تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خبراء الخصوصية يحذرون من ميزة المكالمات الصوتية والفيديو على “X” التي تكشف عن عنوان الـ”IP” تلقائيًا! إليك طريقة تعطيلها

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

طرح إيلون ماسك رؤية للتخلي عن الهواتف المحمولة لصالح المكالمات الصوتية والمرئية عبر منصة التواصل الاجتماعي "X"، لكن بعد أن تم تفعيل ميزة المكالمات تلك بشكل تلقائي على "X"، اكتشف خبراء الخصوصية أنه أثناء استخدام المكالمات يتم كشف عناوين الـ"IP" للمستخدمين.

يحذر خبراء الخصوصية، من أن عناوين الـ"IP"  قد تمكن الأطراف الثالثة من تتبع المستخدمين والوصول لتفاصيل حياتهم الرقمية، وقد تكشف عن مواقعهم بدقة، خاصة في المناطق الريفية، كما أنها قد تستخدم في تعقب الأنشطة غير القانونية أو في هجمات القرصنة الإلكترونية.

الخبراء ينصحون بتعطيل ميزة المكالمات الصوتية والفيديو على "X" يدويًا لحماية الخصوصية، مع توجيهات مفصلة للقيام بذلك.

يطمح إيلون ماسك، مالك شركة (X)، إلى إحداث ثورة في طريقة التواصل، حيث يتخيل عالمًا يتخلى فيه الناس عن استخدام الهواتف المحمولة، ليعتمدوا بدلاً عن ذلك على إجراء المكالمات الصوتية والمرئية عبر منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به. لكن هذه الرؤية المستقبلية أثارت حالة من القلق والريبة بين مستخدمي المنصة، فضلًا عن القلق بخصوص المخاطر المحتملة التي قد تلحق بخصوصية عناوين الـ (IP) الخاصة بهم.

وفي خطوة جريئة نحو تحقيق هذه الرؤية، قامت "X"، الأسبوع الماضي، بإتاحة ميزة المكالمات الصوتية والفيديو لجميع مستخدميها، بعد أن كانت مقتصرة في السابق على الاشتراكات المدفوعة. إلا أن هذه الخطوة لم تخلُ من الملاحظات، إذ تبين أن الميزة مفعلة بشكل تلقائي، مما يتطلب من المستخدمين التدخل يدويًا لتعطيلها عبر إعدادات حساباتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأصدقائك المشتركين أو أي شخص قمت بتبادل الرسائل المباشرة معه من الاتصال بك افتراضيًا، ما يرفع من احتمالية الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص.

ومع تزايد القلق حول هذه الميزة، أطلق خبراء الخصوصية تحذيراتهم عقب اكتشافهم لكشف عناوين الـ"IP" للمستخدمين أثناء استخدام المكالمات، ولا سيما مع تعطيل خيار حماية هذه العناوين بشكل افتراضي، ما يعد تجاهلاً لمعايير الأمان والخصوصية.

ووفقًا لـ "زاك إدواردز"، الباحث المستقل في مجال الخصوصية، فإن عنوان الـ "IP" يمكن أن يفتح الباب أمام الأطراف الثالثة لتتبع مواقع المستخدمين والوصول إلى تفاصيل أخرى تتعلق بحياتهم الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إدواردز إلى أن عنوان الـ"IP" في المدن الكبرى قد يحدد مواقع الأشخاص بدقة متفاوتة، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي إلى تحديد الهوية بدقة تصل إلى 1000% في المناطق الريفية أو النائية.

ومن جهة أخرى، يستطيع مسؤولو إنفاذ القانون استخدام عناوين الـ"IP" لتعقب الأنشطة غير القانونية، مثل الترويج لمواد الاعتداء الجنسي على الأطفال أو المحتوى الخاص بالقرصنة عبر الإنترنت. في الوقت نفسه، يمكن للمخترقين شن هجمات (DDoS) لقطع الاتصال بالإنترنت أو حتى سرقة البيانات.

لحسن الحظ، يمكن تجنب المخاوف المتعلقة بأمان عناوين الـ"IP" من خلال تعطيل ميزة المكالمات الصوتية والفيديو على "X". كما هو موضح في الخطوات أدناه، العملية بسيطة للغاية:

طريقة تعطيل مكالمات الصوت والفيديو على "X"

1.  ابدأ بالانتقال إلى قسم الإعدادات والدعم، ثم انقر على "الإعدادات والخصوصية". (إذا كنت تستخدم النسخة الخاصة بسطح المكتب، انقر على زر "المزيد" ثم اختر "الإعدادات والخصوصية").

2.  بعد ذلك، اختر "الخصوصية والأمان" وحدد "الرسائل المباشرة" من القائمة المنبثقة.

3.  قم بتعطيل الخيار الذي ينص على "تمكين مكالمات الصوت والفيديو".


ذو صلة

بهذه الخطوات، يكون الأمر قد اكتمل. قد لا يجد بعض المستخدمين خيار "تمكين مكالمات الصوت والفيديو" ضمن إعداداتهم بعد، مما يشير إلى أن الميزة لم تُطرح لهم بعد. لكن هذا لا يعني أنهم لن يتمتعوا بها في تحديث مستقبلي.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنت مؤمنًا برؤية ماسك وترغب في إجراء واستقبال مكالماتك عبر "X"، فليكن ذلك. ومع ذلك، تأكد من حماية عنوان الـ"IP" الخاص بك وتفعيل خيار خصوصية المكالمات في إعدادات الرسائل المباشرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة