تدعم شاشة القفل في أندرويد أنواعًا مختلفة من طرق القفل والتأمين إضافةً لعددٍ من الأدوات التي تسمح لك القيام ببعض الأمور واستعراض المعلومات من خلال شاشة القفل، كما يمكنها مساعدتك على التفاعل مع الهاتف دون الحاجة لإلغاء قفله.

أُضيفت هذه الأدوات في إصدار أندرويد 4.2 والأخدث منها، أما الإصدارات السابقة فيمكنك استخدام تطبيقات طرف ثالث تتضمن تلك الأدوات. فما هي طريقة تخصيص شاشة القفل في أندرويد.

إلغاء تفعيل شاشة القفل في أندرويد

يمكنك تفعيل شاشة القفل في أندرويد أو إلغائها، فإن لم ترغب برؤية شاشة القفل يمكنك إلغاءها لتظهر بدلًا منها الشاشة الرئيسية عند الضغط على زر الطاقة وفتح الجهاز.

  1. افتح الإعدادات/Settings
  2. اضغط على خيار الأمان/security
  3. اضغط على خيار شاشة القفل/screen lock
  4. اختر بلا/None لتختفي شاشة القفل نهائيًا.

اختيار طريقة إلغاء قفل الشاشة

في حال أردت استخدام شاشة القفل يمكنك تحديد طريقة إلغاء قفل الجهاز من خلال:

السحب/Slide

اسحب بإصبعك على أي مكان من شاشة القفل لإلغاء قفل الجهاز، لكن لا تؤمن هذه الطريقة أمانًا إضافيًا بل تمنع من احتمالية فتح الجهاز دون قصد عندما يكون في جيبك أو في حقيبتك.

بصمة الوجه/Face Unlock

تستخدم هذه الطريقة كاميرا الجهاز لالتقاط صورة لوجهك وستحتاج عندها للنظر إلى جهازك للدخول إليه. لاحظت شركة غوغل أن إلغاء القفل ببصمة الوجه أقل أمانًا من الأنماط الأخرى، فقد يتمكن أحد ما من استخدام صورةٍ لك للدخول إلى الجهاز، كما أنها قد لا تعمل بشكلٍ مثاليٍ فقد يجد الجهاز صعوبةً بالتعرّف على وجهك أو قد يسمح لصورة شخصٍ آخر بالدخول إلى الجهاز.

النمط/Pattern

اسحب بإصبعك فوق تسعة نقاط لترسم نمطًا معيّنًا تختاره أنت لإلغاء قفل الشاشة، حيث تُعتبر هذه الطريقة سهلةً وسريعةً، لكنّها لا تتمتّع بمقدارٍ عالٍ من الأمان، حيث يمكن معرفة هذا النمط عن طريق تتبّع آثار إصبعك على الشاشة أو من خلال رؤيتك وأنت تستخدمه دون أن تنتبه.

رمز PIN

قم بإنشاء رمز PIN لإلغاء قفل الجهاز، والذي يجب أن يتكوّن على الأقل من  أربع خانات وكلّها أرقامٌ فقط.

كلمة المرور/Password

يمكنك استخدام كلمة مرور تتألف من أحرف وأرقام ورموز خاصة دون أن تقل عن أربع خانات، حيث لا يرغب المستخدمين باستعمال كلمة المرور على الرغم من أنها أكثر الطرق أمانًا للحفاظ على بياناتك ومعلوماتك على الجهاز.1

تخصيص شاشة القفل في أندرويد مع تطبيق Notifidgets

توجد العديد من التطبيقات التي تُتيح للمستخدمين تخصيص شاشة القفل في أندرويد ومنها تطبيق Notifidgets.
يُتيح هذا التطبيق إضافة الأدوات لشاشة قفل جهاز الأندرويد والاستفادة من نظام الإشعارات الخاص بأندرويد، وأفضل ما يميز استخدامه عدم الحاجة لعمل رووت لجهازك قبل استخدامه. كل ما عليك اتّباع الخطوات التالية:2

  1. تحميل تطبيق Notifidgets من غوغل وتثبيته على الهاتف.

  2. افتح التطبيق، عندها سيطلب منك اختيار التطبيقات التي ترغب بإظهارها على شاشة القفل.تخصيص شاشة القفل في أندرويد

  3. تابع التعليمات لإنشاء الأدوات مباشرةً.

  4. توجد طريقتان للوصول إلى الأدوات المُضافة، الأولى من خلال شاشة القفل والثانية من خلال صندوق إشعارات أندرويد.

  5. لا تنسى أنّه بعد إضافة الأدوات إلى شاشة القفل، سيتمكّن أي شخص يستخدم جهازك من الوصول إلى الأدوات والمعلومات والتعامل معها.

المراجع