طريقة استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب

الرئيسية » سوشل ميديا » واتساب » طريقة استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب

يعتبر واتساب واحدًا من أشهر وأكبر وسائل التواصل الاجتماعي والدردشة في العالم مع أعداد مستخدمين شهريين فاقت المليار مستخدم. يستهدف التطبيق بشكل مباشر الهواتف المحمولة؛ حيث يحتاج لرقم هاتف مسجّل وجهاز محمول في أغلب الوقت لاستخدامه، ما قد يتسبب بمشاكل في ضياع وفقدان المحادثات والرسائل في حال ما قام المستخدم بحذف التطبيق او تغيير جواله، لذلك قامت الشركة المالكة (Facebook) بتطبيق إجراءات تتيح للمستخدمين استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب عن طريق النسخ الاحتياطي للبيانات.

كيفية استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب

استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب على الأندرويد

يتم استرجاع الرسائل والمحادثات المحذوفة من واتساب في حال ما أراد المستخدم شراء جهاز جديد ونقل بياناته اليه او استعادة الرسائل على الجهاز الخالي نفسه عن طريق إنشاء نسخ احتياطية، إما على خدمة تخزين سحابي، أو على ضمن الهاتف كالذاكرة الداخلية أو بطاقة الذاكرة.

لاستعادة النسخة الاحتياطية الموجودة على خدمة التخزين السحابي، يجب استخدام نفس رقم هاتف وحساب غوغل اللذين قمنا بإنشاء النسخة باستخدامهم على Google Drive، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. حذف تطبيق واتساب وإعادة تثبيته.

  2. إدخال رقم الهاتف وتوثيقه.

  3. بعد ذلك سيظهر خيار الاستعادة، نضغط عليه، ونختار استعادة من Google Drive.

  4. عند اكتمال الاستعادة ستظهر كافة المحادثات السابقة المحفوظة ضمن النسخة الاحتياطية.

  5. في حال تواجد وسائط ضمن النسخة سيقوم واتساب باستعادتها كذلك.

يمكن كذلك استرجاع نسخ احتياطية تم حفظها على التخزين المحلي ونقل هذه النسخ الاحتياطية من الأجهزة القديمة إلى الأجهزة الجديدة، حيث يقوم الجهاز المحمول آليًّا بتخزين بيانات لحدود سبعة أيام تسبق عملية الاسترجاع، كما يقوم بهذا الحفظ في كل يوم عند الساعة 2:00 صباحًا ويشكل ملفًا جديدًا للنسخة يحفظ ضمن الهاتف.§

استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب على iOS

يتم استخدام خدمة التخزين السحابي آي كلاود iCloud الخاصة بشركة أبل لتخزين نسخ احتياطية من محادثات ورسائل واتساب بشكل دوري لاسترجاعها في حال حذف النسخة الموجودة على الجهاز، أو الرغبة في تغييره عن طريق اتباع طريقة مشابهة للطريقة المستخدمة ضمن نظام أندرويد:

  1. التأكد من توافر نسخة احتياطية للمحادثات عن طريق الدخول إلى إعدادات واتساب، ثم خيار الدردشة وبعدها النسخة الاحتياطية للدردشة.
  2. في حال توافر نسخة احتياطية نقوم بحذف تطبيق واتساب وإعادة تثبيته.
  3. نفتح التطبيق ونقوم بادخال رقم الهاتف وتأكيد عملية التسجيل.
  4. بعد تسجيل رقم الهاتف يظهر خيار يسمح باستعادة نسخ محفوظة مسبقًا على iCloud من المحادثات، نقوم بعدها بالضغط على الخيار والانتظار قليلًا لتعود كافة المحادثة المحفوظة سابقًا إلى التطبيق.§

إنشاء نسخة احتياطية لمحادثات واتساب على الأندرويد

يسهل إنشاء نسخة احتياطية لمحادثات الواتساب الانتقال إلى استخدام جهاز جوال جديد وحماية المحادثات والمعلومات الهامة من الضياع في حال حصول أي مشاكل أو أخطاء بتطبيق واتساب أو الجوال المستخدم. لإنشاء النسخة يحتاج المستخدم لاتصال إنترنت جيد ومساحة كافية على الجهاز، بالإضافة إلى تثبيت Google Play Services وحساب غوغل، وثم اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق واتساب.
  2. الضغط على قائمة ميزد من الخيارات أعلى يسار الصفحة( على شكل ثلاث نقاط متعامدة).
  3. ثم الذهاب الى الإعدادات، فالدردشة، فالنسخ الاحتياطي.
  4. النقر على خيار النسخ الى Google Drive وتحديد فترة التكرار التي سيقوم واتساب في نهايتها بإنشاء نسخة احتياطية جديدة.
  5. اختيار حساب غوغل المستخدَم في إنشاء النسخة الاحتياطية، وفي حال عدم توفر حساب غوغل على الجهاز الجوال بالإمكان اضافة حساب جديد.
  6. تحديد شبكة البيانات المستخدمة في إنشاء النسخة الاحتياطية؛ إذ يُفضل تجنب استخدام بيانات الهاتف في هذه الخطوة بسبب الحجم الكبير للبيانات ما قد يتسبب بمصاريف إضافية على المستخدم.

يسمح واتساب بانشاء نسخة احتياطية بشكل يدوي أو آلي مجدول بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، كما أن إنشاء نسخة احتياطية جديدة سيقوم بشكل تلقائي بحذف أي نسخة احياطية سابقة قمنا بإنشائها. تتم إزالة بيانات النسخة الاحتياطية عن Google Drive في حال لم يتم تحديثها لمدّة أكثر من سنة.§

إنشاء نسخة احتياطية لمحادثات واتساب على iOS

  • بالإمكان اتباع نفس الخطوات السابقة التي استخدمت لإنشاء نسخة اختياطية على نظام الأندرويد، إلا أن المستخدم سيحتاح لمعرّف AppleID خاص به بالإضافة إلى إصدار iOS 9 أو أحدث، مع تثبيت وتفعيل خدمة iCloud، بالاضافة الى توفر مساحة كافية على الذاكرة الداخلية للجهاز وفي التخزين السحابي تعادل ضعفي مساحة النسخة الاحتياطية.
  • يتيح نظام iOS استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب من نسخ سابقة في حال قام المستخدم بإنشاء نسخة احتياطية لكل مكونات الجهاز عبر iCloud عن طريق استعادة تلك النسخة الاحتياطية.
  • كما يتيح نظام iOS امكانية ارسال نسخة عن كافة محادثات الواتساب عبر البريد الإلكتروني للمستخدم في حال ما أراد حفظ محادثاته واسترجاعها في وقت لاحق.§