تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الذكاء الاصطناعي ليس ذكيًّا ولن يأخذ مكانك.. إليك 5 حقائق يجب أن تعرفها

أراجيك تِك
أراجيك تِك

4 د

مع استمرار النمو الهائل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ChatGPT التي تهيمن على المشهد التكنولوجي، يتصاعد النقاش حول قدرات الذكاء الاصطناعي والإمكانات المستقبلية له. ولكن في ضوء الحماس، نشأت العديد من المفاهيم الخاطئة، مما أدى إلى نشر المعلومات الخاطئة والمبالغة في الادعاءات.

أكثر الأفكار الخاطئة شيوعًا هو تجسيم الذكاء الاصطناعي، أو نسب الذكاء البشري إليه. على عكس الاعتقاد الشائع، الذكاء الاصطناعي لا يمتلك الصفات الأساسية للكائنات الحية مثل القدرة على التعلم والتعاطف أو اتخاذ القرارات. بدلاً من ذلك، هو محاكاة ميكانيكية، قادرة على تكرار بعض النتائج التي تعكس جوانب الذكاء الطبيعي. 


إليك 5 حقائق عن الذكاء الاصطناعي عليك الإيمان بها

الذكاء الاصطناعي ليس ذكيًّا: عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي في عالم التكنولوجيا الحالي، خاصة في سياق الأعمال والتطبيقات عبر الإنترنت، فنحن نتحدث في الغالب عن التعلم الآلي. هذا الجزء من الذكاء الاصطناعي يستخدم خوارزميات تم تدريبها على كميات ضخمة من البيانات للتفوق في مهام محددة، تتراوح من لعب الألعاب وتمييز الصور إلى ترجمة اللغات والإجابة على الأسئلة. ومع ذلك، تعد هذه الأمثلة جزءًا من الذكاء الاصطناعي المتخصص، حيث تم تصميمها لأداء مهام محددة.

الذكاء الاصطناعي غير مكلف: لطالما كان الذكاء الاصطناعي مكلفًا ومتاحًا فقط للمؤسسات الكبيرة أو المنظمات البحثية الممولة تمويلًا كبيرإا. فهو يكلف المال لجمع وتنظيف وتخزين جميع البيانات المطلوبة إذا أردنا أن تتعلم الآلات كيفية اتخاذ القرارات وتوفير القوة الحاسوبية اللازمة لمعالجتها. تم تقدير تكلفة تدريب ChatGPT على سبيل المثال بحوالي 5 ملايين دولار.

لكن معظم الشركات والمؤسسات التي يمكنها الاستفادة من استخدام الذكاء الاصطناعي ليست بحاجة إلى تدريب نماذجها الخاصة، وهذا يعني توافر خدمات الذكاء الاصطناعي عبر الأنظمة الأساسية السحابية أنه يمكن الوصول إليها واستخدامها بتكلفة منخفضة وبدون أي معرفة متخصصة أو مهارات تقنية. هذا يعني أنه على عكس ما كان عليه الحال قبل خمس سنوات، أصبح تعلم الذكاء الاصطناعي وصنع القرار متاحين الآن لخبراء المجال وليس فقط لخبراء الذكاء الاصطناعي والبيانات.

الذكاء الاصطناعي لن يأخذ وظائف البشر: قد يأخذ الذكاء الاصطناعي بعض الوظائف البشرية بواسطة آلات قادرة على أداء المهام بسرعة ودقة وفعالية من حيث التكلفة أكثر من البشر. كما كان الحال بعد كل ثورة صناعية كبرى أخرى كالكهرباء والرقمنة والآن الأتمتة.

لكنه سيخلق المزيد من الوظائف وسيحصل الموظفون على رواتب أفضل ومكافآت أكبر. ففي عام 2020 أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرًا قال: سيتم استبدال 85 مليون وظيفة بالأتمتة بحلول عام 2025 وسيتم توفير 97 مليون فرصة جديدة. 

الذكاء الاصطناعي متحيز: يأتي الذكاء الاصطناعي من الآلات، لذا قد يعتبر البعض أنها ستتخذ دائمًا موقفًا عادلًا ومتوازنًا وخالي من التحيز. لكن لسوء الحظ هذا ليس صحيحًا. فخوارزميات الذكاء الاصطناعي مدربة على البيانات التي يتم إنشاءها وتنسيقها بواسطة البشر. وهذا يعني أنه مع مجموعات البيانات الكبيرة، من الحتمي أن تتسلل بعض التحيزات البشرية وتؤثر على ناتج الخوارزميات.

الذكاء الاصطناعي لن يسيطر على العالم: كان ذلك مقدمة لعدد من قصص الخيال العلمي المشهورة والمسلية مثل The Matrix و Terminator. فقد نفى ذلك بعض الأشخاص المشهورين في مجال التكنولوجيا مثل إيلون ماسك وستيفن هاوكينغ وبيل غيتس. فالحقيقة المطلقة هي: لا أحد يعرف إلى أين سيصل الذكاء الاصطناعي في نهاية المطاف، وهذا هو السبب في أن الأخلاق والرقابة عنصران مهمان للغاية في العمل الذي يتم وضعه في فهم وإنشاء الذكاء الاصطناعي اليوم.

ذو صلة

لا تشكل أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT أي تهديد وجودي لنا كنوع لأنهم ببساطة لا يملكون القدرة على إلحاق الأذى بنا أو التصرف بطرق أخرى غير الطريقة التي تمت برمجتهم بها، فهم لا يمتلكون غريزة الحفاظ على الذات التي عادةً ما تكون الدافع للآلات للانقلاب علينا في قصص الخيال العلمي. ببساطة لأنم لم يُبرمَجوا على ذلك.

مع استمرار ثورة الذكاء الاصطناعي، من الضروري فصل الحقائق عن الخيال لضمان فهم واضح لما يمكن وما لا يمكن لهذه التكنولوجيا تحقيقه. وبما أن الذكاء الاصطناعي بلا شك قوي وإمكاناته واسعة، إلا أنه ليس كائنًا ذكيًا شاملًا في الوقت الحالي. والاعتراف بهذه الحقيقة سيشكل مسار تطور الذكاء الاصطناعي ويدير توقعاتنا بقدراته.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة