يتمتع أي جهازٍ حديثٍ بالسرعة العالية والأداء المميز، ومهما تكن قوة هذا الجهاز فإن ذلك ينخفض مع الوقت، حيث تزداد الحمولة وتنخفض السرعة ويتدهور الأداء يومًا بعد يومٍ، وهذا هو الحال مع أجهزة الكروم بوك كغيرها من الأجهزة، لذا دعونا نتعرف على السبب وراء بطء الأداء والطرق التي يمكن من خلالها تحسين اداء الكروم بوك وتسريعه.

أسباب تدهور أداء الكروم بوك

جهاز الكروم بوك كغيره من الأجهزة التقنية يتباطئ مع الوقت، وذلك على الرغم من تفوق أجهزة الكروم بوك في قلة المشاكل التقنية التي تتعرض لها بالمقارنة مع مثيلاتها، ولكن الاستخدام المستمر لا بد أن يؤثر على أداء الجهاز ويوجد عدة أمورٍ تزيد الأمر سوءًا منها:

  • الإضافات Extensions: كلما ازداد عدد الإضافات التي يتم الحصول عليها من متجر الإضافات وتثبيتها على الحاسب كلما ازداد عدد المهمات التي تعمل في الخلفية وبالتالي انخفض أداء الجهاز.
  • التطبيقات Applications: الأمر ذاته للتطبيقات؛ فكلما قمت بتثبيت المزيد من تطبيقات الكروم بوك أكثر كلما ازداد استخدام الموارد ضمن الجهاز، وبالتالي انخفاض السرعة.
  • الملفات المخزنة: عند تحميل الكثير من الملفات وتخزينها ضمن الجهاز سيؤدي ذلك إلى انخفاض أدائه بشكلٍ عام، وبما أن أجهزة الكروم بوك ذات قدرات تخزينٍ محدودةٍ وقليلةٍ، لذا فإنّ وجود الكثير من الملفات يؤثر سلبًا على الجهاز.
  • صفحات الإنترنت: هذه النقطة غير قابلةٍ للتعامل معها بشكلٍ مباشرٍ؛ حيث يتباطأ الجهاز عند تحميل صفحات ويب ذات حجمٍ وأداءٍ كبيرَين.

وبشكلٍ عام، فإنّ جهاز الكروم بوك مثل أي جهازٍ تقنيٍّ آخر كلما استخدمناه كلما انخفض الأداء وانخفضت السرعة وازدادت المشاكل التي قد تظهر بين الفينة والأخرى.1

طرق تحسين اداء الكروم بوك

من البديهي أن يكون الحل لتحسين الأداء هو تلافي المسببات التي ذكرناها، ويكون ذلك إلى جانب العديد من النقاط الأخرى كما يلي:

  • التحكم بالتطبيقات

يعتبر التخلص من التطبيقات غير المستخدمة من أفضل طرق تحسين اداء الكروم بوك وزيادة سرعته، حيث تضيف التطبيقات حملًا إضافيًا للمعالج والذواكر، وعند إزالتها سيتحسن الأداء مباشرةً.

يذكر أن تطبيقات الكروم بوك يمكن أن تكون إما من المتجر المخصص للكروم بوك أو من متجر غوغل بلاي Google Play للتطبيقات، وبما أن تطبيقات الاندرويد متاحةٌ للتحميل فيه يجب التنويه إلى كونها تستهلك موارد النظام وتسبب المزيد من البطء وضعف الأداء، وعلى الرغم من أن ميزة استخدام تطبيقات أندرويد لا تزال جديدةً نسبيًا، إلا أن تأثيرها واضحٌ.

نصيحة: في حال معاناتك من بطء الكروم بوك قم بإلقاء نظرة على كافة التطبيقات الموجودة ضمنه، واحذف جميع التطبيقات غير المستخدمة حتى وإن كنت ستحتاجها لاحقًا.2

  • التحكم بالإضافات

من أجل تحسين اداء الكروم بوك على المستخدم حذف وإلغاء تثبيت أي إضافةٍ غير مستخدمةٍ، وللتأكد من وجود مشكلةٍ متعلقةٍ بالإضافات يمكن للمستخدم في البداية تعطيل جميع الإضافات وتجربة الأداء، والتأكد من المشكلة ومن ثم إعادة تشغيل ما يلزمه واحدًا تلو الآخر، وحذف البقية، وسيتمكن من التماس الفرق في الأداء بهذه الطريقة.3

  • تغير إعدادات الأداء

اعتبارًا من النسخة  Chrome OS 74 أتاحت غوغل خياراتٍ عدّةً في سبيل تحسين اداء الكروم بوك بشكلٍ عام، وبالرغم من أن الخيار الافتراضي هو إيقاف تحسين الأداء لتجنب أي ثغراتٍ أمنيةٍ، إلا أنه قابلٌ للتعديل ويدعى Hyper-Threading، ويمكن من خلال تفعيل هذا الخيار تحسين كامل لأداء الكروم بوك مع الألعاب والبرامج.

لتفعيل هذا الخيار يجب اتباع ما يلي:

  1. فتح متصفح الكروم.
  2. إدخال العنوان chrome://flags#scheduler-configuration.
  3. اختيار الأداء Performance بجانب Scheduler Configuration.
  4. ثم تحديد إعادة التشغيل الآن.

ويمكن في أي وقتٍ اتباع نفس الخطوات واختيار الضبط الافتراضي للعودة إلى ما كان عليه الكروم بوك.4

وهنا بعض النصائح السريعة من أجل تحسين اداء الكروم بوك أيضًا:

  • مسح كافة الملفات غير الضرورية والاعتماد على المواقع السحابية لتخزين الملفات مثل غوغل درايف Google Drive خاصةً عند تخزين ملفاتٍ كبيرة الحجم.
  • تصغير النوافذ المفتوحة أو إغلاق البرامج والنوافذ غير المستخدمة.
  • استخدام طريقة حفظ الروابط Bookmark بدلًا من فتح عددٍ كبيرٍ من النوافذ.
  • تحديث البرامج والنظام في حال توفر تحديثاتٍ لضمان أفضل أداءٍ ممكنٍ.
  • يجب القيام بإعادة تشغيل الجهاز بشكلٍ مستمرٍ لتنظيف الذواكر.
  • تنظيف الجهاز بشكلٍ دائمٍ من البرامج والإضافات والملفات غير الضرورية.
  • شراء نسخةٍ جديدةٍ من الجهاز في حال كانت النسخة الحالية قديمةً للغاية فالأجهزة الأحدث بالطبع أسرع.5

المراجع