تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل صور للكون في عام 2023 .. عام استثنائي لاستكشاف الفضاء!!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تلسكوب جيمس ويب الفضائي ومركبة جونو الفضائية لوكالة ناسا، وغيرها من الأدوات الاستكشافية، قدمت صورًا مدهشة للكون في عام 2023، بما في ذلك صورة للتشوه الحقيقي للزمكان بفضل تأثير عدسة الجاذبية.

تم التقاط صور مذهلة لكوكب المريخ من قبل هليكوبتر الابتكار التابعة لناسا، بينما قدم تلسكوب جيمس ويب الفضائي نظرة على الأحزمة المتعددة حول النجم الشاب فومالهوت، وصورة نادرة للحلقات حول أورانوس.

التقطت صور للشمس تظهر البقع الشمسية الداكنة بدقة فائقة بواسطة تلسكوب دانيال كاي إينوي الشمسي، بينما قامت المركبة الفضائية بيبيكولومبو بزيارة نادرة إلى عطارد.

اُلتقطت العديد من الصور المُذهلة للفضاء في عام 2023، من خلال تلسكوب جيمس ويب الفضائي، ومركبة ناسا التي تدور حول المُشتري وغيرها من الأقمار الصناعية التي تتواجد في مجموعتنا الشمسية.

استطاع جيمس ويب تصوير انحناء فعلي للزمكان، إذ وجه العلماء إلى تجمع مجرات SDSS J1226+2149، الذي يبعد عنا نحو 6.3 مليار سنة ضوئية، وهذا التوسع الكوني الهائل يشوه ويُكبر الأجسام الضخمة البعيدة، فيما يعرف بالتكبير الذاتي.


التقطت مركبة جونو التابعة لناسا صور رائعة للمشتري، آيو وهو كوكب مليء بالبراكين والحمم، وستقترب المركبة أكثر من القمر، لتكتشف الأجسام السماوية المليئة بالبراكين في النظام الشمسي.


قام الهليكوبتر الفضائي التابع لناسا في رحلته الـ 51، بالصعود 40 قدمًا في هواء كوكب المريخ، والتقط صورًا رائعًا للمناظر الطبيعية.


ساعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي في العديد من الاكتشافات، منها اكتشافه لحزامين داخليين للكويكبات، بالإضافة إلى حزام ثالث يدور حول النجم فومالهوت.


كما التقط تلسكوب جيمس ويب صورًا رائعة للحلقات حول كوكب أورانوس، على الرغم من أن الصور الخاصة بهذه الكوكب كانت باهتة فيما مضى بسبب بعده، لكن بفضل جيمس ويب أصبحت الآن أكثر وضوحًا.


تعاونت كل من وكالة الفضاء الأوروبية والكندية وناسا، لالتقاط صور عميقة للكون، وظهر فيها مجرة حلزونية جميلة تسمى LEDA 2046648، ومجرات أخرى تظهر باللون الأحمر، أو البرتقالي.


استطاع المسبار الروبوتي  بيبيكولومبو، من اعطائنا نظرة نادرة على كوكب عطارد، المليء بفوهات الاصطدام، وتدفقات الحمم القديمة.


تمكن العلماء من التقاط صور لانفجار نجم في مجرة الطاحونة، الذي انهاء على نفسه وكون نقطة ضوء مشعة.


قدم تلسكوب دانيال كاي إينوي الشمسي، صورًا مفصلة للغاية للشمس، وتعرض الصور بقع شمسية داكنة متعلقة بنشاط دورتها.

ذو صلة

يعد عام 2023 عامًا استثنائيًا لاكتشاف الفضاء، إذ استطعنا التقاط صور لمناظر غير مسبوقة للكون، من تأثيرات الجاذبية، للبراكين والحمم، والمناظر الطبيعية للمريخ، وانفجارات النجوم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة