تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك

مرام سليمان
مرام سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

اكتظَّ فيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى بالمعلومات والصور والبيانات الشخصية، مما سهل المهمة أمام المجرمين والمحتالين في سعيهم لإيجاد ضحاياهم واستخدام هذه البيانات لتحقيق غاياتهم، ولذلك سنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء على بعض سبل الاحتيال على فيسبوك المنتشرة بكثافةٍ هذه الأيّام، في سبيل معرفة كيفية تجنب التعرض لها.


أشهر طرق الاحتيال التي يجب الحذر منها على الفيسبوك


علامات تشير إلى الاحتيال على فيسبوك

  • أول ما يشير إلى تعرض المستخدم للاحتيال هو طلب تسجيل كلمة السر أو معلوماتٍ عن بطاقات الائتمان، حيث يمكن أن تُستخدم لاحقًا لاستغلال الضحية حتى ولو بدا هذا الطلب طبيعيًّا عند استخدام تطبيقٍ ما، لذا يجب التأكد من التطبيق أولًا.
  • التأكد من اسم نطاق الصفحة إذا حاول تطبيقٌ ما نقلك إلى صفحةٍ أخرى، إلا أن بعض المحتالين يمتلكون حرفيةً عاليةً لدرجة إنشاء صفحة فيسبوك حقيقية تتطلب إدخال كلمة السر، كما أن الرسائل المنبثقة التي تنصح المستخدم بتحميل وتثبيت تطبيقٍ إضافيٍّ بعد أن تكون قد بدأت عملية تحميل التطبيق الذي يريده، هي علامةٌ محتملةٌ أخرى من علامات الخداع قد تصيب الجهاز بفيروساتٍ.
  • إذا تلقى المستخدم دعوةً من أحد أصدقائه لزيارة موقعٍ ما أو الدخول إلى رابطٍ يجب سؤاله أولًا إن كان فعلًا قد أرسلها فلربما كان ضحيةَ الاحتيال على فيسبوك وتم اخراق حسابه وإرسال رسائل لجميع أصدقائه.

تدابير حماية عند الشك بوجود الاحتيال على فيسبوك

أفضل الحلول هو التبليغ عن ما يراه المستخدم مثيرًا للشك، ويتم ذلك على الشكل التالي، علمًا أن جميع التبليغات تبقى سريةً:

  1. الإبلاغ عن صفحة مزورة
    يتم بالنقر على تبويب Actions، أعلى الصفحة ثم اختيار حظر الصفحة أو الإبلاغ عنها (Report / Block) من القائمة المنسدلة، ثم النقر على “نعم”. إن هذه الخطوة ستحظر الصفحة من حساب المستخدم تلقائيًّا إضافةً إلى إبلاغ فريق فيسبوك الأمني عنها.
  2. الإبلاغ عن الرسائل الغريبة
    ويتم باتخاذ نفس الإجراء السابق مع اختيار الإبلاغ عن بريدٍ عشوائيٍّ (Report as spam)، أو الإبلاغ عن المحادثة (Report conversation) من القائمة المنسدلة، ثم اختيار “نعم” لتأكيد الخيار.
  3. الإبلاغ عن إعلان احتيالي
    وذلك عبر زيارة صفحة التفاعل مع الإعلانات (Interacting with Ads) الموجودة مركز مساعدة فيسبوك، والنقر على خيار كيف أقوم بالإبلاغ عن إعلان على فيسبوك، لتظهر قائمةٌ منسدلةٌ تحوي شرحًا لما يُعتبر إعلانًا مثيرًا للشكوك على فيسبوك ثم النقر على الرابط المسمى بهذا النموذج (this form) الموجود في القائمة المنسدلة، والإجابة على الأسئلة المطروحة، وأخيرًا النقر على إرسال (Send) لإنهاء التبليغ.

بعض الخطوات الاحترازية

  • أهم الخطوات هي التأكد من إعدادات الخصوصية، حيث يقوم بعض المستخدمين بإغلاق منشوراتهم وتحديد الأشخاص الذين يتمكنون من رؤيتها إلا أنهم يُبقون على صورهم الشخصية وحجوزاتهم وغيرها مفتوحةً للعامة، والتي تعد مصدرًا غنيًّا لمن يريد استغلالها، لذلك يجب تمكين إعدادات الخصوصية واختبارها.
  • اتباع قاعدة "لا تفعل في العالم الافتراضي ما لا تفعله في الحياة الواقعية"، أي لا يجب أن تنخدع في الواقع الافتراضي بما لا تصدقه في حياتك اليومية؛ كأن يطلب منك أحدٌ ما لا تعرفه جيدًا إعطاءه رقم ضمانك الاجتماعي ليعطيك مبلغ $2000.
هل أعجبك المقال؟