يعتبر نظام التشغيل ويندوز من أكثر أنظمة التشغيل المستخدمة في العالم وخصوصًا عندما نتكلم عن الحواسيب الشخصية “Personal Computer”، ومع ذلك هناك بعض الأمور الأساسية ضمن نظام التشغيل التي لا يزال البعض يجهلها أو يعتبرها البعض الآخر مصدرًا للإزعاج ومنها تحديثات نظام التشغيل ويندوز .

ما المقصود من تحديثات نظام التشغيل ويندوز

تحديثات نظام التشغيل ويندوز هي أداة “Tool” مجانية وآمنة “free and secure” تقدمها شركة مايكروسوفت للمستخدم النهائي “End user”، بحيث تقوم هذه الأداة بعد تفعيلها من قبل المستخدم بالبحث عن التحديثات والتصحيحات patches وتثبيتها بشكلٍ تلقائي ضمن نظام التشغيل.1

ما الفائدة المرجوة من تحديثات نظام التشغيل ويندوز

في الواقع تكمن فائدة تحديثات نظام التشغيل ويندوز من نمط التحديث الذي سنحصل عليه ضمن نظام التشغيل الخاص بنا، حيث توفر Windows Update عدة أنماط للتحديثات منها:

  • التحديثات الأمنية  Security Update

تعتبر مشكلات الأمان أخطر مشكلة ممكن أن تواجه مستخدم نظام التشغيل حيث يمكن أن تُستغل من قبل الهاكرز أو الفيروسات، وعادةً ما تأتي نقاط الضعف من بروتوكولات الشبكة Network protocols أو من Net framework (البيئة البرمجية من مايكروسوفت العاملة على تحسين البرامج)؛ فتعمل تحديثات نظام التشغيل ويندوز في هذه الحالة على إغلاق هذه الثغرات الأمنية “security holes” وبالتالي تكمن الفائدة الأولى للتحديثات بإبقاء الجهاز آمنًا تجاه أي تهديد.

  • تحديثات الخصائص الجديدة New features update

يأتي هذا النمط من التحديثات لتحديث بعض خصائص النظام مثل Net framework، والتي تصدرها مايكروسوفت ضمن فترات زمنية محددة.

تكون فائدة تحديثات نظام التشغيل ويندوز هذه بتحسين أداء هذه الخصائص ضمن نظام التشغيل.

  • تحديثات نظام التشغيل Operating system update

يعتبر نظام windows منذ إطلاقه في حالة تحديث مستمرة، لذلك تزود الشركة زبائنها بتحديثات تتعلق بالنظام نفسه بهدف الحصول على أفضل أداء ممكن من التجهيزات العتادية، فتكون فائدة هذه التحديثات بتحسين الأداء العام للجهاز والسرعة.

  • التحديثات الاختيارية Optional update

تكون هذه التحديثات اختيارية من قبل المستخدم كتحديث حزمة الأوفيس MS Office أو تحديثات مضاد الفيروسات MS Security essential، طبعًا هذه التحديثات تنعكس بشكل مباشر على التطبيق المحدث.

كيف نضبط إعدادات تحديثات Windows

عادةً، وبعد الانتهاء من تنصيب نظام التشغيل Windows، ستظهر رسالة تطلب من المستخدم أن يحدد طريقة عمل تحديثات نظام التشغيل ويندوز وهل يريد أن تكون بشكل تلقائي أو آلي Automatic، أو ربما بشكل يدوي.

وبالنسبة للمستخدمين الجدد أو حتى أولئك القدامى الذين لا يعيرون الأمر أهمية؛ فإنهم في الغالب سيختارون أي خيار عشوائي لتجاوز هذا السؤال.

ولكن ربما يؤدي حدوث مشاكل لاحقًا مثل انشغال النظام دائمًا بالتحديثات، أو حدوث مشاكل أمنية بسبب عدم وجود التحديثات اللازمة، ويمكننا ضبط عمل التحديثات في ويندوز كما سيلي.

تحديثات نظام التشغيل ويندوز 10

  • نبدأ من القائمة أبدأ Start ثم نختار الإعدادات “setting” (ذلك الزر الذي له شكل الترس).
  • ثم من قائمة الإعدادات نختار الأمان والتحديثات Update & Security.
  • الآن وضمن صفحة Update & Security نختار تحديثات ويندوز Windows Update.
  • ثم نختار خيارات متقدمة Advanced Options.
  • بالضغط على خيارات متقدمة ستظهر لنا إعدادات التحديثات في نظام التشغيل، هنا بالإمكان اختيار تحديث النظام فقط أو تحديث النظام مع باقي منتجات مايكروسوفت، بالإضافة لبعض الخيارات الأخرى.
  • بالضغط على الخيارات التي نريدها ستحفظ بشكل آلي ومباشر، لذلك بالانتهاء من ضبط الإعدادات التي نرغب بها يمكننا الخروج مباشرةً بإغلاق هذه النافذة.

ضبط التحديثات في كل من Windows Vista ،Windows 8، Windows 7

ضبط تحديثات نظام التشغيل ويندوز في هذه الإصدارات من نظام Windows متشابهة جدًا، لذلك سنقوم بشرحها مجتمعةً.

  1. من قائمة أبدأ Start (ضمن ويندوز 8 ستصل إلى القائمة ابدأ بالضغط على الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة ) نختار لوحة التحكم Control panel.
  2. بعد الدخول إلى لوحة التحكم نضغط على النظام والأمان System and Security (في Vista سنجد فقط الأمان Security).
  3. نختار تحديثات ويندوز Windows Update ونضغط على ضبط الإعدادات “Change Setting”.
  4. بالضغط على ضبط الإعدادات ستظهر نافذة تمكننا من ضبط إعدادات التحديثات في نظام التشغيل.
  5. بعد القيام بالتعديلات المطلوبة نضغط على حفظ Save  ونغلق النافذة.

خيارات ضبط التحديثات المتاحة ضمن ويندوز

إتماما للموضوع سنطرح خيارات الضبط التي يتيحها نظام Windows للمستخدم بخصوص التحديثات، والتي يمكن الوصول إليها باتباع الطرق المذكورة أعلاه:

  • تنزيل التحديثات بشكل تلقائي Automatically download update تفعيل هذا الخيار يعني أن كل التحديثات المتوفرة من قبل شركة مايكروسوفت سيتم تحميلها وتنصيبها بشكل تلقائي على الجهاز.
  • التذكير عندما نقوم بإعادة التشغيل Well show reminder when we are going to restart تفعيل هذا الخيار يعني تحميل كل التحديثات يعني المتوفرة وتنصيبها، ولكن النظام سيخبرنا بأنه سيقوم بإعادة تشغيل الحاسب عندما يحتاج ذلك حتى نتمكن من حفظ العمل.
  • تحديث باقي منتجات مايكروسوفت Give me update for other Microsoft products when I update Windows تفعيل هذا الخيار يسمح لباقي منتجات مايكروسوفت بالتحديث كحزمة الأوفيس Office  MS وغيرها.

وربما من الجديد ذكره أنه لا توجد طريقة رسمية وشرعية لإيقاف التحديثات ضمن نظام Windows 10.

2

المراجع