يهدف أغلبنا إلى إنشاء شبكة تواصل كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، ويحثنا صوت الإشعارات المختلفة على الغوص في هذا العالم، كما أنها تبعث فينا شعورًا بالرضا. باختلاف هدفك لإنشاء هذه الشبكة الاجتماعية إلّا أنك غالبًا تهدف إلى زيادة عدد متابعيك في المنصات المختلفة.

هنا في أرض تويتر عمل المطورون على ميزة سهلت عليك تحقيق ذلك، إنها المتابعة الأوتوماتيكية. هل سمعت بها سابقًا؟

سنسهل عليك عملية البحث التي تفكر بالقيام بها الآن بتعريفك على ما هي المتابعة الأوتوماتيكية على تويتر.1

ما هي المتابعة الأوتوماتيكية

تشير المتابعة الأوتوماتيكية على تويتر إلى مختلف الأساليب والبرامج المستخدمة لإيجاد متابعين بشكلٍ تلقائي لحسابك. وتعتبر المتابعة الآلية automation أهم ميزة؛ إذ يتم عادة إجراء مجموعة من الاتصالات بناءً على برمجيات معينة، وليس بالشكل اليدوي. أي بطريقة مبسطة ليس عليك أن تبحث عن أشخاص لتتابعهم بل ستقوم بعض الخوارزميات باختيار الأشخاص المناسبين لمتابعتهم بحسب اهتماماتك أنت.

بالإضافة إلى ذلك تتبع أسلوب المتابعة المتبادلة، أي متابعة الناس الذين يتابعونك، الأمر الذي يسهل عليك إيجاد من يتمتعون بذات اهتماماتك.

شروط المتابعة الأوتوماتيكية

وضعت الشركة مجموعة من القواعد التي يتوجب عليك الالتزام بها تجنبًا لإيقاف حسابك، ويتوجب علينا إخبارك بها:

  • تجنب متابعة عدد كبير من الأشخاص بهدف زيادة عدد المتابعين لديك بسرعة. تدعى هذه الطريقة “بالمتابعة العدوانية aggressive following”. حاول الابتعاد عن القيام بمثل هذه الأمور فقد تعرضك لتعليق الحساب بسرعة.
  • لا تقم بإلغاء متابعة الآخرين بعد قيامهم بمتابعتك، كأن تقوم بمتابعة عدد كبير من الناس وبعد قيامهم بمتابعتك تقوم أنت بإلغاء متابعتهم. يعتبر هذا السلوك منافيًا لشروط تويتر ويعرضك لإيقاف الحساب أيضًا.

الهدف من المتابعة الأوتوماتيكية

ينطوي هدف المتابعة الأوتوماتيكية على مساعدة الناس على الحصول على المزيد من المتابعين على تويتر. لكن تعمل بعض الأدوات على تعزيز الاتصالات مع بعض الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل فيسبوك ولينكد إن وماي سبيس.

ويُشار إلى أن عددًا قليلًا من أدوات المتابعة الأوتوماتيكية مجانية، ومعظم الشركات تقوم بتطويرها بهدف الحصول على رسوم اشتراك. لذا يشار إلى هذه الميزة أحيانًا بـ “شراء المتابعين buying followers”.

وتعتبر المتابعات الأوتوماتيكية غير مجدية إذا ما قارناها بالمتابعات التي تقوم بها بشكل يدوي، بل هي مجرد وسيلة مصطنعة للحصول على المتابعين. لذا عليك اللجوء إلى الأساليب اليدوية والطبيعية لتحصل على متابعين بما يخدم نطاق عملك واهتماماتك. وهناك مجموعة من الاستراتيجيات الأساسية للقيام بذلك تستحق التعلم فابدأ بها.

وعلى الرغم من ذلك تقوم العديد من الشركات باستخدام المتابعات التلقائية بهدف بدء إنشاء مجتمع كبير على تويتر، وخاصة عند بداية انطلاقها، فتساعدها هذه الطريقة على الحصول على متابعين كثر في وقتٍ قليل مما يساعدها على نشر علامتها التجارية بين عدد كبير من الأشخاص.

جذب المتابعين من خلال الإعلانات

يتوافر أنواع كثيرة من أدوات المتابعة الأوتوماتيكية، يستخدم بعضها أساليب غير مباشرة كالإعلانات. أي أنك تدفع للإعلان عن حسابك ليظهر في قائمة المتابعين المحتملين من خلال خدمة “الحسابات المروجة promoted accounts” التي يقدمها تويتر، إذ تدفع الشركات والناس لتكون حساباتهم في قائمة توصيات المتابعة “Who to Follow”.

شراء متابعي تويتر

تقدم بعض الجهات الخارجية طرقًا للإعلان عن حسابات تويتر وعليك دفع الرسوم استنادًا إلى عدد المتابعين الناتج عن كل عرض ترويجي، وكما ذكرنا سابقًا تسمى هذه الطريقة بشراء المتابعين.

شراء المتابعين على تويتر
شراء المتابعين على تويتر

لكن هنا لا نعني كلمة إعلان يمعناها الحرفي المعتاد، بل نقصد أن هذه الشركات تقوم باستخدام تقنيات تهدف إلى زيادة المتابعين مستخدمة بعض الطرق الآلية وغالبًا لا تذكر هذه الشركات الآليات التي تستخدمها حفاظًا على عملاءها.

هل ينصح بالمتابعة الأوتوماتيكية

على الرغم من الإغراء الذي تقدمه ميزة المتابعة الأوتوماتيكية، لكن ينصح بأن تقوم بمتابعة الأشخاص بشكلٍ يدوي وهكذا تتم متابعتك أيضًا من قبلهم.

إن هذه الطريقة تضمن لك متابعتك من قبل أشخاص سيخدمون هدفك وعملك وعلامتك التجارية. لا تنسَ أن عدد الأشخاص الذين تتابعهم لا حدود له، إلّا أنه يمكنك متابعة ما لا يزيد عن ألفي شخص بعدها ستخضع لمجموعة من الشروط. لذا اهتم بمتابعيك جيدًا وابحث عن أولئك الذين من شأنهم إضافة قيمة لتجربتك على تويتر. إذ يكمن الهدف الجوهري من تويتر في التواصل الهادف لا في بناء المتابعين بشكلٍ عشوائي.

المراجع