تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة توضح: يمكن استخدام الكهرباء لشفاء الجروح المزمنة بصورة أسرع بكثير من الطرق الطبيعية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

الباحثون من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا وجامعة فرايبورغ طوروا طريقة لاستخدام التحفيز الكهربائي لتسريع شفاء الجروح المزمنة، وخاصةً في مرضى السكري.

اكتشف الباحثون أن الخلايا الجلدية تتنقل باتجاه واحد تحت تأثير المجال الكهربائي، مما يمكن استخدامه لتوجيه الخلايا نحو الجرح وتسريع عملية الشفاء.

تتعاون الفرق البحثية الآن مع الشركاء الصناعيين لتطوير منتجات جديدة تعتمد على هذا الأسلوب، مما يعد بثورة في تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالجروح المزمنة.

هل تخيلت يومًا أننا يمكننا استخدام الكهرباء لعلاج الجروح المزمنة؟ بالتأكيد لم تتخيل ذلك، لكن استطاع باحثون من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد، وجامعة فرايبورغ في ألمانيا استخدام قوة التحفيز الكهربي لتسريع عملية شفاء الجروح، والمذهل أن هذه الطريقة أظهرت قدرتها على تسريع عملية الشفاء بمقدار ثلاثة أضعاف أسرع من الطرق الحالية، وهذا سيقودنا إلى ثورة في علاج الجروح وخاصة في كبار السن ومرضى السكري.

تصل بعض حالات الجروح في كبار السن ومرضى السكري إلى حد البتر، ولكن مع الطريقة الجديدة يمكن التغلب على هذه المعضلة، استند الفريق على مقولة تقول أن الكهرباء يمكنها أن تكون مُحركًا لشفاء الجلد المتضرر، وبعد البحث توصل العلماء أن خلايا الجلد لها خصائص كهربائية، بمعنى أنها تستطيع التنقل تحت تأثير المجالات الكهربائية.

استفاد الباحثون من هذه الخاصة، وقاموا بتطبيق المجال الكهربي على طبق يحتوى على خلايا جلد، فوجدوا أن توقفت عن الحركة العشوائية وبدأت تتحرك في نفس اتجاه المجال الكهربي.

لكي يطبق الفريق هذه الفكرة على الجروح، طوروا شريحة صغيرة تمكنهم من مقارنة معدلات شفاء الجروح في الجلد الاصطناعي، وجهوا مجال كهربي على أحد الجروح، والآخر تُرك ليُشفى طبيعيًا، وجد العلماء أن الجرح المُحفز كهربائيًا شُفي أسرع من الآخر بثلاثة أضعاف، أي أنه استغرق ثلث الوقت الذي استغرقه الجرح الثاني ليشفى طبيعيًا.

ذو صلة

بالإضافة لذلك درس الباحثون كيفية تطبيق هذه الفكرة في علاج القدم السكري، لأن السكر يؤثر بشدة على شفاء الجروح فهو يُضعف الدورة الدموية، ويُتلف الأعصاب، ويقلل الإحساس بالألم أو الضغط، وهذا يعني أن المرضى قد لا يشعرون أنهم مُصابين بجرح في أقدامهم لفترة طويلة، وهذا يسبب الكثير من المُضاعفات.

هذه ليست طريقة جديدة، واُستخدمت من قبل في العديد من التطبيقات الطبية مثل شفاء العظام، ولكن هذه المرة الوضع مُختلف، لأن العلماء يقدموا نهج علاجي غير جراحي قليل التكلفة والألم للمريض، ويتعاون الباحثون مع بعض الشركات الصناعية لتطوير منتجاتهم، ويأملون أن تُتاح منتجاتهم في الأسواق في المستقبل القريب، وأن تساعد في تحسين جودة حياة المرضى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة