أفضل برامج ال VPN

الرئيسية » لبيبة » شبكات » VPN » أفضل برامج ال VPN
أفضل برامج الVPN

يمكن لمجرمي المعلومات والجواسيس والقراصنة مُشاهدة نشاطاتك على شبكة الإنترنت إلّا إذا مَنعتَهم من ذلك من خلال استخدام برامج ال VPN المتنوّعة، وتلك الشبكة الخاصّة الافتراضية التي تضمن بقاء معظم معلوماتك إن لم يكن كلّها بمأمنٍ من التجسس.

قد تحتار في البداية في الاختيار بين خدمات ال VPN وما الأفضل بينها والأنسب لك، فهناك المدفوعة والمجانيّة ومنها ما هو متاح في دولةٍ معيّنة دون البقيّة إضافةً لاختلافها في ميزاتٍ أخرى.1

كيف تختار برامج ال VPN

كما ذكرنا سابقًا تتعدّد برامج ال VPN وخدماتها التي يمكنك استخدامها سواءً المجّانية أو المدفوعة التي تحتاج لاشتراكٍ شهريٍ أو سنوي، لكن قبل أن تختار أي منها لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار عددًا من الميّزات التالية:

  1. التكلفة

    لا تُعتبر برامج ال VPN ذات تكلفة مرتفعة، فإذا كنت ممن يهتمون بمسألة التكلفة عليك اختيار الأقل سعرًا أو حتى المجّانية مع أنّها قد تكون أبطئ أو تدعم الإعلانات من خلال إظهارها على الصفحات التي تدخلها.
    وفي حال استخدمت خدمة ال VPN المدفوعة فإنّك ستحصل على ميزات أمان أقوى والتي تضمن لك اتصالًا آمنًا.

  2. الموثوقية

    احرص على اختيار برامج ال VPN ذات الموثوقية من خلال قراءة الملاحظات والتعليقات الخاصة بها لتتأكد من قدرتها على حماية معلوماتك وبياناتك عن طريق تأمين مستوى عالٍ من الخصوصية أثناء استخدامك للإنترنت.

  3. مستوى الأمان المرتفع

    ما يميز برامج ال VPN عن بعضها هو مستوى الأمان الذي تقدّمه لمستخدميها والذي يتجلّى من خلال تقنية التشفير المستخدمة وعدد خوادم DNS المجهولة التي تستخدمها إضافةً لعدم تسجيلها للاتصالات التي تتمّ عن طريقها.

أفضل برامج ال VPN

  • Private Internet Access: يُعتبر هذا البرنامج أحد أفضل برامج ال VPN أداءً وأقلها تكلفةً، كما أنّه يمتلك أكثر من 3000 خادم موجودة في مختلف أنحاء العالم ويدعم المنصات المختلفة بدءًا من Windows و Mac وصولًا إلى الراوترات المفتوحة المصدر، كما يُتيح للمستخدم تخصيص الأنفاق وبروتوكولات التشفير الخاصة به. ويمكنك الاشتراك به والدفع بعملة البيتكوين دون استخدام اسمك الحقيقي. يُعدُّ برنامج Private Internet Access واضحًا وسهل الاستخدام، حيث يتضمّن مفتاح التبديل الذي يكشف عن كافة الإعدادات التي يرغب مستخدمو ال VPN بالتعامل معها. لكن النقطة السلبية الوحيدة فيه هي عدم قدرتك على استخدام اسم المستخدم الخاص بك والالتزام بمعرّفٍ عشوائيٍ مُحدد مسبقًا.2
  • Windscribe: هو أحد برامج ال VPN المجّانية التي تقدم لك بياناتٍ تصل إلى 10 غيغابايت شهريًا، لتتمكن من إنشاء اتصال بين العديد من الأجهزة في وقتٍ واحد. ويتوافق هذا البرنامج مع الكثير من المنصّات، كما يُقدم خيارات اتصالٍ متنوعة ويتمتع بإمكانية الوصول لمناطق واسعة من خلال الاعتماد على المئات في الخوادم ويتميز بواجهة مستخدم ملفتة للنظر ويعتبر من أفضل برامج ال VPN في الاتصال مع نيتفلكس في المملكة المتحدة وBBC iPlayer. يمكنك الاشتراك في هذه الخدمة والدفع بعملة البيتكوين دون أن تُجبر على تقديم عنوان بريدك الإلكتروني، وهي مُتاحة بشكلٍ أساسي في كندا، لكن ما يعيب هذا البرنامج افتقاره لمفتاحٍ يُتيح إيقاف نشاطات الإنترنت كافةً في حال فقدان اتصال VPN أثناء استخدامه، مع أنّه يدّعي بوجود جدار الحماية ضمنه يمنع تسرّب البيانات.
  • TunnelBear: يعد من البرامج المفضلة للمبتدئين في مجال ال VPN ويتمتع بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ويقدّم خدماتٍ مجانية محدودة ومثالية، كما يتضمّن حوالي 1500 خادم في 20 دولة ويُؤمّن مستوى عالٍ من الخصوصية والأمان لمستخدميه. بالمقارنة مع بقيّة برامج ال VPN نلاحظ أنّ تكلفة الاشتراك بخدمة TunnelBear ضمن معدّل متوسط، كما يأخذ مسألة الأمن والخصوصية على محمل الجدّ لذلك يوضّح وباللغة الإنجليزية توجهاته والبروتوكولات التي يعتمد عليها. ولا بد من الإشارة إلى أن هذا المخدم الكندي تملكه شركة McAfee الأمريكية الرائدة في مجال مكافحة الفيروسات.
  • IPVanish: لا يعتبر من أفضل خدمات ال VPN لكنّه من أكثرها موثوقيّةً، حيث يؤمّن الاتصال بكل سهولة ويبقى متّصلًا في كل مرةٍ تستخدمه فيها. وبالرغم من إمكانية الاتصال اليدوي مع خوادم الشركة إلّا أننا قادرون على استخدام تطبيق رائعٍ خاصٍ بهذه الخدمة مما يتيح الاتصال بحوالي 850 نقطة اتصال مُنتشرة في 50 دولة. وكلفة الاشتراك بخدمة IPVanish مرتفعةً، كما قد يكون لقاعدتها الموجودة في الولايات المتحدة الأثر السلبي على الأداء بالنسبة لبعض الزبائن.
  • Avast Secureline: يُقدّم برنامج Avast Secureline أداءً جيّدًا واتصالًا ثابتًا ومستقرًا، وهو أحد أفضل خدمات ال VPN ذات الميزات المحددة، لكن مع تكلفة تثبيت البرنامج على خمسة أجهزة والبالغة 80 دولارًا سنويًا يُعتبر باهظ التكاليف أكثر من أي خدمة VPN كاملة الميّزات. للحصول على أذونات تثبيت البرنامج في نظام MAC يجب أن تدفع 60 دولارًا بينما يُصبح المبلغ 20 دولارًا في نظامي أندرويد و iOS.
  • NordVPN:تعتبر خدمة NordVPN سهلة الإعداد والاستخدام لكنّها بطيئةٌ نوعًا ما، وتمتلك أكثر من 1000 خادمٍ منتشرٍ في أنحاء العالم، كما تقوم بتشفير البيانات مرّتين وتتضمّن إضافة Chrome السّهلة الاستخدام لتؤمّن خدمة بروكسي سريعة. تكلفة هذه الخدمة مقبولة، ولا يوجد جهة محددة تُديرها أو تملكها.
  • PureVPN: تبدو هذه الخدمة جيدة لكنّها تعمل بشكلٍ سيءٍ، حيث تمتلك خوادم في أكثر من 140 دولة ويمكنك الاشتراك بها لمدة سنتين قادمتين مقابل مبلغٍ قليلٍ. تتيح لك إمكانية تقسيم القنوات وبالتالي تُشفّر قسمًا من المعلومات ويبقى القسم الآخر دونما تشفير. تملك هذه الخدمة شركة murky.

المراجع