تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جيميناي ومشروع Astra وأندرويد 15 والمزيد.. إليك كل ما تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل 2024!

مريم مونس
مريم مونس

4 د

"استخدمت جوجل مصطلح الذكاء الاصطناعي 121 مرة" هذا ما كشف عنه سندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة Google، في ختام مؤتمر المطورين السنوي I/O الذي أقيم في مسرح Shoreline في مدينة Mountain View. استمر المؤتمر لمدة ساعتين وكان محوريًا بسبب دمج الذكاء الاصطناعي في جميع التطبيقات والخدمات التي تقدمها Google والتي يستفيد منها أكثر من ملياري شخص حول العالم. ها هي جميع التحديثات الرئيسية التي أعلنت عنها Google في هذا الحدث.


جيميناي 1.5 وجيميناي 1.5 برو

أعلنت Google عن نموذج جديد تمامًا للذكاء الاصطناعي يسمى Gemini 1.5 Flash، والذي تقول إنه مُحسّن من حيث السرعة والكفاءة. يقع Flash بين Gemini 1.5 Pro وGemini 1.5 Nano، وهو أصغر طراز للشركة والذي يعمل محليًا على الجهاز. قالت Google إنها أنشأت Flash لأن المطورين أرادوا نموذجًا أخف وأقل تكلفة من Gemini Pro لإنشاء تطبيقات وخدمات تعمل بالذكاء الاصطناعي مع الاحتفاظ ببعض الأشياء مثل نافذة سياق طويلة مكونة من مليون رمز مميز يميز Gemini Pro عن النماذج المنافسة. في وقت لاحق من هذا العام، ستقوم جوجل بمضاعفة نافذة سياق جيميني إلى مليوني رمز مميز، مما يعني أنها ستكون قادرة على معالجة ساعتين من الفيديو، و22 ساعة من الصوت، وأكثر من 60 ألف سطر من التعليمات البرمجية أو أكثر من 1.4 مليون كلمة في نفس الوقت.


مشروع Astra

قدمت Google مشروع Astra، وهو نموذج أولي لمساعد عالمي يعتمد على الذكاء الاصطناعي. وصف ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة DeepMind التابعة لـ Google، هذا المشروع بأنه نسخة Google من وكيل الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يفيد المستخدمين في حياتهم اليومية.

عرضت Google مقطع فيديو تم تصويره في لقطة واحدة، يظهر فيه مستخدم Astra وهو يتنقل داخل مكتب Google في لندن، حاملًا هاتفه وموجهًا الكاميرا نحو مكبر صوت، وتعليمات برمجية على سبورة بيضاء، وخارج النافذة، ويجري محادثة طبيعية مع التطبيق حول المشاهد المختلفة. كما أثار الإعجاب في المقطع لحظة أخبر فيها التطبيق المستخدم بمكان نظارته بدقة، رغم أن المستخدم لم يرفع النظارة بنفسه.

اختتم الفيديو بمفاجأة؛ عندما عثر المستخدم على نظاراته المفقودة وارتداها، كشف أنها تحتوي على نظام كاميرا مدمج. استخدم المستخدم Project Astra لإجراء محادثة متسقة، ما يلمح إلى أن Google قد تكون في طور تطوير منافس لنظارات Ray Ban الذكية التي تقدمها Meta.


اسأل الصور

كان تطبيق Google Photos بالفعل ذكيًا في تحديد الصور ومقاطع الفيديو المحددة، والآن، بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي، تعمل Google على تعزيز هذه القدرات إلى مستوى جديد. إذا كنت من المشتركين في خدمة Google One في الولايات المتحدة، ستتمكن قريبًا من طرح أسئلة معقدة على صور Google، مثل: "أرني أفضل صورة من كل حديقة وطنية قمت بزيارتها". من المتوقع إطلاق هذه الميزة في الأشهر القادمة، حيث ستستعين صور Google بمعلومات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وتقييماتها الخاصة لتحديد الصور "الأفضل" وتقديمها لك. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من طلب من صور Google إنشاء تعليقات توضيحية لصورك المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.


Veo وImagen 3

أطلقت Google محركين جديدين لإنشاء الوسائط يعملان بالذكاء الاصطناعي، يُدعيان Veo وImagen 3. يُعد Veo إجابة Google على Sora من OpenAI، حيث أعلنت Google أنه قادر على إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة بدقة 1080 بكسل تستمر لأكثر من دقيقة، مع فهمه للمفاهيم السينمائية مثل اللقطات المتتابعة.

في السياق نفسه، Imagen 3 هي أداة تحويل النص إلى صورة تفوق سابقتها Imagen 2، حسبما تدعي Google. تتميز هذه النسخة بتقديم صور ذات جودة عالية وتفاصيل مذهلة، وتنبض بالحياة، مع عدد أقل من القطع الأثرية. يضع ذلك Imagen 3 في تنافس مباشر مع DALLE-3 من OpenAI.


تحديثات كبيرة لبحث جوجل

تُدخل Google تغييرات جذرية على آلية عمل محرك البحث. تشمل التحديثات المعلن عنها اليوم إمكانية طرح أسئلة معقدة بشكل كبير، مثل: "ابحث عن أفضل استوديوهات اليوغا أو البيلاتس في بوسطن واعرض تفاصيل العروض المقدمة ووقت المشي من Beacon Hill". كما يمكن استخدام البحث للتخطيط للوجبات والعطلات، ولكن هذه الميزات لن تكون متاحة إلا للمشتركين في Search Labs، وهو منصة تتيح للمستخدمين تجربة الميزات التجريبية.

أما الميزة الجديدة الكبرى التي أطلقت عليها Google اسم AI Overviews والتي كانت تختبرها الشركة لمدة عام، فقد أصبحت الآن متاحة أخيرًا لملايين الأشخاص في الولايات المتحدة. سيعرض بحث Google الآن الإجابات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في أعلى نتائج البحث بشكل افتراضي. وتخطط الشركة لتوفير هذه الميزة لأكثر من مليار مستخدم حول العالم بحلول نهاية العام.


جيميناي على الأندرويد

ذو صلة

تخطط Google لدمج Gemini مباشرة في نظام Android. بمجرد إصدار Android 15 في وقت لاحق من هذا العام، سيكون Gemini على دراية بالتطبيق أو الصورة أو الفيديو الذي تستخدمه، وسيمكنك من سحبه كطبقة تراكب لطرح أسئلة محددة ضمن السياق. لم توضح Google كيف سيتأثر مساعد Google الحالي بهذا التحديث، إذ لم تتطرق الشركة إلى هذا الجانب خلال الكلمة الرئيسية اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت Google عن مجموعة من التحديثات الأخرى. من بين هذه التحديثات، أعلنت الشركة أنها ستضيف علامات مائية رقمية إلى مقاطع الفيديو والنصوص التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. كما ستتيح الوصول إلى Gemini من خلال اللوحة الجانبية في Gmail وDocs، مما يوفر ميزة تفاعلية ومحسنة للمستخدمين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة