تريند 🔥

🤖 AI

بسبب تقنية التزييف العميق.. جاك دورسي يتوقع استحالة التمييز بين الحقيقي والمزيف قريبًا!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

يتوقع جاك دورسي، المؤسس المشارك لتويتر، أنه خلال العقد المقبل سيكون من الصعب التفريق بين الحقيقي والمزيف بسبب انتشار التزييف العميق (Deepfakes).

نصح دورسي بعدم الثقة في أي شيء دون التحقق منه بنفسك، مشدداً على أهمية التجربة الشخصية للتحقق من الحقيقة.

دعا دورسي إلى جعل نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر وأكثر شفافية، وهو ما يتفق معه إيلون ماسك، الذي فتح مصدر نموذج الذكاء الاصطناعي لشركته xAI.

توقع جاك دورسي، الملياردير والمؤسس المشارك لموقع تويتر، المعروف الآن باسم "X"، أنه خلال العقد المقبل، سيصبح من الصعب للغاية التفريق بين ما هو حقيقي وما هو مزيف، ووجه دورسي نصيحة أساسية لكيفية التعامل مع واقع يبدو وكأنه محاكاة.

تحدث دورسي يوم الأحد، عن التكنولوجيا والحرية في مهرجان الشمس، وهو احتفال موسيقي في توسكانا، إيطاليا. وفي نهاية عرضه، قال دورسي إنه "لن نعرف ما هو الحقيقي وما هو المزيف" في السنوات الخمس إلى العشر القادمة بسبب انتشار الصور والفيديوهات المزيفة، أو ما يعرف بـ "التزييف العميق"  (Deepfakes). وأكد قائلاً: "سيكون من المستحيل تقريبًا التمييز. سيبدو الأمر وكأنك تعيش في محاكاة".

بينما علق إيلون ماسك، مالك منصة X، علّق على مقطع من عرض دورسي متسائلاً: "كيف نعرف أننا لسنا بالفعل في ذلك الوضع؟".

وقد كانت نصيحة دورسي هي عدم الثقة بأي شيء، حتى بما يقوله هو نفسه، ودعا إلى تجربة والتحقق من كل شيء بنفسك. وأوضح قائلاً: "الحقيقة الوحيدة التي تمتلكها هي ما يمكنك التحقق منه بنفسك، من خلال تجربتك".

وفي مقطع فيديو تم نشره على منصة X في وقت سابق من هذا الشهر، أعاد دورسي التأكيد على رأيه بأن النقاش حول حرية التعبير يرتبط بشكل كبير بالإرادة الحرة. وأوضح أن هذه الإرادة يمكن أن تتأثر بمصالح الشركات التي تتحكم في المحتوى الذي يظهر للمستخدمين في خلاصات أخبارهم. وأشار دورسي إلى أن أي شخص يتفاعل مع التكنولوجيا يجب أن يكون أكثر وعيًا ببصمته الرقمية وتأثيرها.

ذو صلة

كما دعا دورسي إلى مزيد من نماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة المصدر، أو الذكاء الاصطناعي الذي يكون أقل غموضًا وأكثر شفافية في آلياته وكيفية عمله وما تم تدريبه عليه.

ومن جانبه، يؤيد إيلون ماسك أيضًا جعل الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر. ففي مارس، قامت شركة ماسك الناشئة xAI بفتح مصدر نموذج الذكاء الاصطناعي المسؤول عن روبوت الدردشة الذكي Grok.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة