يُشكل الإنترنت مصدرًا رائعًا للحصول على معلوماتٍ عن أشخاصٍ محددين، والبحث عنهم عن طريق أرقام الهواتف أو العناوين، أو حتى أحد الأصدقاء المقرّبين، من خلال محركات بحثٍ خاصة بهذا المجال تُتيح الحصول على بيانات الشخص وأشهرها محرك البحث wink.

Wink

ما هو محرك البحث wink

هو محرك بحث عن الأشخاص المتواجدين على مواقع الويب وشبكات التواصل الاجتماعي، يُتيح الحصول على معلوماتٍ عنهم من خلال البحث ضمن الملفات الشخصية الموجودة في مختلف المواقع مثل Myspace، وBebo، وFriendster، وLinkedIn، وLive space.

دائمًا ما يُضيف محرك البحث Wink مزيدًا من الشبكات ويُطوّر تقنياتٍ وآلياتٍ جديدة تُتيح البحث عن عددٍ أكبر من الأشخاص وبطرقٍ سهلة، كما يعتمد على خاصيةٍ تُدعى People Rank؛ والتي تعتمد في تقديم نتائج البحث على عمليات الإدخال المباشرة للشخص، وحصرها بنطاقٍ أضيق للحصول على نتائج أكثر دقةٍ وفائدة.

يُمكن من خلال محرك البحث wink البحث عن أي شخصٍ عن طريق الأسماء والمواقع والمدارس وأماكن العمل وحتى مواقع الويب التي يهتم بها.1

نشأة محرك البحث wink

بعد انطلاق محرك البحث الاجتماعي Wink بدأ بالتطور شيئًا فشيئًا، واعتمد منذ البداية على إتاحة البحث في الويب وإمكانية تقييم النتائج ووضع الإشارات عليها، والفكرة هنا أنّك ستكون قادرًا على إيجاد ما تُريد بسهولةٍ أكبر بالاعتماد على آراء كافة المستخدمين.

وفي عام 2006 أُطلقت النسخة المحدثة من محرك البحث بعد تغيير التصميم، والتركيز على المجموعات، مما أتاح للمستخدمين إنشاء مجموعةٍ من الروابط ومشاركتها مع أصدقائهم، كما أُضيفت الشبكات الاجتماعية أيضًا.

أبلغ القائمون على محرك البحث wink المستخدمين بوجود ميزةٍ جديدة تدعم مقاطع الفيديو على يوتيوب ضمن المجموعات، وبالتالي إمكانية زيارة موقع يوتيوب ومشاهدة مختلف الفيديوهات التي ثم نشرها ضمن مجموعات wink عن طريق إشارة مرجعية في المتصفح، وهذا يُشبه إلى حدٍ ما ميزة مُشاركة الوسائط في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

آلية العمل

يُتيح محرك البحث Wink إمكانية البحث عن الأشخاص ضمن مواقع مثل Myspace، وBebo، وLinkedln من خلال عنصرٍ جديدٍ يُمكن إيجاده ضمن تبويبة الأشخاص/People في الصفحة الرئيسية.

فعند البحث عن أحد الأشخاص يُجري المحرك جولةً سريعةً على كامل تلك المواقع ليتمكن من إيجاده عن طريق الاسم، أو اسم المستخدم، أو الموقع، أو الاهتمامات، أو أي معلوماتٍ أخرى خاصة به، كما يُمكنك تضييق نطاق البحث من خلال تحديد الجنس، والعمر، والوضع الاجتماعي، ضمن خيارات البحث.

يُتيح محرك البحث wink وضع إشاراتٍ مرجعية على أشخاصٍ مُحددين وإضافتهم إلى مجموعات، إضافةً لإمكانية البحث ضمن مناطق مُحددة من خلال ميزة البحث المُتقدّم.2

الخصوصية أثناء البحث

يُؤكد القائمون على محرك البحث wink مراعاته لخصوصية مستخدميه، وضمان الالتزام بسياسات الخصوصية للشبكات الاجتماعية التي تبحث فيها عن الأشخاص، كما يتجاهل المحرك المعلومات المُصنّفة ضمن الخصوصيات، ويُتيح للمستخدمين تقليل عدد الأشخاص القادرين على البحث عنهم من خلالها.

يُمكن الوصول إلى الملفات المتاح البحث عنها على محرك البحث wink ضمن المواقع الأساسية الموجودة فيها، وبالنسبة لمن لا يرغب ببقاء ملفاته الشخصية مُتاحة للجميع؛ فقد أنشأ المحرك مجموعةً من الروابط الخاصة بكل الشبكات الاجتماعية لتوضيح طريقة تغيير الإعدادات.3

المراجع