شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعتبر داونلود مانجر من أسرع برامج تحميل الملفات والأكثر تفاعلًا بين المستخدمين؛ حيث يتسم بالعديد من الخصائص التي تُسهل على المستخدم عملية تحميل ما يريد عن الإنترنت، وتزيد من سرعتها من خلال واجهةٍ بسيطةٍ يمكن التعديل على تنسيقها حسب الرغبة.

ميزات البرنامج

  • يعتبر داونلود مانجر أداةً لتسريع عملية التحميل أكثر بخمسة أضعافٍ، وذلك لامتلاكه مُسرًع تحميلٍ منطقيٍّ يُقدًم خاصية تجزئة ديناميكية Dynamic Segmentation؛ حيث يقوم بتجزئة الملفات خلال عملية التحميل لزيادة سرعتها.
  • يمتلك خاصية استمرار التحميل من مكان توقفه ومعالجة الخطأ في الاتصال في حال فقدان الاتصال بالشبكة أو إيقاف تشغيل الحاسب أو انقطاعٍ مفاجئٍ في الطاقة.
  • يمتلك واجهة غرافيك بسيطةً سهلة الاستخدام وقابلةً للتخصيص حسب رغبة المستخدم.
  • يدعم داونلود مانجر مخدمات البروكسي Proxy Servers وبرتوكولات Https وMms وHttp وFtp، بالإضافة لخصائص إعادة التوجيه، التوثيق، ومختلف أنواع جدار الحماية Firewalls، الكوكيز Cookies، ومعالجة ملفات الصوت والفيديو.
  • يدعم هذا البرنامج أكثر المتصفحات شعبيةً مثل أوبرا Opera وموزيلا Mozilla وكروم Chrome وأفانت Avant ومايكروسوفت اكسبلورير Microsoft Explorer وغيرها؛ حيث يتمكن من التدخل وتولي عمليات التحميل التي تبدأ بها هذه المتصفحات.1
  • يمتلك خاصية جدولة للملفات المراد تحميلها بالإضافة لمؤقتٍ لبدء التحميل تلقائيًا في وقتٍ معينٍ وقطع الاتصال بالشبكة في وقتٍ محددٍ أيضًا والقدرة على إيقاف تشغيل الحاسب بشكلٍ تلقائيٍّ بعد الانتهاء من التحميل.
  • بإمكان داونلود مانجر إجراء فحصٍ على الملفات التي تم تحميلها للتأكد من خلوها من الفيروسات والبرامج الخبيثة وTrojans.
  • يتضمن هذا البرنامج spiders وGrabbers للمواقع الإلكترونية؛ هذا يعني أنه يتمكن من تحميل جميع الملفات المطلوبة والمخصصة بفلاتر من المواقع الإلكترونية مثل تحميل جميع الصور من موقعٍ ما أو أقسامٍ من مواقعٍ أو حتى الموقع بأكمله ليتمكن المستخدم من تصفحه دون الاتصال بالشبكة. كما يمكن جدولة عدة مشاريعٍ عبر Grabber وتشغيلها أو إيقافها بأوقاتٍ معينةٍ بالإضافة لخاصية التزامن للتجديد التلقائي للمعلومات على الموقع.
  • يحمل داونلود مانجر العديد من الخصائص الأخرى منها اللغات المتعددة، عرض الملفات المضغوطة zip، وضع حدٍ للتحميل خلال الساعة، وأيضًا تصنيف وترتيب الملفات المراد تحميلها في مجموعاتٍ، وغيرها من الخصائص.
  • تعتبر أداة تحميل داونلود مانجر سهلةَ الاستخدام وتقوم بتحميل البرنامج وضبط الإعدادات ليصبح جاهزًا للاستخدام. كما أن البرنامج يقوم بالتحري عن التحديثات التي تصدرها الشركة كل أسبوعٍ وإعلام المستخدم بها مع طلب الموافقة على تحميلها بشكلٍ تلقائيٍّ.2

كيفية تسريع داونلود مانجر IDM

بالرغم من سرعة داونلود مانجر المتفوقة عن غيرها من برامج التحميل، يحتاج البعض أحيانًا لرفع هذه السرعة، وهناك العديد من الطرق لفعل ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار أن نتائج هذه الطرق تظهر بشكلٍ واضحٍ فقط عند تواجد سرعة إنترنت عالية:

  1. محدد السرعة Speed Limiter:

    تعتبر أحد الخدع البسيطة المتضمنة في البرنامج ويمكن تطبيقها من أجل تسريع داونلود مانجر IDM.
    بعد تشغيل داونلود مانجر IDM، يجب التوجه إلى “التنزيلات Downloads” وبعدها إلى “محدد السرعة Speed Limiter” والتأكد أنه متوقفٌ عن العمل؛ حيث أنه يطبق حدًا لسرعة تحميل البرنامج عليه الالتزام بها.

  2. نوع/سرعة الاتصال Connection Type/Speed:

    أيضًا من الخصائص المضمنة في البرنامج ويمكن الوصول لها بالتوجه إلى “التنزيلات Downloads” وبعدها “خيارات/إعدادات Settings/Options”. بالضغط على نافذة “الاتصال Connection” سيظهر خيار “نوع/سرعة الاتصال Connection Type/Speed” يجب تعيينه على “سرعةٍ عاليةٍ High Speed”.
    وأخيرًا الضغط على “موافق OK” وإعادة تشغيل البرنامج.3

  3. عدد الاتصال الأعظمي Maximum Connection Number:

    يتمكن المستخدم أيضًا من الوصول إلى إحدى الخصائص المتضمنة في داونلود مانجر التي تتيح له رفع عدد الاتصالات للتحميل من خلال التوجه إلى “تنزيلات Downloads” والضغط على “خيارات Options” وبعدها اختيار نافذة “الاتصال Connections”، وهناك يظهر خيار “عدد الاتصال الأعظمي التلقائي Default Max.Conn.Num” الذي يكون محدد على “8”، ويتمكن المستخدم من رفع هذا العدد حسب رغبته مع الأخذ بعين الاعتبار أن ذلك سيؤثر على سرعة الشبكة بشكلٍ عام.

  4. إيقاف تشغيل البرامج الأخرى المُتصلة بالإنترنت:

    تُبطئ البرامج التي تعمل في الخلفية سرعة الإنترنت والتحميل في IDM من متصفحات مع تنزيلاتٍ فعالةٍ وبرامج مستقطبة للبيانات من الشبكة، بالإضافة للبرامج التي تقوم بالتحديث الذاتي.
    لذا عند تحميل ملفٍ ما باستخدام IDM يُفضَّل إيقاف النشاط المرتبط بالإنترنت في الخلفية بشكلٍ مؤقتٍ، ويمكن فعل ذلك ببساطةٍ عن طريق “مدير المهام Task Manager” بالضغط على Ctrl+Alt+Delete معًا واختيار “مدير المهام Task Manager”، ثم تصفح التطبيقات التي تستهلك بيانات من الإنترنت وإيقاف مهمة كل منها.4

  5. استخدام أدوات خارجية Third-Party Programs:

    يمكن تسريع داونلود مانجر باستخدام برامج خارجية مثل IDM Optimizer ويعتبر من أكثر البرامج سهولةً في الاستخدام؛ حيث يمكن تحميله مجانًا وعند تشغيله ستظهر واجهة تحمل خيارين “رفع السرعة الآن Maximize Now” و”استرجاع السرعة التلقائية Restore Default”، عند اختيار أولهما سيُطلب من المستخدم إعادة تشغيل IDM لتطبيق التغييرات ويمكن ملاحظة زيادة السرعة في التحميل، ويتمكن المستخدم بعدها من استرجاع سرعة داونلود مانجر الأصلية باختيار ثانيهما وإعادة تشغيل IDM.

  6. تغيير إعدادات التسجيل Registry Settings:

    يجب الانتباه أن هذه الطريقة تتدخل في عمل نظام البرنامج لذا على المستخدم الحذر عند اتباعها والاحتفاظ بنسخةٍ احتياطيةٍ من التسجيل قبل التعديل عليه.
    في البداية، على المستخدم الوصول إلى نافذة “التشغيل Run” بالضغط على Windows+R، ثم كتابة “regedit” في خانة البحث. ستظهر بعدها نافذة التسجيل بعدة خياراتٍ في القسم على يسار النافذة، وعلى المستخدم تصفحها واختيار HKEY_CURRENT_USER ثم Software وبعدها DownloadManager. بعد ذلك، يجب إيجاد والضغط مرتين على خيار “سرعة الاتصال Connection Speed” في القائمة على يمين النافذة، وتغيير الإعدادات في النافذة الصغيرة إلى Decimal ضمن خيار Base وتعيين القيمة Value على أنها 100.
    أخيرًا، يجب حفظ التغييرات وإعادة تشغيل الحاسب لتطبيقها.5

المراجع