كيفية الكتابة بخط جميل

الرئيسية » موسوعة أراجيك » المهارات الشخصية » كيفية الكتابة بخط جميل

الخط هو فن الكتابة، فبغضّ النظر عن إمكانية الكتابة على الكمبيوترات المحمولة في عصرنا هذا، أعتقد أن الكتابة على الأوراق بخطٍّ جميلٍ ومرتب، تحتل نسبة ليست بقليلة من أهمية نقل الأفكار المكتوبة بوضوح، سواء كان المكتوب رسالة غرامية، أو قصيدة شعرية، أو غيرها.. بالإضافة إلى واجبنا تجاه أنفسنا وتجاه غيرنا في الكتابة بخط جميل مقروء، يمكننا إضفاء الزخارف على الكلمات لتبدو أكثر جمالًا. دعنا في البداية نعطي لمحة عن الخط العربي، وثم ننتقل إلى كيفية الكتابة بخط جميل.

الخط العربي

تُكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار، وتتكون من 17 حرف، ولكن مع إضافة بعض النقط إلى أعلى وأسفل بعض الأحرف، أصبح لدينا 28 حرف من الأحرف الأبجدية. تطوّر الأسلوب الأول لخط الكتابة في القرن السابع، وسُمّي “الخط الكوفي” كنايةً بمدينة الكوفة العراقية، واستند في قواعد الكتابة إلى الخطوط العربية التي ترجع إلى أوائل القرنين الثالث والرابع.§

ومع مرور الوقت، تطوّرت الكثير من أنواع الخطوط في العالم الإسلامي، اسُتخدم بعضها لأغراض محددة مثل قراءة الكُتُب والوثائق، وتضمنت أخرى بعض الزخرفات، وأهم أنواع الخط العربي هي:

  • خط النّسخ: طُوّر في القرن العاشر، وكان من السهل قراءته وكتابته حيث كان عبارة عن الأحرف بشكلها المُبسّط والانسيابي بخطوط منحنية.
  • خط الثّلث: تطور في القرن العاشر أيضًا، وهو أكثر أناقة من الكوفي وخط النسخ، واستُخدم في الزخارف المعمارية، ويتميز بعكفات رأسية مائلة إلى اليسار وخطوط أفقية منحنية وغالبًا ما تتشابك الأحرف.
  • خط النستعليق: طُور في القرن الخامس عشر، للكتابة باللغة الفارسية، فاستُخدم في بلاد فارس ومناطق من الهند وباكستان.

كما هناك خطّ الرقعة والخط المغربي والكثير من الأنواع الأخرى، ولكن دعني أخمّن، أنت تريد أن تعرف كيف يمكنك كتابة اللغة العربية بخط جميل وأنيق، مقروء ومفهوم ومرتّب، بدون الدخول في دوّامة أنواع الخطوط. لذا لا عليك، تابع معي وسنشرح في الفقرة القادمة بعض النصائح حول كيفية الكتابة بخط جميل.§

كيفية الكتابة بخط جميل

تحسين أسلوب الكتابة بعدم الاعتماد على الأصابع فقط

تتضمن تقنية الكتابة اليدوية السليمة استخدام الأصابع كدليل فقط أثناء الكتابة، واستخدام عضلات الساعد والكتف في عملية تحريك القلم، يتيح ذلك الكتابة بشكل سليم وبسرعة، أما في حالة الاعتماد على الأصابع في رسم الأحرف، فستضطر إلى تحريك معصمك بشكل مستمر، وسترفع يدك عن الورقة كثيرًا لتحريكها في الاتجاه الصحيح، ما يؤدي إلى إجهاد اليد وتشنجها وبالتالي سوء الخط وإبطاء الكتابة.

الحفاظ على وضعية جلوس مريحة أثناء الكتابة

يعد الحفاظ على وضعية جلوس مريحة أثناء الكتابة أمرًا مهمًا لغرضين، أولهما الحفاظ على جسمك بصحة جيدة والشعور براحة أكثر أثناء الكتابة، ومن جهة أخرى تحسين جودة الخط وسرعة الكتابة. تنطوي وضعية الجلوس المريحة على وضع القدمين على الأرض بشكل مسطّح، ودعم الوركين وأسفل الظهر بالكرسي الذي تجلس عليه، بالإضافة إلى ثني الركبتين حوالي 90 درجة تقريبًا، واثنِ مرفقيك قليلًا وضَعْ ساعديك بشكل مريح على سطح المكتب أو المقعد أو أيًا كان.

لا تنحنِ على الورقة أو الدفتر الذي تكتب عليه، لأن الانحناء الزائد قد يشكّل ضغطًا غير لازم على ذراعك، ما يجعل الكتابة أكثر صعوبة، وتأكد من ضبط الكرسي والمكتب بشكل ملائم وصحيح، للحفاظ على وضعية جلوس جيدة، وهذا يساهم بشكل كبير في الكتابة بخط جميل.

أمسك القلم بالطريقة الصحيحة الشائعة

تُسمى هذه الطريقة “مقبض القوائم الثلاثي” كما في الصورة أدناه، اضغط القلم بين الإبهام والسبابة فوق منطقة التقاء النهاية الحادة للقلم بالإصبع، وحافظ على مسافة مفتوحة بين الإبهام والسبابة، ويجب أن يستقر القلم على الإصبع الأوسط، وإدخال الخنصر والبنصر في راحة اليد.

أمسك القلم بالطريقة الصحيحة الشائعة

اختر القلم المناسب

غالبًا ما يؤثر القلم المُستخدم في الكتابة على جودة الخط، والورقة أيضًا، فيجب أن تنتبه إلى ثلاثة أشياء عند اختيار القلم، وحاول أن يكون من نوع الحبر الجاف:

  • حجم القلم (سماكة القلم): حاول ألّا يكون قلمك رقيقًا بحيث تضغط عليه كثيرًا، أو سميكًا بحيث لا يمكنك إمساكه بإحكام، يعتمد الحجم المناسب للقلم على حجم يدك وتفضيلك وراحتك، لذا من الأفضل أن تجرب وتكتشف ما يناسبك.
  • حجم إبرة القلم: مرة أخرى، اختر قلمًا مناسب الطّرف بالنسبة لك، مثلًا 0.5 إلى 0.9 ملم، ويعتمد ذلك على مدى راحتك وماذا تفضل أيضًا.
  • جودة القلم: اختر قلمًا ذو جودة عالية، إذا لم يكن كذلك، سيتعبك لإخراج الحبر منه، لذا ضع بعض النقود الإضافية واشترِ قلمًا جيدًا.§

تدرب باستمرار

إذا كانت لديك نيّة فعلًا في تحسين خطك والكتابة بخط جميل، فيمكنك التدريب على شكل الأحرف المثالي. أمسك ورقة وقلمًا، وابدأ فعليًا بكتابة الأحرف على الورقة المُسطّرة بالشكل المثالي، وعُد بذاكرتك إلى مستوى الخط الجيد الذي كنت تملكه في المدرسة. حاول البدء بجملة واحدة وتدرّب على كتابتها بخط جيد وكرر الأمر، واكتب ببطء في البداية.§ §