تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إيلون ماسك حاول دمج Tesla مع OpenAI والدعاوي القضائية تكشف الحقائق!

مريم مونس
مريم مونس

3 د

صرحت OpenAI أن إيلون ماسك حاول تحويل الشركة من منظمة غير ربحية إلى مؤسسة هادفة للربح قبل مغادرتها مطلع عام 2018.

اتهم ماسك OpenAI ورئيسها سام ألتمان بخرق العقد لتفضيله الأرباح والمصالح التجارية على بناء الذكاء الاصطناعي للصالح العام، خاصة بعد الدخول في شراكة بمليارات الدولارات مع Microsoft.

أدرك قادة OpenAI أنها في صورتها غير الربحية لن تتمكن من جمع الأموال اللازمة لتحقيق هدفها الطموح في بناء ذكاء اصطناعي عام.

صرحت OpenAI، في أولى تعقيباتها العامة بشأن الدعوى القضائية التي أقامها إيلون ماسك ضدها، بأن ماسك سعى إلى تحويل المؤسسة من كيان غير ربحي إلى مشروع ربحي قبل مغادرته للمؤسسة مطلع عام 2018.

تأتي هذه التعليقات ضمن المداخلات التي ذُكرت في تدوينة نُشرت مساء الثلاثاء، والتي تعكس جزءا من النزاع المتفاقم بين ماسك وشركة OpenAI التي باتت اليوم في طليعة الشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي. فقد أعلنت الشركة عن نيتها للتقدم بطلب رفض جميع الادعاءات المقدمة في دعوى ماسك.

أقام ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان يوم الجمعة، متهما إياهما بخرق العقد من خلال تقديم الأرباح والمصالح التجارية على تطوير الذكاء الاصطناعي للمصلحة العامة. ذكر أنه بعد توقيع الشراكة مع Microsoft بمليارات الدولارات، تخلت OpenAI عن التزامها الأساسي بتطوير الذكاء الاصطناعي ومشاركته بحرية مع العامة.

ساهم ماسك في تأسيس OpenAI كمنظمة غير ربحية عام 2015 بمشاركة ألتمان وجريج بروكمان، الرئيس التنفيذي السابق في شركة Stripe، وعدد من الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي. قبل الإعلان عن المختبر، خطط ألتمان وبروكمان لجمع تمويل يقدر بحوالي 100 مليون دولار، لكن ماسك أصر على إعلان جمع مليار دولار للصحافة والعامة، متعهدا بتقديم أي تمويل إضافي، حسبما ورد في رسالة بريد إلكتروني ذكرت في التدوينة.

لم يرد ماسك فورا على طلب التعقيب.

وأورد في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نحتاج إلى رقم يفوق بكثير 100 مليون دولار لتجنب الظهور بمظهر اليأس"، مضيفا: "سأتكفل بكل ما لا يسدده الآخرون".

أوضحت OpenAI في تدوينتها أن المؤسسة غير الربحية جمعت أقل من 45 مليون دولار من السيد ماسك وأكثر من 90 مليون دولار من متبرعين آخرين.

ذكرت الشركة أن إيلون ماسك كان من القادة في OpenAI الذين أيقنوا أن استمرارها كمؤسسة غير ربحية لن يمكنه من جمع الأموال اللازمة لتحقيق هدفه السامي في بناء ذكاء اصطناعي عام قادر على أداء أي عمل يستطيع العقل البشري تنفيذه.


"توصلنا جميعا إلى قناعة بأننا نحتاج إلى رأس مال أكبر بكثير لإنجاح مهمتنا، بمليارات الدولارات سنويا، وهو مبلغ يفوق بكثير ما تصورنا، وخصوصا إيلون، أننا قادرون على جمعه كمنظمة غير ربحية"، كما ذكر في التدوينة.

عندما وافق إيلون ماسك ومؤسسو OpenAI الآخرون على تحويلها إلى شركة ربحية، أعرب ماسك عن رغبته في الحصول على غالبية الأسهم والسيطرة الأولية على مجلس الإدارة وتولي منصب الرئيس التنفيذي، بحسب ما أفادت به OpenAI. وخلال المناقشات، أوقف التمويل للمنظمة غير الربحية.

أشارت OpenAI إلى أن المؤسسين الآخرين لم يتمكنوا من قبول شروطه لأنهم اعتبروا أن منح السيطرة الكاملة لشخص واحد يتعارض مع رسالة المنظمة. بعد ذلك، اقترح ماسك ربط OpenAI بشركة Tesla للسيارات الكهربائية، وفقا لبريد إلكتروني آخر مضمن في التدوينة.

وجاء في البريد الإلكتروني:


"Tesla هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تقف كمنافس لـ Google". "وحتى مع ذلك، فإن فرصتها في تشكيل توازن لـ Google ضعيفة. لكنها ليست معدومة."

ذو صلة

في دعواه، زعم إيلون ماسك أن OpenAI خرقت مهمتها الأصلية بعدم مشاركة تكنولوجيتها الأساسية مع العامة، وهو ما يعرف بالمصادر المفتوحة.

كما شملت تدوينة OpenAI بريدا إلكترونيا يبدو أن ماسك يقر فيه بأنه مع اقتراب الشركة من تحقيق ذكاء اصطناعي عام، سيكون من الضروري بدء التحكم في التكنولوجيا لمنعها من التسبب في ضرر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة