اكتظَّ فيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى بالمعلومات والصور والبيانات الشخصية، مما سهل المهمة أمام المجرمين والمحتالين في سعيهم لإيجاد ضحاياهم واستخدام هذه البيانات لتحقيق غاياتهم، ولذلك سنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء على بعض سبل الاحتيال على فيسبوك المنتشرة بكثافةٍ هذه الأيّام، في سبيل معرفة كيفية تجنب التعرض لها.

أشهر طرق الاحتيال التي يجب الحذر منها على الفيسبوك

  • نسخ الحسابات: إحدى طرق الاحتيال على فيسبوك التي يتم فيها محاكاة نموذج الإيميل الخاص بفيسبوك فيبدو وكأن المستخدم قد تلقى رسالةً رسميةً، وما إن يقوم بتسجيل الدخول باستخدام بياناته يتم نسخ حسابه الشخصي بغرض الابتزاز أو طلب المال أو المعلومات من أصدقائه.
  • الفيديوهات الفيروسية: يمكن أن يستغل المخادعون الفيديوهات على فيسبوك طالما أنها تُعتبر عنصرًا جذابًا للمستخدمين، وبمجرد النقر عليها لتشغيلها سيُطلب من المستخدم ترقية مشغل الفيديو خاصته، وما إن يقوم بذلك حتى يتم تحميل فايروس إلى نظامه وتثبيته، كما يتم مشاركة الفيديو مع قائمة الأصدقاء على فيسبوك والذين سيعتبرونه آمنًا طالما أن صديقهم قد قام بمشاركته معهم.
  • انتحال الشخصية: يمكن استخدام المعلومات التي تم جمعها عند نسخ الحساب لمعرفة كلمات السر الأخرى، لذلك تعد المصادقة متعددة العوامل (Multi-factor Authentication) وسيلةً مناسبةً لتأمين حمايةٍ كبيرةٍ لجميع الحسابات.
  • اقتراض المال: يمكن أن تُستخدم الحسابات الشخصية المسروقة لطلب المال من أصدقاء أصحاب الحسابات الحقيقيين مع وعودٍ بإعادة مبالغَ أكبر.
  • جرائم السطو: يمكن أن يتعقب المجرمون ضحاياهم من خلال تتبع مواقعهم التي يقومون بتحديثها على فيسبوك، أو الدعوات والحفلات التي سيحضرونها وغيرها، فيتمكنون من تحديد أوقات عدم تواجدهم في المنزل مثلًا ليقوموا بسرقته.
  • قسائم الشراء المجانية: يتم وعد المستخدم بقسائمَ شراءٍ مجانيةٍ من أكبر محلات البيع التجارية بعروضٍ مغريةٍ أو قسائمَ لرحلةٍ مجانيةٍ، وفي كلتا الحالتين فإن سرقة بيانات الحساب الشخصي ستتم عند تسجيل الدخول إلى الموقع المذكور.
  • هل هذا أنت! انتشرت هذه الحيلة كثيرًا على فيسبوك، وعادةً ما تتضمن رابطًا لفيديو ما مع وصفٍ من صديقٍ، لكن حقيقة هذا الرابط هي إما أنه فايروس أو مختطفٌ للمتصفح (يقوم بتغيير إعدادات متصفح المستخدم دون إذن).
  • من يتصفح حسابك كل يوم؟ أو من قام بإلغاء صداقته معك؟ حيلٌ منتشرةٌ بكثرةٍ على فيسبوك، علمًا أن فيسبوك لا يروج لهذا النوع من النشاطات.
  • حيل المسابقات: فكرتها بسيطةٌ تقوم على إنشاء صفحةٍ مزيفةٍ على فيسبوك والترويج لها بشكلٍ كبيرٍ وتنافسيٍّ عبر مشاركة المستخدمين لها لقاء مالٍ أو عروضٍ مغريةٍ، وبالتالي جمع المعلومات عن كل شخصٍ شارك في ترويجها.
  • الحيل العاطفية: تقوم على استغلال أشخاصٍ غالبًا ما يعانون من الوحدة عبر إقامة علاقات حبٍّ مفترضةٍ معهم ثم طلب المال منهم لغاية السفر إليهم، وما إن يتم تحويل المال حتى يختفي الحبيب البعيد!1

علامات تشير إلى الاحتيال على فيسبوك

  • أول ما يشير إلى تعرض المستخدم للاحتيال هو طلب تسجيل كلمة السر أو معلوماتٍ عن بطاقات الائتمان، حيث يمكن أن تُستخدم لاحقًا لاستغلال الضحية حتى ولو بدا هذا الطلب طبيعيًّا عند استخدام تطبيقٍ ما، لذا يجب التأكد من التطبيق أولًا.
  • التأكد من اسم نطاق الصفحة إذا حاول تطبيقٌ ما نقلك إلى صفحةٍ أخرى، إلا أن بعض المحتالين يمتلكون حرفيةً عاليةً لدرجة إنشاء صفحة فيسبوك حقيقية تتطلب إدخال كلمة السر، كما أن الرسائل المنبثقة التي تنصح المستخدم بتحميل وتثبيت تطبيقٍ إضافيٍّ بعد أن تكون قد بدأت عملية تحميل التطبيق الذي يريده، هي علامةٌ محتملةٌ أخرى من علامات الخداع قد تصيب الجهاز بفيروساتٍ.
  • إذا تلقى المستخدم دعوةً من أحد أصدقائه لزيارة موقعٍ ما أو الدخول إلى رابطٍ يجب سؤاله أولًا إن كان فعلًا قد أرسلها فلربما كان ضحيةَ الاحتيال على فيسبوك وتم اخراق حسابه وإرسال رسائل لجميع أصدقائه.2

تدابير حماية عند الشك بوجود الاحتيال على فيسبوك

أفضل الحلول هو التبليغ عن ما يراه المستخدم مثيرًا للشك، ويتم ذلك على الشكل التالي، علمًا أن جميع التبليغات تبقى سريةً:

  1. الإبلاغ عن صفحة مزورة

    يتم بالنقر على تبويب Actions، أعلى الصفحة ثم اختيار حظر الصفحة أو الإبلاغ عنها (Report / Block) من القائمة المنسدلة، ثم النقر على “نعم”. إن هذه الخطوة ستحظر الصفحة من حساب المستخدم تلقائيًّا إضافةً إلى إبلاغ فريق فيسبوك الأمني عنها.

  2. الإبلاغ عن الرسائل الغريبة

    ويتم باتخاذ نفس الإجراء السابق مع اختيار الإبلاغ عن بريدٍ عشوائيٍّ (Report as spam)، أو الإبلاغ عن المحادثة (Report conversation) من القائمة المنسدلة، ثم اختيار “نعم” لتأكيد الخيار.

  3. الإبلاغ عن إعلان احتيالي

    وذلك عبر زيارة صفحة التفاعل مع الإعلانات (Interacting with Ads) الموجودة مركز مساعدة فيسبوك، والنقر على خيار كيف أقوم بالإبلاغ عن إعلان على فيسبوك، لتظهر قائمةٌ منسدلةٌ تحوي شرحًا لما يُعتبر إعلانًا مثيرًا للشكوك على فيسبوك ثم النقر على الرابط المسمى بهذا النموذج (this form) الموجود في القائمة المنسدلة، والإجابة على الأسئلة المطروحة، وأخيرًا النقر على إرسال (Send) لإنهاء التبليغ.3

بعض الخطوات الاحترازية

  • أهم الخطوات هي التأكد من إعدادات الخصوصية، حيث يقوم بعض المستخدمين بإغلاق منشوراتهم وتحديد الأشخاص الذين يتمكنون من رؤيتها إلا أنهم يُبقون على صورهم الشخصية وحجوزاتهم وغيرها مفتوحةً للعامة، والتي تعد مصدرًا غنيًّا لمن يريد استغلالها، لذلك يجب تمكين إعدادات الخصوصية واختبارها.
  • اتباع قاعدة “لا تفعل في العالم الافتراضي ما لا تفعله في الحياة الواقعية”، أي لا يجب أن تنخدع في الواقع الافتراضي بما لا تصدقه في حياتك اليومية؛ كأن يطلب منك أحدٌ ما لا تعرفه جيدًا إعطاءه رقم ضمانك الاجتماعي ليعطيك مبلغ $2000.4

المراجع