تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل 10 مواقع عالمية وعربية للعمل الحر عام 2023.. اكسب المال وأنت في المنزل!

مريم مونس
مريم مونس

4 د

التنقل في عالم العمل الحر بمثابة متاهة، وخاصة مع توفر عدد لا يحصى من المنصات. وسواء كنت مستقلاً متمرسًا أو بدأت رحلتك للتو، فإن معرفة المنصات المناسبة لعرض موهبتك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. هذا العام، وصلت العديد من مواقع الويب إلى القمة، مما يوفر للموظفين المستقلين منصة للتواصل مع العملاء المحتملين والتواصل مع محترفين آخرين والمزيد.

دعونا نتعمق في أهم المنصات التي ستحدث ضجة في مجتمع المستقلين في عام 2023.


Fiverr

أحدث موقع Fiverr ثورة في مجال العمل الحر، حيث يقدم مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية مثل الأعمال الرقمية كتصميم الجرافيك وتحرير مقاطع الصوت والفيديو والتسويق الرقمي وغيرها، مع تطوير الويب ووسائل التواصل الاجتماعي. تعمل Fiverr على ربط العاملين المستقلين، المعروفين باسم البائعين، بالشركات التي تحتاج إلى مهاراتهم. يمكن للبائعين إدراج خدماتهم وتحديد الأسعار، ويمكن للمشترين التصفح والشراء بسهولة. مع وجود 3.42 مليون مشتري نشط ونظام دفع قوي، فإنه يضمن حصول الموظفين المستقلين على مستحقاتهم مع الحفاظ على التفاصيل الشخصية وتفاصيل الفواتير آمنة.

يحتسب الموقع 20% من الأجر الكلي الذي يحصل عليه الفريلانسر. إذا كانت الخدمة بـ 5 دولار، فسيحصل الفريلانسر على 4 دولار والدولار الواحد الباقي يذهب كعمولة للموقع.


Toptal


تتخصص Toptal في المواهب عالية المستوى المتعلقة بتطوير البرمجيات، الاستشارات المالية، والإدارة المؤقتة. وتعمل على سد الفجوة بين الخبراء الصناعة المؤهلين تأهيلاً عاليًا والشركات الشهيرة مثل Motorola وAirbnb. إذ تتمتع المنصة بعملية فحص صارمة تضمن أن أفضل 3٪ فقط من المحترفين هم من يتأهلون. بمجرد الانضمام إلى المنصة، يمكن للموظفين المستقلين استخدام خدمة TopTracker المخصصة من Toptal، لإجراء الفواتير والدفع دون أي متاعب.

تختلف طريقة التكلفة في Toptal عن المواقع الأخرى. إذ يقوم الموقع بتوصيل الشركات بالخبراء المتخصصين من أعلى 3% من المواهب. الأسعار هنا تكون أعلى من المتوسط، ولكن الموقع لا يكشف عن نسبة العمولة التي يأخذها بشكل علني


Jooble

موقع Jooble يعمل كمنصة تجمع فرص العمل من مختلف المواقع على الإنترنت. باستخدام محرك بحثه الفعّال، يسهل على الأشخاص الباحثين عن وظائف مستقلة العثور على الفرص المناسبة. الموقع يوفر خاصية البحث حسب المنطقة ويقدم تنبيهات بريدية للوظائف المتعلقة بكلمات معينة، مما يساعد في التأكد من عدم تفويت أي فرصة وظيفية.


Freelancer.com

موقع Freelancer.com هو منصة عالمية توفر العديد من المشاريع في مختلف المجالات. بعد عملية تسجيل سهلة، يمكن للفريلانسرز تقديم عروض للمشاريع أو المشاركة في مسابقات تركز غالبًا على التصميم. الدفع يتم بكفاءة، وتتوفر خدمة العملاء لمساعدة الأفراد في حال واجهوا أي تحديات.

Freelancer.com يأخذ عمولة من المحترفين المستقلين وأيضاً من أصحاب المشاريع. عندما يحصل المستقل على مشروع، يتم خصم عمولة تتراوح بين 10% إلى 20% من قيمة المشروع حسب نوع الحساب والمشروع.


Upwork

يعد Upwork أحد أقوى المواقع في مجتمع العمل الحر، ويقدم مجموعة واسعة من فئات الوظائف. يمكن للعاملين الأحرار أو الفريلانسرز إما تقديم عروض للحصول على وظائف أو إعداد خدمة للبيع. ومع اكتسابهم الخبرة وكسب المزيد، تقل العمولة التي تحصل عليها Upwork، مما يجعلها منصة جذابة لكل من المبتدئين والمحترفين المتمرسين.

يحتسب الموقع عمولة تتراوح ما بين 5% إلى 20% من قيمة العقد. فعند بداية عمل الفريلانسر مع عميل جديد، يتم احتساب 20% حتى يصل الأجر المكتسب من العميل الواحد إلى 500 دولار، بعد ذلك تتقلص العمولة إلى 10% حتى تصل الأجر إلى 10,000 دولار، ثم تقل العمولة إلى 5% بعد ذلك.


Flexjobs

من خلال إعطاء الأولوية للموثوقية، تضمن Flexjobs أن كل وظيفة مدرجة حقيقية، مما يقلل من فرص عمليات الاحتيال. وهو يغطي مجموعة واسعة من أنواع الوظائف، من العمل بدوام جزئي إلى فرص العمل الحر مثل؛ الكتابة، التسويق المحتوى، والتحرير. مقابل رسوم الاشتراك، يمكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة من الأدوات، بما في ذلك قوائم الوظائف الشخصية والمشورة المهنية.


LinkedIn

أكثر من مجرد موقع للتواصل، تطور موقع LinkedIn ليصبح منصة قوية للعاملين المستقلين. من خلال إنشاء ملف تعريف قوي والمشاركة النشطة، يمكن للعملاء المحتملين اكتشاف العاملين المستقلين. يوفر قسم إعلانات الوظائف أيضًا كنزًا من الفرص للبحث والاستكشاف.


مستقل

يعد مستقل واحد من أكبر وأشهر منصات العمل الحر في الوطن العربي. يوفر فرصًا في مجموعة متنوعة من المجالات مثل التصميم، البرمجة، التسويق، والكتابة. يمكن للمستقلين تحديد أسعارهم والتفاوض على مشاريع مع العملاء، ويوفر أدوات تسهل إدارة المشاريع والتواصل مع العملاء.


خمسات

خمسات هي منصة شهيرة في الوطن العربي للعمل الحر وبع الخدمات المصغرة التي تبدأ من 5$ وتزيد بناءً على الاتفاق بي ن البائع والعميل. وتشمل فئات مثل الكتابة، التصميم البرمجة والرسومات. يمكن للمستقلين تقديم عروضهم للعملاء أو البحث عن مشاريع معينة، وتسهل الدفع والتحويلات المالية عبر المنصة.


بيكالكا

بيكالكا هو موقع عربي يقدم فرصًا للعمل كمستقل وتقديم خدمات في مختلف المجالات مثل التصميم والكتابة والبرمجة. يتيح الموقع للمستقلين إعلان خدماتهم والتفاوض مع العملاء.

ذو صلة

الأجور على بيكالكا تعتمد على التفاوض بين المستقل والعميل. ليس هناك سعر ثابت، وإنما يتم تحديده بناءً على طبيعة المشروع ومدى تقدير العميل لقيمة الخدمة.

مع استمرار نمو عالم العمل الحر، تلعب هذه المنصات دورًا محوريًا في تشكيل الوظائف وبناء العلاقات. انغمس واعرض مهاراتك ودع العالم يكتشف ما لديك لتقدمه.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لو سمحت اضف روابط مواقع العمل في المقال.

ذو صلة