أصبح الوصول إلى العاب الواقع الافتراضي أكثر سهولة في الوقت الحاضر، حيث أصبحت متطلباته من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الواقع الافتراضي متوافرة في متناول الجميع، وكما نعلم أن مجال الألعاب في هذا العالم لاقى النجاح المنشود، في هذا المقال سنورد أشهر العاب الواقع الافتراضي المتواجدة على الساحة.

ماهو الواقع الافتراضي

هو عمليًا تجربة عالم غير موجود بالفعل، فالواقع الافتراضي الذي نتحدث عنه هو الواقع الذي أنشأته أجهزة الكمبيوتر والذي يتيح لك التجربة والتفاعل مع عالم ثلاثي الأبعاد غير حقيقي عن طريق وضع شاشة محمولة على الرأس.

عادةً ما يتم تقسيم الشاشة بين عينيك، مما يخلق تأثيرًا ثلاثي الأبعاد مدعومًا بصوت ستيريو، إلى جانب التكنولوجيا الأخرى والمدخلات.

سوف تجعلك التجربة تشعر وكأنك مندمج عقليًا وجسديًا، فيمكنك قلب رأسك والعالم يقلب معك حيث لا يضيع أبدًا الوهم الذي أوجده العالم الذي أنت فيه.

شاهد فيلمًا في السينما وستشعر بحدوث زلزال المدمر على الشاشة سوف يختفي سريعًا إذا أدرت رأسك لرؤية الشخص الذي بجوارك، تنقلك الأفلام والألعاب إلى عوالم خيالية مختلفة.1

أشهر العاب الواقع الافتراضي

في القائمة أدناه إيجاز لأفضل و اشهر العاب الواقع الافتراضي التي يمكن لعبها في وقتنا الحاضر، وهي تشمل كافّة التصنيفات والأذواق والأعمار.2

  1. The Climb

    من أفضل و اشهر العاب الواقع الافتراضي التي من شأنها أن تعالج خوفك من المرتفعات أو أن تصيبك بالجنون، تستطيع مشاهدة فيلم مثل Everest على شاشة كبيرة، سيعطيك فكرة عن اللعبة، كأن تكون مرتفعًا فوق الوادي تتشبث بحياتك عن طريق التمسك بالصخور.
    لتجربة تسلق الصخور المنفردة الافتراضية، يجب أن يكون لديك جهاز التحكم Oculus Touch أو HTC Vive للتحكم الكامل في يديك وأنت تمر عبر المنحدرات والجبال.
    كما تم وضع تجسيد لسلاسل جبال حقيقية عبر أمريكا الشمالية، وأوروبا، وآسيا لتنشيط عالم الألعاب الواقعية، يمكنك تنمية مهاراتك في التدريب قبل الصعود في وضع Tourist، وفي النهاية الصعود إلى وضع Bouldering.

  2. Werewolves Within

    هذه واحدة من افضل و اشهر العاب الواقع الافتراضي النادرة التي تتيح لك اللعب عبر المنصات، وهو أمر مهم، حيث يمكن لخمسة إلى سبعة لاعبين أن يتجمعوا حول إشعال نار افتراضي في مدينة جالوستون التي تعود للقرون الوسطى واللعب.
    تقوم اللعبة تلقائيًا بتعيين أحد الأدوار لكل لاعب من الـ 11 مثل Drifter أو Saint أو Villager أو Tracker أو Gossip أو Werewolf.
    الفكرة هي البحث عن المستذئب في الوقت المخصص لذلك.
    إنها لعبة من الخداع والمحادثات والإيماءات، والتي تنقلك ببراعة إلى مكان ووقت آخر من خلال أدوات التحكم اليدوية.

  3. Minecraft VR

    منذ عام 2009، ماين كرافت تأسر الأطفال من جميع الأعمار من خلال أسلوبها الفريد في البناء الافتراضي ومشاركة تلك الإبداعات المعقدة مع العالم.

  4. Star Wars Battlefront: Rogue One X-Wing VR Mission

    يجد اللاعبون أنفسهم يقاتلون الوحوش في أقصى مسافات الفضاء، ارتدي خوذتك وانغمس في قتال مساحة 360 درجة من قمرة القيادة لجناح X.
    انضم إلى سربك في قفزة عبر الفضاء الفائق لإنقاذ سفينة في محنة!.
    واحدة من أروع تجارب الواقع الافتراضي، وهي مرتبطة بشكل كبير بفيلم Rogue One.

  5. Need for Speed No Limits VR

    تضعك هذه اللعبة في ميدان للسباق بين 30 من أسرع السيارات في العالم بما في ذلك Lamborghini Aventador LP 700-4 و Porsche 911.
    الهدف هو التغلب على سيارات المنافسين مع الابتعاد عن رجال الشرطة، وكسب المزيد من النقود لشراء سيارات السباق الجديدة، وتحديث سياراتك الحالية.
    لتعتاد على التوجيه، والقيادة بقوة فستحتاج لبعض الوقت، ولكنها تجربة رائعة أولى في مجال سباق السيارات على المنصة.

  6. EVE: Valkyrie

    تعد CCP Games من أوائل الشركات المطوِّرة التي تعاملت مع العاب الواقع الافتراضي ؛ فمنذ اللحظة الأولى التي تجلس فيها في قمرة القيادة، تكشف نجاح هذه اللعبة بعالم مفصّل بالكامل!
    على الرغم من أنها تلغي كل استراتيجية اللعبة الأساسية وتركز جهودها على دفع اللاعب إلى منتصف قصة انتقام تضع قراصنة الفضاء من Valkyrie ضد مجموعة أشرار.
    يمكن للاعبين تجربة مجموعة متنوعة من المركبات الفضائية القابلة للتخصيص المدججة بالسلاح من خلال قتال لاعب واحد مكثف ضد سفن العدو.
    تعتمد اللعب التعاوني، حيث يمكن لما يصل إلى خمسة لاعبين إنشاء فريق والتغلب على الأعداء، تتوفر خيارات مثل Team Deathmatch و Control و Carrier Assault للمعارك التي لا تنتهي أبدًا في النجوم.

  7. Hover Junkers

    يمكن لثمانية لاعبين القفز إلى مكان المعركة في هذه اللعبة القتالية متعددة اللاعبين التي تقام على متن سفينة بحجم مساحة الغرفة التي قمت بإعدادها باستخدام Vive في منزلك.
    تقع أحداث اللعبة في عالم ما بعد المروع حيث تدور المعارك حول الأراضي القاحلة الصحراوية من قبل الرجال والروبوتات على متن السفن، بالإضافة إلى وجود مجموعة متنوعة من الأسلحة التي يمكن أن تستخدمها بكلتا يديك.
    يمكن للمبارزين أن يأتوا إليك من كل جانب، مما يتطلب منك أن تتحرك باستمرار، وتقفز، وتطلق النار في كل الاتجاهات.
    تحصل على تمرين جيد إلى جانب لعبة ممتعة تتمايز دائمًا بفضل تركيزها على اللعب المتعدد ومجموعة متنوعة من الأوضاع.

  8. Robo Recall

    من اشهر العاب الواقع الافتراضي المستوحاة من سلسلة Gears of War، تقوم على أساس تكليف لاعب بتجميع الروبوتات المعطلة التي تتواجد في جميع أنحاء المدينة.
    يكون اللاعب مسلّحًا ببنادق للرماية، وتتيح لك اللعبة أيضًا تمزيق الروبوتات عن طريق يدي اللاعب إذا كانت على مقربة، ويمكنك أيضًا التحكم في الروبوتات الأكبر من خلال الليزر.
    يعتبر التنقل في هذا العالم بسيطًا مثل الإشارة إلى الوجهة والنقر فوقها، ثم الاستعداد فورًا لإطلاق النار.

  9. The Arcslinger

    The Arcslinger واحدة من اشهر العاب الواقع الافتراضي وأكثرها برودة!
    هي لعبة إطلاق النار ذات طابع غربي، حيث يكون العالم في خطر، ويلجأ الناس إلى البطل المسلح بالبندقية الأسطورية Angelheart، ويجب عليه إنزال Gold Smoke وعصابته.
    تضم اللعبة 15 مستوى من إطلاق النار عبر المناظر المختلفة، وتضم اللعبة أشياء مثيرة كالترقيات المختلفة للبندقية، تسمى الأقواس، والتي تطلق العنان لقوى خاصة، وتقدم قصة مسلية كاملة مع الممثلين الصوتيين لألعاب الفيديو من الدرجة الأولى مثل Nolan North.

  10. Keep Talking and Nobody Explodes

    من اشهر العاب الواقع الافتراضي تعاونية الطابع، يُحاصَر خلالها أحد اللاعبين في غرفة بها قنبلة موقوتة يجب نزع فتيلها، اللاعبون الآخرون هم “الخبراء” الذين يجب عليهم قراءة دليل حول كيفية نزع القنبلة عن طريق فك شفرة المعلومات الموجودة في دليل إلغاء القنبلة.
    لكن هناك مشكلة؛ فلا يمكن للخبراء رؤية القنبلة، لذلك سيتعين على الجميع التحدث بسرعة!
    تم بناء لعبة الألغاز هذه حول المفهوم المستخدم في أفلام هوليوود والبرامج التلفزيونية التي لا تعد ولا تحصى والتي تدوم فيها الساعة العكسية، وتكون مهمتك قطع الأسلاك الصحيحة قبل فوات الأوان.
    نظرًا لأنها لعبة متعددة اللاعبين، فإن القنابل التي كلفت بنزع سلاحها معقدة للغاية ومزودة بالمفاتيح والأزرار والمقابض، يتم إنشاء كل قنبلة بشكل عشوائي، مما يتيح لك إعادة هذه التجربة.

المراجع