لماذا يجب عليك تعلم البرمجة؟

أراجيك
أراجيك

3 د


أين موقع لغة البرمجة في حياتنا؟

نحن نستخدم عدة نشاطات مختلفة في حياتنا تعتمد على تطبيقات مبنية على لغات البرمجة او الاكواد. سواء عند استخدام الهاتف, تصفح الانترنت او عند البيع والشراء. البرمجة اصبحت تدير عالمنا الحالي.
لذلك تعاملنا مع لغات البرمجة او لغات الالة يجب الا تقل اهمية عن لغاتنا نحن البشر.

مع ان هذا الموضوع قد يحتاج فترة من الزمن حتى يصل بأن يعتبر احدى المهارات الاساسية التي تدرس في المدارس مثلها مثل القراءة والحساب.

ان لغات البرمجة تختلف عن لغاتنا في اننا اذا اردنا تعلم لغة معينة كالانجليزية او الفرنسية فان التدرب على النطق والاستماع امر أساسي. لكن لغة البرمجة هي امر مختلف فهي القدرة على التفكير كما يفكر الحاسب الالي. بتجزيء المشكلة الكبيرة وايجاد الحل المناسب لها.


من الذي يتحكم في كيفية سير حياتك

ذو صلة

من الأخطاء والاختلاطات الشائعة التي تدرس وتفسر في بعض منصات التعليم بأن استخدام التطبيقات (مثل تطبيقات الاوفيس وغيرها) هي ما تسمى بهندسة الحاسوب. فاستحدام ادوات الحاسوب والتطبيقات هو أمر مختلف عن انتاج هذه البرمجيات والأدوات.


أشهر شعارات الشركات العالمية وما تحمله من معان قد لا تعرفها!

هناك بعض الدراسات تقسم الناس على نوعين: هؤلاء الذين يبرمجون التطبيقات وهؤلاء الذين يكتفون باستخدامه. فهنا تعلم بأنك اذا لم تعلم كيفية عمل هذه البرمجيات في الأساس وكيف يتم اتخاذ القرارات من خلالها فأنت ممن يعيشون حياتهم مبنيا على قرارات وضعتها هذه التطبيقات والبرمجيات لكي تعيش عليها !!


البرمجة والانترنت الحر

ما يجعل كتابة أو صناعة التطبيقات والبرامج أمرا مثيرا للاهتمام هو أنه مع وجود الانترنت أصبح كل شيء ممكنا. فعالم الانترنت هو عالم مفتوح حر تستطيع التواصل مع مختلف الناس من كل مكان. هذا العالم الذي لا يفرق كونك كبيرا او صغير , غنيا او فقير أوحتى من أي دولة أتيت. فكل ما يهم هو كيف تثبت نفسك أمام العالم. وهل تستطيع بأن تحل مشكلة شريحة معينة من الناس أو أن تجذبهم بأفكارك وطموحاتك. فهناك الكثيرون ممن بدئوا بحل أو تسهيل عمليات معينة بين بيئة صغيرة حتى ما ان لبثت وتحولت الفكرة على المستوى العالمي , وتحويل هذي الفكرة الى مشروع استثماري يدر على صاحبه بالدخل والفائدة.


لغات البرمجة في مجالات الهندسة والعلوم الأخرى

هناك دراسات تقول اذا كان مجالك في أي كان, في الهندسة او العلوم الختلفة فان امتلاكك لمهارة البرمجة تجعلك تعمل من 10 الى 100 ضعف أسرع من الذين ليست لديهم هذه المهارة في نفس مجالك. وهذا يعطيك ايضا القدرة على التوصل الى حلول اكثر ابداعا.

فيقصد بانجاز عملك أسرع بعشر أضعاف هو بكتابتك لبرنامج يلخص عملك الذي يحتاج الى اعمال حسابية متكررة مثلا أسبوعا كاملا لكي تنجزه يدويا, الى ساعات قليلة فقط.

وأما يقصد بانجاز العمل اسرع بمئة مرة فهي أن هنالك العديد من الشركات التي تعاني من صعوبة تفسير وشرح ما تريده بشكل دقيق من برمجيات خاصة تخدم عملها داخل بيئتها الخاصة. فيصعب لمهنس معماري مثلا أن يوصل فكرة معينة الى مبرمج حاسوب. لاختلاف المفاهيم بينهما. ولكن عند وجود شخص يجمع بين هذين المجالين فهذا يكمل من ايصال الفكرة بين الطرفين بشكل مناسب, وهذا لا يعني بان يكون محترفا في لغات البرمجة بل يجتاج ما يكفي لفهم الأساسيات المهمة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة