أشياء يجب ألا تضعها في المايكروويف أبدًا

0

المايكروويف من الأدوات الهامّة في أي مطبخ اليوم، وذلك لسهولة استخدامه وتوفيره وقتًا كبيرًا في عملية إعادة تسخين الطعام أو طبخها، سنذكر اليوم عدة أشياء قد تظن أنه بإمكانك وضعها في المايكروويف ولكن لا يجب عليك وضعها وإلا ستتسبب في إشعال حريق هائل أو إطلاق مواد كيميائية سامة، أو في أفضل الأحوال سيتوقّف المايكروويف عن العمل. هذا المقال للتحذير من مخاطر وضع بعض الأشياء في المايكروويف وسنتحدث في مقال لاحق عن تجارب ممتعة يمكن أن نقوم بها باستخدام المايكروويف ومواد مختلفة.

الأقراص المدمجة – CD/DVD

قرص مدمج

كقاعدة عامة عند التعامل مع المايكروويف إن لم يكن ما بداخله طعامًا فعليك أن تفكر مرتين قبل تشغيله، على كل حال يمكنك أن تحصل على شاشة بلازما وبعض التأثيرات الرائعة إن قمت بوضع قرص مدمج في المايكروويف، ولكن المشكلة تكمن في أنك قد تتسبب في نشوب حريق أيضًا مصحوبًا بألسنة لهب سامة، ما قد يعرضك للخطر وحتمًا سيتلف جهاز المايكروويف، ومما لا شك فيه أن القرص المدمج لن يعمل مجددًا أيضًا.

العنب

العنب

إن كنت ممن يعتقدون أن وضع العنب في المايكروويف سينتج عنه زبيبًا فدعني أخبرك أن الشيء الوحيد الذي ستحصل عليه هو حريق هائل. معظم محتوى العنب عبارة عن ماء لذلك قد تظن أنه لا بأس من وضعه في المايكروويف، بينما الشيء الذي يجب أن تقلق منه هو الشكل الكروي للعنب بالإضافة إلى قشرته الشمعية، وهي أمور ستؤدي إلى توليد البلازما وفي نهاية المطاف ستحصل على كرات بلازما صغيرة في جهاز المايكروويف الخاص بك وقد تنتقل شرارة من حبة عنب إلى أخرى أو إلى المكونات الداخلية للمايكروويف وهو ما قد يؤدي إلى إشعال الحريق.

أعواد الأسنان والكبريت

أعواد ثقاب

تمثل أعواد الثقاب أو الأسنان الشكل الهندسي الملائم لإنتاج البلازما، تمامًا مثل العنب، إذا قررت تشغيل المايكروويف وبداخله أعواد ثقاب أو أسنان ستحصل في النهاية على حريق أو ستتلف الجهاز نفسه، في الواقع عليك أن تكون متأكدًا تمامًا أن حريقا سينشب إذا كانت أعواد ثقاب.

الفلفل الحارالفلفل الحار

قد تشعر بالإغراء لسهولة تجفيف الفلفل الحار باستخدام المايكروويف، ولكنك على الأحرى لا تعلم أن تسخين الفلفل الحار سينتج عنه انبعاث مادة كابسائين capsaicin في الهواء، وستعمل مروحة المايكروويف الداخلية على ضمان نشر المادة في الغرفة ووصولها إلى عينيك ورئتيك، وهي تجربة صعبة جدًّا لا ترغب في اختبارها بنفسك أو تعريض عائلتك لها.

مصابيح الإضاءة

مصباح في المايكروويف

في البداية قد تستغرب متسائلًا ولماذا قد يرغب أي أحد في وضع مصباح كهربائي في المايكروويف؟! السبب يكمن في أن الطاقة المنبعثة من المايكروويف ستتسبب في إنارة المصباح الكهربائي، على كل حال لا يجب أن ننسى أن المصباح يحتوي أيضًا على أجزاء معدنية والتي ستتسبب في نشوء شرر وتسخين زجاج المصباح بشكل غير منتظم أو متعادل ما سينتج عنه تكسر الزجاج وانفجارًا مصحوبًا ببعض الشرر ما يضمن لك موت المايكروويف، أمّا لو كان المصباح من النوع الفلوري fluorescent bulb فسوف تتسبب في إطلاق أبخرة سامة في الهواء، وهذه سوف تضمن تسممك وموتك أنت. لذلك لا تقم أبدًا بوضع مصابيح داخل المايكروويف.

البيض غير المقشر

بيض

لا بأس من طهي البيض في المايكروويف طالما أنك ستقوم بإزالة القشرة الخارجية قبل البدء في طهيه، لأن طهي البيض مع قشرته الخارجية سيجعل عملية تسخين البيض أسرع بكثير من قدرة البيض على التخلص من الضغط، وهو ما سينتج عنه قنابل على شكل بيض، في أفضل الأحوال ستكون النتيجة عملية تنظيف صعبة وفي أسوئها قد يؤدي الانفجار إلى كسر باب المايكروويف وإصابة أحدهم.

الماء.. في بعض الأحيان

قدر ماء غالي

في الغالب هناك الكثير منا من يقوم بتسخين الماء في المايكروويف طوال الوقت، ولكن هناك خطر لا يمكن أن نغفل عنه في حال تسخين الماء لدرجات حرارة مرتفعة جدًّا Superheating، وهو ما يحدث عندما تتخطى درجة حرارة الماء درجة الغليان ولكن دون أن يحدث غليان، في هذا الحالة إذا حركت الماء سيبدأ في الغليان بشكل انفجاري، وهناك حالات احتراق كثيرة سنويًّا بسبب هذا التصرف.

كيف نتجنب ذلك؟ باستخدام أجهزة المايكروويف المزودة بقاعدة متحركة، حيث ستعمل على تحريك الماء ليبدأ في الغليان عندما يصل لدرجة الحرارة المناسبة، بخلاف ذلك تجنب إبقاء الماء في المايكروويف أكثر من اللازم أو إعادة تسخينه إذا نسيته في المايكروويف لفترة، لأن فقاعات الهواء التي تساعد الماء على البدء في الغليان ستختفي مع أول حركة للمايكروويف.

أشياء أخرى، لا تضعها في المايكروويف

إشعاع المايكروويف

بالإضافة للحالات الخاصة التي ذكرناها، هناك قواعد عامة للأشياء التي يجب عدم وضعها في المايكروويف، البلاستيك على سبيل المثال لا يجب وضعه في المايكروويف أبدًا ما لم يذكر خلاف ذلك عليه، حتّى وإن كان من النوع الذي لا ينصهر، لأنه قد يتسبب في إطلاق أبخرة سامة. من الأفضل أيضًا تجنب وضع الورق أو الكرتون في المايكروويف، لأنها من الممكن أن تتسبب في نشوب حريق، كما أن أبخرة سامة سوف تنبعث منها عند تسخينها أيضًا. المعادن أيضًا من الأشياء التي قد يصدر عنها شرر إذا سُخنت في المايكروويف ما قد يؤدي لنشوب حريق أو إتلاف الجهاز.

شاركنا رأيك حول "أشياء يجب ألا تضعها في المايكروويف أبدًا"

أضف تعليقًا