10 معلومات عن مدينة القاهرة

0

تُعدّ القاهرة، عاصمة مصر، أكبرَ مدينة في أفريقيا. تقع على جانبَيّ نهر النيل قريباً من الدلتا، وتبعُد 165 كيلومتراً عن البحر الأبيض المتوسط، يوجد فيها العديد من المعالم الحديثة والقديمة وتعد من أكثر المدن تنوعاًَ من الناحية الحضارية والثقافية، كما تصنف من أكبر المدن العربية تعداداً للسكان، ونقدم لكم في مقالنا هذا عشر حقائق عن هذه المدينة.

1- شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور

 

2- رغم كون المنطقة آهلةً بالسكان منذ آلاف السنين، إلا أن المدينة نفسها بُنيت في العام 969 ميلادية. وتعاقَب على حُكمها كلٌّ مِن فراعنة مصر القديمة، الرومان، العثمانيين، الفرنسيين، والبريطانيين.

3- حصدت الأمراضُ والأوبئة المختلفة أرواحَ 300.000 من ساكنيها بين الأعوام 1349 و 1517.

وفي الوقت الحاضر يبلغ عدد قاطني المدينة 17 مليون نسمة يتمركزون في مساحة تبلغ 453 كيلومتراً مربعاً.

4- وأشهر نقاط علّام المدينة هو الهرم الأكبر بالجيزة (هرم خوفو)، الذي تم تشييده حوالي عام 2500 قبل الميلاد، ويمتد على مساحة 53.000 متر مربع، بطول 140 متراً.

مصر

5- لِبناء الهرم الأكبر، استُخدم 2 مليون حجر ضخم مربع الشكل، يزِن بعضها 72 طناً. ويُقدّر أن بناءه استغرق 10 سنوات و40.000 عامل.

الأهرامات

6- يضم المتحف المصري في القاهرة أعظم مجموعة معروضات من الآثار المصرية القديمة، وتحوي الكثير من قبر الملك «توت عنخ آمون». توجد في المتحف 130.000 قطعة معروضة.

القاهرة

7- تضم القاهرة أقدم جامعات العالم، وأضخم المساجد في العالم. وعادةً ما تُوصف بـ “مدينة الألف مئذنة” نظراً لفن العمارة الإسلامية الذي يسودها.

القاهرة

8- خان الخليلي هو أحد أضخم أسواق القاهرة، ويعود تاريخه للقرن الرابع عشر الميلادي. يحوي الخان أقسام متعددة تبيع السجاد، التوابل، الأشغال المعدنية، وغيرها الكثير.

القاهرة

9- يُقدّر عدد السيارات فيها بـ 4.5 مليون سيارة، والاختناق المروري فيها أمر اعتيادي. ونظام قطار الأنفاق في القاهرة هو ثاني اثنين في القارة السمراء كلها ويستخدمه 4 مليون راكب يومياً.

القاهرة

10- يوجد فريقا كرة قدم في القاهرة (الأهلي والزمالك)، والمنافسة بينهما شرسة. ومع ذلك، فهما يلعبان في نفس الملعب: ستاد القاهرة الدولي.

0

شاركنا رأيك حول "10 معلومات عن مدينة القاهرة"