تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إيطاليا تتهم برنامج الدردشة الآلي “ChatGPT” التابع لشركة “OpenAI” بانتهاك قواعد الخصوصية

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

أعلنت الهيئة الإيطالية لحماية البيانات عن وجود انتهاكات في تطبيق ChatGPT القائم على الذكاء الاصطناعي من قِبل OpenAI، تتعلق بجمع البيانات الشخصية وحماية الأعمار.

الهيئة الرقابية تعبر عن قلقها بشأن جمع البيانات الضخمة وتدريب الخوارزمية، مع توجيه اهتمام خاص لحماية المستخدمين الصغار من المحتوى غير الملائم.

لدى OpenAI مهلة 30 يومًا للرد على الاتهامات، كما أنها قد تواجه غرامات تصل إلى 4% من عائداتها العالمية.

اتهمت هيئة حماية البيانات الإيطالية (DPA) برنامج الدردشة الآلي ChatGPT التابع لشركة OpenAI بانتهاك قواعد الخصوصية، حيث قامت الهيئة بفحص "ChatGPT"، ووجدت انتهاكات لقواعد حماية البيانات، وترتبط تلك الانتهاكات بجمع البيانات الشخصية وحماية الأعمار. ذلك وفقًا لتقرير الهيئة.

وكانت إيطاليا قد أعلنت موقفًا قويًا حيال حماية البيانات فيما يتعلق بـChatGPT. حيث كانت أول دولة غربية تحظر برنامج الدردشة الآلي في مارس 2023، مشيرة إلى مخاوف الخصوصية.

وقد تم إعادة تشغيل ChatGPT بعد حوالي 4 أسابيع، بعد أن أكدت بنجاح تناولها أو توضيحها للقضايا التي رفعتها هيئة حماية البيانات. وأطلقت الهيئة  تحقيقًا عن الحقائق في ذلك الوقت، والذي قالت الآن إنه وجد انتهاكات للخصوصية.

وقالت هيئة حماية البيانات في بيان إنها "استنتجت أن الأدلة المتاحة تشير إلى وجود انتهاكات للأحكام الواردة في قانون الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات العامة  (GDPR)". وتتعلق هذه الانتهاكات بجمع البيانات الضخمة للمستخدمين واستخدامها لتدريب الخوارزمية.

وتُعبر الهيئة الرقابية أيضًا عن قلقها من أن المستخدمين الأصغر سنًا قد يتعرضون للمحتوى غير الملائم الذي يتم إنشاؤه بواسطة برنامج الدردشة. ووفقًا لقانون GDPR  الخاص بالاتحاد الأوروبي، يمكن تغريم الشركات التي تخرق القواعد بنسبة تصل إلى 4% من إجمالي عائدات الشركة على مستوى العالم. كما أن لدى OpenAI مهلة 30 يومًا للرد على الاتهامات.

وتعمل DPA الإيطالية جنبًا إلى جنب مع لجنة حماية البيانات الأوروبية - التي أنشأت فريقًا خاصًا لمراقبة ChatGPT في إبريل 2023.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أنه عند إعادة تشغيل ChatGPT في إيطاليا في أبريل 2023، أعلنت الهيئة الإيطالية للرقابة أنها "رحبت بالتدابير التي نفذتها OpenAI"  ولكنها دعت إلى المزيد من الامتثال. في حين قال المتحدث باسم OpenAI في ذلك الوقت إنه سيواصل المحادثات مع الهيئة الرقابية.

ويُذكر أيضًا أن OpenAI تمتلك صلات وثيقة مع عملاق التكنولوجية Microsoft، الذي قام بإستثمار مليارات الدولارات في الشركة. وقد دمجت مايكروسوفت الذكاء الاصطناعي في محرك البحث Bing الخاص بها، بالإضافة إلى تطبيقات Office 365 مثل Word وTeams وOutlook.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة