نحتاج جميعًا في هذه الأيام لخدمة إنترنت تكون دائمة وسريعة، لكنّنا غالبًا ما نواجه مشاكل الاتصال بالشبكة، وهناك في الواقع أسبابًا كثيرة لهذا الوضع السيء، لذا من الأفضل أن تبحث عن أسباب المشكلة لديك قبل التواصل مع مزوّدي الخدمة، وسنحاول في هذا المقال توضيح بعض المشاكل التي تسبب انقطاع الإنترنت عن جهازك وتقديم الحلول المناسبة.

تشخيص مشاكل الاتصال بالإنترنت عند استخدام شبكة 3G و4G

إذا كنت تستخدم هاتفك المحمول الذي يعمل بنظام أندرويد لتصفح الإنترنت عبر شبكات 3G و 4G، وواجهت مشكلة في الاتصال، فيمكنك القيام بإحدى الخطوات التالية:

  1. تمكين وضع الشبكة الصحيح: فقد تكون الشبكة مضبوطةً على وضع لا يوّفر تغطية مثالية للاتصال، وحلّ هذه المشكلة من أبسط الأمور، حيث يمكنك من “الإعدادات” اختيار “بيانات الهاتف المحمول” ثم اختيار “وضع الشبكة” وتحديد الخيار 2G/3G/4G Auto حتى يحاول دائمًا الاتصال بأفضل إشارة متاحة. 
  2. إعادة تعيين APN الخاص بك: والمقصود بـ APNs هو أسماء نقاط الوصول وهي الوسيلة التي يقوم بها مزوّد شبكة المحمول الخاص بك بتوصيل هاتفك بالإنترنت. ومن الممكن أن تسوء هذه العملية ويتطلب الأمر إعادة تعيين، تتم إعادة التعيين من الإعدادات يتم اختيار “شبكات الجوال” ثم اختيار “ضبط اللاسلكي والشبكات اللاسلكية” ثم اختيار “أسماء نقاط الوصول” ثم اضغط على خيار القائمة الموجودة في الجزء العلوي اليساري واختر “استعادة الإعدادات الافتراضية”. 
  3. ضبط بروتوكول APN على النمط IPv4/IPv6: قد لا يكون هذا الخيار متاحًا في جميع الأجهزة، لكن بعض الهواتف تمنحك خيار ترك حقل هذا البروتوكول فارغ، فإذا كان هذا هو الحال في إعدادات APN في شبكتك، فاحرص على اختيار IPv4/IPv6 بدلًا من اختيار أحدهما. 
  4. هل لديك حدود استخدام للبيانات المحمولة: يتيح كل هاتف يعمل بنظام الأندرويد تعيين حدود قصوى لاستخدام بيانات الجوال الخاصة به، ولا يتم تشغيلها عادةً بشكل افتراضي لذا لا بدّ أنك قمت بوضع الحدّ مسبقًا ونسيت تحديث هذه البيانات لاحقًا. يمكنك إزالة هذه الخاصية عن طريق اختيار “الإعدادات” ثم “استخدام البيانات” سيظهر لك رسمًا بيانيًّا يوّضح استخدامك للبيانات مع مجموعة كاملة من الإعدادات، يمكنك التأكد من أنّ حدود البيانات في الرسم البياني تتوافق مع ما تسمح به شبكتك عن طريق سحب الحد لأعلى أو لأسفل في الرسم البياني، ويمكنك إلغاء حدود البيانات عن طريق إلغاء تحديد خانة “حدود استخدام بيانات الهاتف المحمول”.1

تشخيص مشاكل الاتصال عند استخدام الكابل أو حزمة الألياف الضوئية

إذا كنت تتصل بالإنترنت عن طريق الكابل أو حزمة الألياف الضوئية وحصلت مشاكل بالاتصال فقم بتجريب هذه الخطوات، فإن لم تنجح أيٌّ منها فاتصل بمزوّد الخدمة واحصل على المساعدة:2

  1. التأكد من أن الإنترنت معطل: اذا لم تفتح الصفحة التي تحاول تحميلها، فجرّب بعض الصفحات الأخرى باستخدام متصفح آخر، أو قم بإرسال رسالة لنفسك اذا كنت تملك بعض البرامج التي تتيح ذلك مثل Outlook، فإن استطعت تنفيذ إحدى هذه الأوامر فالإنترنت يعمل لديك وإلا فأنت تواجه مشكلة أخرى.
  2. تنفيذ الأمر Ping : Ping هو مقدار صغير جدًّا من البيانات التي يقوم الحاسوب بإرسالها إلى حاسوب آخر للتأكد من أنّ الاتصال يعمل، الأمر يشبه كلمة “آلو” عند الاتصال الهاتفي، فلا يمكن الاستمرار بالمكالمة اذا لم تتلقى كلمة آلو من الطرف الآخر. للتأكد من وجود اتصال بالإنترنت يمكنك تنفيذ الأمر Ping من نظام Windows عن طريق النقر على زر البحث -العدسة المكبرة- في أسفل الشاشة، أو قم بفتح قائمة ابدأ ثم قم بالضغط على شريط البحث واكتب في المربع الأسود الذي يظهر العبارة التالية: “Ping www.google.com” اذا ظهرت عبارة “الرد من” متبوعة ببعض الأرقام وعلى الأغلب كالتالي “الرد من74.125.230.114″، فهذا يعني أن الإنترنت يعمل، أما اذا هناك شيء آخر مثل “انقضاء مهلة الطلب” أو “مضيف الوجهة غير قابل للوصول” أو أي شيء يبدو سيئًا، فمن المؤكد أنك تواجه مشكلة.
  3. تأكد من التوصيل والتشغيل: تأكد من أن خط الهاتف يصل لجهاز التوجيه “الراوتر” الخاص بك وأنّ جهاز التوجيه يتصل بالحاسوب، إذا كان كل شيء مُوصَل وقيد التشغيل ومع ذلك لم يعمل الإنترنت، فحاول إعادة ضبط الموّجه أو إطفاءه وإعادة تشغيله مرة أخرى.
  4. هل تقوم بالاتصال اللاسلكي: إذا كان الأمر كذلك، فقم بتوصيل الكمبيوتر مباشرة بالموّجه باستخدام كابل، فإذا استطعت الحصول على إنترنت فإن إعداداتك اللاسلكية تحتاج للنظر فيها، وإذا لم يتوّفر الاتصال فالمشكلة إما  في جهاز التوجيه أو الخط.
  5. تحديد عنوان IP الخاص بك: يحتاج كل جهاز إلى عنوان IP  خاص به للاتصال بالإنترنت، فالعنوان الصالح للعمل المستخدم بالمنازل يجب أن يبدأ ب”192. شيء ما”، أما اذا كان العنوان غير صالح للعمل فسيبدأ ب”169. شيء ما”. يمكنك تحديد عنوان الIP  الخاص بك على نظام ويندوز عن طريق فتح لوحة الأوامر ثم اكتب “ipconfig”، سيؤدي هذا إلى عرض مجموعة من النصوص والأرقام لذا ابحث عن أي إدخال يقول “عنوانIP”، فإن كان عنوان الـIP يبدأ ب 169.x.x.x فهذا يعني أنّ هناك مشكلة في جهاز التوجيه الخاص بك فهو لم يمنح جهاز الحاسوب الخاص بك عنوان IP صالحًا، أي أنّ الإثنين لا يتصلان بشكل صحيح، لذا قم بالإتصال بمزود الخدمة للحصول على المشورة.3

تشخيص مشاكل الاتصال عند استخدام ADSL للاتصال بالإنترنت

إذا كنت تستخدم ADSL للاتصال بالإنترنت وواجهت مشكلةً ما فاتبع الخطوات التالية:

  1. أطفئ جهاز المودِم وانتظر دقيقة، ثم أعد تشغيله مرة أخرى. ثم حاول مباشرة بعد تشغيله فتح إحدى مواقع الويب، فإذا لم يفتح الموقع، فانتقل إلى الخطوة التالية.

  2. افصل جميع الأجهزة من مقابس الهاتف، بما في ذلك المودِم وفلاتر خط الـ ADSL، والأجهزة الأخرى كالهاتف أو الفاكس وغيرها.

  3. قم بوصل سماعة هاتف قياسية (بدون فلتر) في مقبس الهاتف. واستمع إلى نغمة الاتصال وتأكد من أنه يمكنك إجراء مكالمة دون سماع تشويش أو ضوضاء.

  4. إذا لم تكن لديك مشكلة في الهاتف، فافصل سماعة الهاتف وقم بتوصيل المودِم في مقبس الهاتف مباشرةً (بدون فلتر). يُعرف هذا الإجراء ب”عزل” المودِم، لأنّه الآن هو الشيء الوحيد الموصول بمقبس الهاتف.

  5. قم بتوصيل الحاسوب بالمودِم باستخدام كابل إيثرنت Ethernet أو استخدم أحد الأجهزة المتصلة عن طريق Wi-Fi لفتح موقع ويب، إذا استطعت ذلك، فالمودِم قد عاد للاتصال بالإنترنت. هذا يعني أنّ أحد الأجهزة الأخرى التي يتم توصيلها ( مثل فلتر الخط، أو الفاكس، أو الهاتف …) كان يتداخل مع شبكة الإنترنت. يمكن تحديد سبب مشاكل الاتصال سواءً كان فلتر أو جهاز أو كابل عن طريق إعادة توصيل هذه الأجزاء بالتتالي وتجريب الاتصال بالإنترنت بعد توصيل كل جزء، فعندما يفقد المودِم الاتصال فجأةً يكون الجزء الذي تم توصيله آخرًا هو السبب. أما في حال لم يتم عرض موقع الويب، فانتقل إلى الخطوة التالية.

  6. حاول استخدام كبل هاتف مختلف لتوصيل المودِم بمقبس الهاتف، لأنّ الكابل القديم والتالف قد يعيق الاتصال الناجح. وحاول أيضًا استخدام كابل إيثرنت مختلف لتوصيل الحاسوب بالمودِم.

  7. إذا كان لديك أكثر من مقبس للهاتف في منزلك، فجرّب توصيل المودِم مباشرةً بالمآخذ الأخرى لتفقد الاتصال بالانترنت. فإذا عاد للعمل عند توصيله بمقبس ما دون مقبس آخر، فالمشكلة تكمن في الأسلاك الداخلية بين مآخذ الهاتف.

  8. اختبر المودِم الخاص بك في موقع مختلف يحتوي اتصال إنترنت فعال، أو جرّب مودِم مختلف في منزلك، فإن كان هناك مودِم آخر يمكنه الاتصال بالإنترنت في منزلك، أو كان المودِم الخاص بك لا يعمل في كلا الموقعين، فقد يكون معطّلًا.

  9. اذا كنت لا تزال غير قادر على الاتصال بالإنترنت، فيمكنك الاتصال بمزوّد الخدمة وطلب المساعدة. 4

تشخيص مشاكل اتصال الانترنت في حال استخدام Wi-Fi

فيما يلي بعض أسباب توقف و ضعف الاتصال بشبكة Wi-Fi:

  1. الإشارة ضعيفة: إذا كان جهاز التوجيه خاصٌ بك فحاول تقصير المسافة بينه وبين جهازك المستخدَم، فإذا استمرت المشكلة، استمر في استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  2. كثرة التحميل على الشبكة: كلما زاد عدد العملاء الذين يتصلون بجهاز توجيه واحد، كلما قلّت فرصتك في الحصول على اتصال ثابت وقوي. ومن الصعب أن تتمكّن من حلّ هذه المشكلة ما لم يكن جهاز التوجيه تحت تصرفك فقط.
  3. تداخل الشبكات اللاسلكية: يمكن لشبكات الـWi-Fi المجاورة أن تتداخل مع شبكتك إذا كانت تستخدم نفس قناة التردد وتقع في مكان قريب. لذا قم بتغيير موضع جهاز التوجيه، ويُنصَح بتغيير قناة التردد إلى 5 جيجاهرتز إذا كان جهاز التوجيه يدعم ذلك.
  4. الأجهزة القديمة: يمكن أن تعمل الأجهزة القديمة بما فيها أجهزة التوجيه بشكل غير صحيح دون أيّ أسباب واضحة. فإذا كان عمر جهاز التوجيه الخاص بك أكثر من 7 سنوات، فحاول الحصول على جهاز آخر وتحقق من كيفية عمل هذا الجهاز.5

المراجع