يواجه العديد من الأشخاص مشكلةً في التعامل مع واجهات الأنظمة بلغاتٍ مختلفةٍ، إذ تأتي معظم إصدارات الأنظمة مزودةً باللغة الإنجليزية كلغة تلقائية لواجهة النظام. لذا إن كنت ترغب في تعلم كيفية تغيير لغة الكمبيوتر في نظامي ماك ولينكس فها نحن هنا لنقدم لك الطريقة البسيطة لذلك.

تغيير اللغة في أوبنتو

من المعروف أن أوبنتو هو أحد توزيعات لينكس المتنوعة وأكثرها شهرةً، ويتضمن تثبيت أوبنتو الافتراضي بضع لغاتٍ فقط، لكنه يتيح لك العثور على اللغات المختلفة وإضافتها إلى النظام بسهولةٍ. لذا سنقوم بشرح طريقة تغيير لغة النظام في هذه التوزيعة كونها الأكثر شهرةً بينها وبذلك نقدم لك الطريقة العامة للقيام بهذا، وما عليك إلا اتباع مجموعة الخطوات التالية:1

  1. من زر الإعدادات الموجود في الزاوية العلوية اليسرى اختر إعدادات النظام System Setting، ثم ومن القائمة الظاهرة أمامك اختر دعم اللغة Language support.

  2. قد يقوم أوبنتو الآن بسؤالك إن كنت ترغب في تحديث أو إضافة مكونات إلى لغتك الافتراضية الحالية عند فتح مربع الحوار للمرة الأولى. انقر على تثبيت Install للانتقال إلى الأمام وتثبيت المكونات الإضافية، أو يمكنك النقر على خيار ذكرني لاحقًا Remind me Later للانتظار وذلك لأن هذه الإضافات سيتم تثبيتها عند إضافة لغةً جديدةً بشكلٍ تلقائيٍّ.

  3. الآن قم بالنقر على تثبيت /إزالة اللغات Install /Remove Languages لإضافة اللغة التي تريدها.

  4. ابحث عن اللغة التي تريدها من القائمة وانقر فوق خانة الاختيار ثم اضغط على تطبيق Apply لتثبيت لغتك الجديدة، لكن عليك قبل ذلك التأكد من اتصالك بالإنترنت حيث سيكون على أوبنتو تحميل المكونات الإضافية التي قمت بتحديدها (إذ تتيح لك بعض إصدارات التوزيعة تحديد بعض المكونات التي ترغب في تثبيتها كما تجد في الصورة).

  5. الآن قم فقط بإدخال كلمة مرور النظام، ثم سيقوم أوبنتو بتحميل الملفات المطلوبة وتثبيت اللغة.

  6. عليك الآن القيام بتعيين اللغة الجديدة كلغةٍ افتراضيةٍ، لذا انتقل من جديدٍ إلى نافذة Language & Text وابحث عن اللغة التي قمت بتثبيتها ثم انقر فوقها واسحبها إلى أعلى القائمة.

  7. لن يشمل هذا التغيير شاشة تسجيل الدخول وبدء التشغيل، بل يقتصر على حساب المستخدم. فإن رغبت في تغيير اللغة في شاشات بدء التسجيل وتسجيل الدخول أيضًا انقر فوق تطبيق على مستوى النظام Apply System-Wide في كلا مربعي الحوار.
    عليك الانتباه أن حسابات بقية المستخدمين ستحتفظ باللغة الاصلية فإن رغبت في تعديلها عليك القيام بذلك من حساب كل مستخدمٍ بشكلٍ منفصلٍ.

  8. بمجرد الانتهاء من إعدادات اللغة الجديدة ستحتاج إلى تسجيل الخروج من حسابك وتسجيل الدخول مرةً أخرى لتطبيق التغييرات. لكن عند تسجيل الدخول قد يطلب منك النظام تحديث أسماء مجلدات المستخدم الخاصة بك إلى لغتك الجديدة، لذا إن رغبت في إجراء هذا التعديل انقر فوق تحديث Update أو ما يعادلها في لغتك.
    في حال رغبت بتغيير اللغة مرةً أخرى أو إعادة تعيين اللغة القديمة فقط كرر نفس الخطوات السابقة.

تغيير اللغة في ماك

لتغيير اللغة في ماك سيقتصر ذلك على بعض الخطوات البسيطة والتي تشبه ما سبق ذكره في أوبنتو:2

  1. انقر على قائمة Apple في أعلى يسار الشاشة، ثم انقر على تفضيلات النظام System Preferences.تغيير اللغة في ماك
  2. اضغط على خيار اللغة والمنطقة Language and Region الموجود في الصف العلوي من نافذة تفضيلات النظام.تغيير اللغة في ماك
  3. الآن اضغط على إشارة + لإضافة لغة جديدة.تغيير اللغة في ماك
  4. اختر اللغة المطلوبة من القائمة وانقر على إضافة Add. يدعم ماك فقط مجموعة اللغات التالية بشكلٍ كاملٍ ( العربية، الصينية، التشيكية، الدنماركية، الهولندية، الإنجليزية، الفنلندية، الفرنسية، الألمانية، العبرية، الهنغارية، الإيطالية، اليابانية، البرتغالية، الروسية، الإسبانية، السويدية، التركية).تغيير اللغة في ماك
  5. بعد الضغط على زر الإضافة ستظهر نافذة اختر منها لغتك الجديدة بالنقر عليها.تغيير الغة في ماك
  6. قم بإعادة تشغيل الجهاز لتطبيق التغييرات.تغيير لغة الكمبيوتر في نظام التشغيل ماك

المراجع