسم المبدئي لمبنى بيتر لويسكالعادة واجه المبنى الكثير والكثير من المشاكل أثناء فترة بنائه حيث زادت التكلفة عن 40 مليون المتفق عليها في الميزانية إلى حوالي 62 مليون دولار، وبالتالى العودة إلى فكرة التبرعات الباهظة ومن هنا أيضاً جاء اسم المبنى (بيتر لويس) تكريماً لعائلة لويس التي تبرعت بحوالي 37 مليون دولار.

مزيد من الصور

مبنى بيتر لويس

مبنى بيتر لويس

مبنى بيتر لويس

مركز ستاتا Stata Center

Stata centre in Cambridge

نتجه الآن إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology مع مركز ستاتا للحاسب الآلي والذكاء الصناعي، افتتح المبنى عام 2004 وبكل تأكيد مصاحباً للكثير من الجدل.
المثير في هذا المبنى أنه ينتمي إلى شيء جديد فى تصميمه، حيث اعتمد فكرة الاستمرار في بناء روح الابتكار، وتعزيز التفاعل والتعاون عبر العديد من التخصصات، أى إن الكتلة الغريبة هذه ترمز إلى عدة تخصصات مختلفة تتجمع حول أرض المركز.
وبالتالي خرج لنا هذا الشكل، ولكن بطريقة جيري الخاصة.

مركز ستاتا

بالرغم من أن المبنى حصل على العديد من الجوائز المعمارية إلا أنه تسبب برفع دعوى ضد فرانك جيري عام 2007، حيث قامت إدارة معهد ماساتشوستس برفع الدعوى بسبب حدوث مشاكل كبيرة في المبنى بعد حوالى ثلاثة أعوام فقط من افتتاحه حيث إنه عانى من مشاكل الدخول والخروج ومشاكل انزلاق الثلج على النوافذ والأبواب وكذلك مشاكل انسداد المخارج وتلف لبعض عناصر المبنى، وكلفهم حوالى 1.5 مليون دولار للإصلاحات إلى جانب التكلفة الأصلية الباهظه للمبنى (300 مليون دولار)..!

انضم إلى هذه الدعوى العديد من المعماريين .. وفى النهاية وصفوه بأنه “مجموعة من الروبوتات التي تتشاجر مع بعضها”.

مركز ستاتا

مركز ستاتا

MIT_stata_center_cambridge

 

توقف

يمكننا أن نتوقف هنا .. نستريح قليلاً بعد رحلة شاقة .. ونستحضر بعض الأسئلة التى يفرضها علينا كل مبنى …!

  •  لماذا اختار فرانك جيرى هذا الاتجاه الغريب؟
  • كيف يستطيع أن يصمم وينفذ هذه الأشكال المعقدة بصورة دقيقة؟
  • هل جيري مجرد “نحات محظوظ” أم إنه “مبدع” يسبق عصره ..؟!

يمكنك عزيزى القارىء أن تستغل الاستراحة وتحاول الإجابة عنها .. أو نحاول معاً في الجزء الثانى مع مزيد من “غرائب و أسرار صانع الإبداع البشع”.

المصدر: 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7, 8

شاركنا رأيك حول "صانع الإبداع البشع .. وأهم مباني العصر الحديث – الجزء الأول"

أضف تعليقًا