إن الإنترنت مليء بالمواقع التي تسمح للمستخدمين معرفة بعض المعلومات عنك فإن كان أحدهم يبحث عنك على الانترنت، يمكنه القيام بذلك بسهولة، إنه لشعور غير مريح، أن تعلم بأن معلوماتك الشخصية يمكن استخدامها لتعقبك، ولكن يمكنك معرفة من يبحث عنك على الانترنت .

بالطبع ليس كل من يبحث عنك على الانترنت يريد أذيتك، ولكن في جميع الأحوال إنه لمن المفيد معرفة من يهتم بالبحث عنك على الانترنت؛ فمن الممكن أن يكون حبيبًا سابقًا أو أحدهم يفكر في توظيفك أو حتى أحد أقربائك الذي هاجر منذ زمن طويل إلى أمريكا الجنوبية، سنحاول في هذه المقال أن نجمع أهم الطرق التي ستساعدك على ذلك.1

كيفية معرفة من يبحث عنك على الانترنت

إن معرفة من يبحث عنك على الانترنت ليس بالأمر السهل والمباشر، فما من وسيلة تقدم لك هذه الخدمة ببساطة وبنقرة زر لكي تصل لغايتك، ننصحك عزيزي القارئ بأن تستخدم جميع الطرق التي سنقوم بشرحها.

استخدام تنبيهات غوغل Google Alerts

معرفة من يبحث عنك على الانترنت

على الرغم من أن تنبيهات غوغل لن تُعلِمَكَ من هو كل شخص يبحث عنك؛ فهي ستقدم لك معلومات ستساعدك على تحديد الأشخاص، بعد أن تقوم بإنشاء حساب على تنبيهات غوغل سيخبرك في كل مرة تتم الإشارة لاسمك على الانترنت في كل مكان يستطيع غوغل الوصول إليه كمقال على مدونة صغيرة أو موقع أخباري أو منتدى، بهذه الطريقة ستحصل على المزيد من المعلومات حول من يبحث عنك وسبب بحثه.

إن إنشاء حساب على تنبيهات غوغل هو أمر سهل جدًا، كل ما عليك القيام به هو الذهاب إلى الصفحة الرئيسية باستخدام حساب غوغل Google account وقم بإدخال اسمك، من المهم أن تقوم بإدخال اسمك بمختلف الأشكال الممكنة مثل اسمك الكامل، وصفتك الرسمية، ولقبك إن كنت تملك واحدًا، لأن قيامك بذلك سيسمح لك بتغطية معلومات أكبر، بالطبع هذا الحل ليس كافٍ لوحده، ولكنه مفيد في حال أضفته للطرق التالية التي سنذكرها.

استخدام حساب لينكد إن LinkedIn في معرفة من يبحث عنك على الانترنت

معرفة من يبحث عنك على الانترنت

إن أحد الطرق الممتازة لمعرفة من يبحث عنك على الانترنت هي استخدام حساب لينكد إن، فإن كنت لا تمتلك واحدًا عليك أن تقوم بإنشائه، أما في حال كنت تمتلك حساب لينكد إن؛ فعليك العمل على تحسينه. إن حسابات لينكد إن تأخذ تقييمًا مرتفعًا في غوغل وتظهر في أعلى صفحات نتائج غوغل عندما تكون مستخدمة بشكلٍ جيد، إضافة لذلك فهي توفر ميزة معرفة من قام بمشاهدة حسابك في حال كان يملك حساب لينكد إن أيضًا، إن ظهور حساب لينكد إن الخاص بك في أعلى صفحة نتائج غوغل سيضمن لك جمع مجموعة من المعلومات القيمة، فغالبية الناس سيستخدمون غوغل للبحث عنك كما أن لينكد إن منتشر بشكل كبير، أي هنالك احتمال كبير بأن الشخص الذي ينقر على حسابك على لينكد إن يمتلك واحدًا أيضًا، وفي حال قاموا بتسجيل الدخول إلى لينكد إن ستعرف تمامًا من هو الشخص.

الأمر ذاته سيحصل في حال تم البحث عنك من خلال لينكد إن مباشرة، وعلى الرغم من أنك لا تستطيع معرفة من أين تم إجراء البحث إلّا أنه ليس بالأمر المهم، ما يهمك فعلًا هو معرفة هوية الشخص الذي قام بالبحث عنك.

إنشاء موقع إلكتروني شخصي

بهذه الطريقة يمكنك أن ترفع من إمكانية معرفة من يبحث عنك على الانترنت بشكلٍ كبير.

في البداية عليك تحسين وتطوير موقعك كما هو الحال في حساب لينكد إن لكي يحصل على تقييم أعلى من غوغل ويظهر أولًا في نتائج البحث، بعد القيام بما سبق، يمكنك استخدام غوغل أناليتكس Google analytics لتحصل على رؤية أفضل عن الأشخاص الذين يبحثون عنك، إن ربطك لموقعك مع غوغل أناليكس سيسمح لك بمعرفة من الأشخاص الذين يزورون موقعك الإلكتروني وماذا يفعلون أثناء تواجدهم عليه ومكان تواجدهم، بالإضافة للكثير من المعلومات التي لا يتسع لنا ذكرها جميعها في مقالنا.

معرفة من يبحث عنك على الانترنت عبر إنشاء حساب برانديورسيلف BrandYourself

معرفة من يبحث عنك على الانترنت

إنشاء حساب على موقع BrandYourself هو وسيلة ممتازة لمعرفة من يبحث عنك على الانترنت، فمن خلال استخدام حساب برانديورسيلف بأفضل شكل ممكن بإمكانك ضمان ظهوره في أعلى نتائج البحث، هذا الأمر يعني زيادة احتمال أن يقوم الشخص الذي يبحث عنك بالنقر عليه، في هذه الحالة ستصلك مباشرة معلومات عن الشخص الذي قام بعرض حسابك كموقعه، وفي بعض الحالات قد تحصل على الاسم أو الشركة التي يعمل بها.

تحديد من يبحث عنك على الانترنت

باستخدامك للطرق السابقة بإمكانك معرفة من يبحث عنك على الإنترنت أو على الأقل الحصول على تخمين ممتاز عن هوية الشخص، ما عليك القيام به هو جمع كل المعلومات التي حصلت عليها ومقاطعتها مع بعضها، إليك بعض الأمثلة لتصبح الفكرة أوضح:

  • إذا قمت بمقابلة عمل ما في مدينة غير التي تقطن فيها وعلمت بأن الشخص الذي بحث عنك يسكن في نفس المكان؛ فهناك احتمال جيد أن يكون من الشركة ذاتها.
  • إن لاحظت أن أحدهم قام بمشاهدة حسابك على لينكد إن، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات من خلال حسابه ومعرفة إن كان يوجد صلة بينكما بشكلٍ أو بآخر؛ كأن يكون شخص من نفس الشركة قد شاهد حسابك على برانديورسيلف أو زائر على موقعك الإلكتروني من نفس المنطقة.

الاستفادة من المعلومات المحدودة التي تمتلكها بأفضل شكل ممكن هو مفتاح هذه العملية.

في نهاية الأمر، إن معرفة من يبحث عنك على الانترنت ليس أمرًا مستحيلًا فإن كنت عاقدًا العزم يمكنك ذلك، ولكنه ليس بالأمر البسيط أبدًا وإذا أردت القيام بذلك بدافع الفضول فقط؛ فننصحك بالتفكير بالأمر مليًا قبل الإقدام عليه.2

المراجع