تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تحذير مروع من قادة التكنولوجيا.. الذكاء الاصطناعي قد يدمر البشرية خلال العقد القادم😨

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

أُجري استطلاع في قمة ييل للرؤساء التنفيذيين كشف أن حوالي 42% من رؤساء الشركات التكنولوجية يعتقدون أن الذكاء الصناعي سيقضي على البشرية خلال العقد القادم.

جاءت هذه النتائج بعد تحذيرات علنية من شخصيات بارزة في قطاع التكنولوجيا مثل إيلون ماسك وسام ألتمان وجيفري هينتون من مخاطر الذكاء الصناعي.

رغم هذه المخاوف، فإن بعض القادة التنفيذيين ما زالوا يدعون لاستخدام الذكاء الصناعي، معتبرين أنه قد يعمل على ثورة في الكفاءة في مكان العمل ويحدث تحولات كبيرة في القطاعات الرئيسية.

أثار صعود الذكاء الاصطناعي (AI) موجة من القلق بين الرؤساء التنفيذيين في مجال التكنولوجيا العالمية. إذ تشير دراسة حديثة أن ما يقرب من 42٪ من قادة الأعمال يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيقضي على الإنسانية في غضون السنوات الخمس إلى العشر القادمة.

سلط استطلاع أُجري في قمة الرؤساء التنفيذيين في جامعة ييل، والذي شمل كبار المسؤولين التنفيذيين من شركات مثل Walmart و Coca-Cola و Xerox و Zoom، الضوء على الإجماع المثير للقلق بشأن التهديد الذي يشكله الذكاء الاصطناعي. حيث زعم ما يقرب من 34٪ من الرؤساء التنفيذيين أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقضي على الإنسانية في غضون عشر سنوات، بينما توقع 8٪ آخرون أن هذا يمكن أن يحدث في نصف تلك الفترة. وأكد 58٪ مطمئنين أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل البشر ولم يبدوا أي مخاوف بشأن هذه الجبهة.

وصلت هذه النتائج بعد أسابيع فقط من تحذير الشخصيات الرئيسية في صناعة التكنولوجيا علنًا من مخاطر الذكاء الاصطناعي بما في ذلك إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة Tesla و SpaceX، وسام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، وجيفري هينتون المعروف باسم `` الأب الروحي للذكاء الاصطناعي '' ووقعوا بالإجماع على بيان يحذرون من خطر "الانقراض" المحتمل الذي يشكله الذكاء الاصطناعي وحثوا على أن إدارة هذا التهديد يجب أن تكون أولوية دولية مماثلة لمخاطر أخرى واسعة النطاق مثل الأوبئة والحرب النووية.

في تغريدة سابقة ألمح ماسك إلى أن "حرب الذكاء الاصطناعي" يمكن أن تؤدي إلى نهاية الحضارة. يبدو هذا التأكيد أكثر جدية في ضوء الرسالة المفتوحة الأخيرة التي وقعها ماسك وآخرون، والتي تطالب بوقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر.

في ملاحظة أخرى، أقر سام التمان خلال زيارته الأخيرة للهند بإمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل وظائف معينة لكنه أضاف أيضًا بتفاؤل أن وظائف جديدة ستظهر  يصعب تصورها حاليًا.

ذو صلة

على الرغم من هذه المخاوف لا يزال بعض قادة الأعمال يدافعون عن استخدام الذكاء الاصطناعي ، بحجة أنه يمكن أن يحدث ثورة في الكفاءة في مكان العمل. اقترح الاستطلاع أيضًا أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحول بشكل كبير ثلاثة قطاعات رئيسيةوهي: الرعاية الصحية والخدمات المهنية وتكنولوجيا المعلومات والوسائط الرقمية.

بينما يواصل الذكاء الاصطناعي تقدمه، يظل الانقسام بين الفوائد المحتملة للتكنولوجيا والمخاطر المحتملة صارخًا. تؤكد نتائج الدراسة الاستقصائية هذه على الضرورة الملحة لتنفيذ إجراءات وقائية قوية لضمان الاستخدام الآمن والمفيد للذكاء الاصطناعي، مع مراعاة آراء كبار رؤساء اتكنولوجيا. فمستقبل الذكاء الاصطناعي غير مؤكد، وعواقبه على البشرية أكبر من أن نتجاهلها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة