تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف أثري غامض يكشف عن مباراة “كرة أقدم” منذ أكثر من ألف عام!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف علماء الآثار لوحاً حجرياً قديماً في موقع مايا تشيتشن إيتزا في المكسيك، ويُعتقد أنّه كان يعمل كلوحة نتائج لمباراة كرة شبيهة بكرة القدم اليوم.

يعود تاريخ الجهاز اللّوحي إلى ما بين 800م و 900م ويتميّز بشخصيتيّن مركزيّتين تحيط بهما الكتابة الهيروغليفيّة.

حدّد الخبراء الأرقام على أنّهم مشاركين في لعبة كرة أمريكا الوسطى "بيلوتا"، والتي تحمل أهمّية طقسيّة.


كشف علماء الآثار عن قطعة أثريّة حجريّة قديمة، يُعتقد أنّها كانت بمثابة لوحة نتائج لمباراة كرة شبيهة بكرة القدم، في موقع بالمكسيك خلال وقتٍ سابق من هذا الأسبوع.

تمّ اكتشاف البقايا في موقع مايا تشيتشن إيتزا، ووفقاً لبيان صادر عن المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتّاريخ على تويتر، يبلغ قطر الحجر الدّائري أكثر من 32 سم (12 بوصة) ويزن حوالي 40 كيلوجراماً (88 رطلاً). يُقدّر أنّ اللّوح الحجري يعود إلى ما بين 800م و 900م.

صرّح فرانسيسكو بيريز وهو أحد علماء الآثار الّذين قادوا التّحقيق، لرويترز أنّه "في موقع المايا هذا، من النّادر العثور على كتابة هيروغليفية، ناهيك عن نصّ كامل".

يتميز الحجر بشخصيتين مركزيّتين تحيط بهما الكتابة الهيروغليفيّة على طول الحافّة الخارجيّة. تمّ تصوير أحد الشخصيات وهو يرتدي غطاء رأس من الريش، بينما تمّ تزيين الآخر، الذي يعتقد أنّه خصمه، بـ "عمامة الأفعى"، وهي اكسسوار مخصّص عادة للأفراد رفيعي المستوى في مجتمع المايا.

ذو صلة

حدّد متخصصون في الأيقونات الرّقمين الموجودين على الحجر كمشاركين في لعبة الكرة "بيلوتا"، وهي رياضة جماعية تُلعب بكرة مطاطيّة ثقيلة، بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانيّة. ووفقاً لرويترز، انخرط سكّان أمريكا الوسطى في لعبة الكرة كممارسة تقليديّة، ويعتقد أنها تحمل أهمية طقسية.

تعتبر تشيتشن إيتزا، الواقعة في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك مركزاً تاريخيّاً لحضارة المايا وقد تمّ تصنيفها كموقع تراث عالمي لليونسكو.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة