تريند 🔥

🤖 AI

منافس جديد لشرائح إيلون ماسك: شركة Paradromics تستعد لبدء تجارب زراعة الشرائح الدماغية في عام 2025!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تعتزم شركة بارادروميكس (Paradromics) بدء تجارب بشرية على الشرائح الدماغية في عام 2025، مما يزيد من المنافسة مع نيورالينك (Neuralink) التابعة لإيلون ماسك.

الغرسات العصبية تهدف إلى مساعدة المرضى الذين فقدوا قدرتهم على التواصل بسبب حالات مثل الشلل أو التصلب الجانبي الضموري (ALS)، وتُباع بحوالي 100,000 دولار.

الشركة تأمل في الحصول على الموافقة التجارية بحلول عام 2029، مع التركيز على علاج الحالات الطبية الخطيرة قبل التفكير في التطبيقات المستقبلية للمستهلكين.

شركة بارادروميكس (Paradromics) الناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية تستعد لبدء تجاربها البشرية على الشرائح الدماغية في عام 2025، مما يزيد من حدة المنافسة في سوق تكنولوجيا ربط الدماغ بالحاسوب (BCI) الناشئ.

تضع هذه الخطوة بارادروميكس في مواجهة مع شركة نيورالينك (Neuralink) التابعة لإيلون ماسك، التي كانت في طليعة الاهتمام العام في هذا المجال. وتخطط الشركة لبيع الشرائح الدماغية بحوالي 100,000 دولار.

ومن جانبه، أعرب مات أنجل، الرئيس التنفيذي ومؤسس "بارادروميكس"، في مقابلة مع  (CNBC Tech) عن حماسه لإمكانات تكنولوجيا ربط الدماغ بالحاسوب (BCI) وقال: "الدماغ هو عضو رائع للغاية. لدينا حوالي 85 مليار خلية عصبية وكل خلية عصبية أبطأ بمليون مرة من شريحة الحاسوب. ومع ذلك، يقوم الدماغ بأشياء مذهلة".

كما أكد أنجل على ضرورة وجود أجهزة ذات سرعة عالية ومعدل بيانات مرتفع للتفاعل مع العديد من الخلايا العصبية في الوقت نفسه لنقل البيانات من وإلى الدماغ بفعالية.

وقال أنجل أن مهمة "بارادروميكس" هي تحويل حالات صحة الدماغ التي لا يمكن علاجها إلى مشاكل تقنية قابلة للحل، بهدف تلبية الاحتياجات الطبية غير الملباة من خلال أجهزتهم. ففي البداية، ستركز الغرسات العصبية على المرضى الذين فقدوا قدرتهم على التواصل بسبب حالات مثل الشلل أو التصلب الجانبي الضموري (ALS) أو إصابات الحبل الشوكي.

وقد أوضح فيكاش جيلجا، المدير العلمي للشركة، قائلاً: "السبب في اختيارنا التركيز على الحركة والكلام هو أن هذه المجالات متقدمة في مجتمع البحث لدينا ويوجد لها أساس علمي". ويعتقد أن بارادروميكس يمكنها الاستفادة من الأبحاث الحالية للانتقال من العلم التجريبي إلى جهاز طبي عملي.

كما ذكر جيلجا أن الجهاز سيكون مشغلاً لاسلكياً، مما يلغي الحاجة إلى الشحن المتكرر. وسيحتاج المستخدمون فقط إلى إجراء روتين معايرة بسيط لرسم الإشارات الكهربائية على نواياهم، وبعد ذلك سيكون النظام جاهزًا للاستخدام.

أنجل متفائل بالحصول على الموافقة التجارية لغرسات الدماغ بحلول عام 2029، وأشار إلى أن "المليون شخص الأوائل الذين سيحصلون عليها سيستخدمونها لعلاج حالات طبية خطيرة".

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن "نيورالينك"، التي شارك في تأسيسها إيلون ماسك، تصدرت العناوين مؤخرًا عندما قامت بزراعة شريحة في دماغ مريض في مارس الماضي، لكن العملية واجهت عائقًا حيث تعطل جزء من الغرسة بعد أسابيع.

ويُذكر أيضًا أنه في نيجيريا، أجريت دراسة بقيادة شوكويميكا إيز وآخرين لتقدير انتشار الاضطرابات العصبية، حيث بلغت النسبة 45.4%. وكشفت الأبحاث عن معدل انتشار خام للاضطرابات العصبية بلغ 352 لكل 1,000 شخص في جنوب غرب نيجيريا. وتعتبر الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعاً هي تلك التي تؤثر على وظائف الحركة والكلام، وكانت السكتات الدماغية الأكثر انتشارًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة