تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إيلون ماسك يقاضي OpenAI لتخليها عن مهمتها الأصلية من أجل السعي وراء الربح!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

إيلون ماسك يرفع دعوى قضائية ضد OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، متهماً إياهما بالابتعاد عن الهدف الأساسي للشركة والتركيز على الربح.

الدعوى تزعم خرق الاتفاقية الأصلية لإنشاء شركة غير ربحية مفتوحة المصدر، وتطالب بجعل أبحاث وتقنيات OpenAI متاحة للعامة.

بعض الخبراء القانونيين يشككون في متانة الأسس التي تقوم عليها دعوى ماسك، خاصةً تلك المتعلقة بادعاءات خرق العقد، والتي قد ترتكز جزئيًا على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين ماسك وألتمان.

رفع إيلون ماسك، رجل الأعمال المعروف بثروته الطائلة، دعوى قضائية ضد شركة OpenAI، المطورة لـ ChatGPT، ورئيسها التنفيذي، سام ألتمان، في الأول من مارس. حيث اتهم ماسك الشركة وألتمان بالابتعاد عن الغاية الأساسية للمؤسسة، وهي تطوير الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية، وليس لتحقيق الأرباح.

تأتي هذه الدعوى كخاتمة لمعارضة ماسك الطويلة للشركة، التي كان له دور في تأسيسها. حيث تحولت OpenAI إلى رمز في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، جزئيًا بفضل استثمارات بمليارات الدولارات من Microsoft. في الوقت نفسه، أطلق ماسك مشروعه الخاص في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي يحمل اسم xAI، في يوليو من العام الماضي.

وتزعم الدعوى أن ألتمان والمؤسس المشارك، جريج بروكمان، خرقا العقد، حيث كان الهدف الأصلي إنشاء شركة مفتوحة المصدر وغير ربحية. بينما تشير الدعوى إلى أن الشركة، التي تأسست في 2015، أصبحت الآن تركز على الربح. ويدعي ماسك أن الاتفاق الأولي بين مؤسسي OpenAI كان يهدف إلى العمل على الذكاء الاصطناعي العام (AGI) بطريقة تفيد الإنسانية.

في حين تقوم OpenAI أيضًا بمواجهة شركة جوجل "Alphabet Inc"، التي يرى ماسك أنها تطور الذكاء الاصطناعي العام لأغراض الربح، وتشكل مخاطر كبيرة. وفي 2023، "تخلت OpenAI عن الاتفاقية التأسيسية"، حسب زعم الدعوى، عندما أصدرت GPT-4 كمنتج أساسي لشركة Microsoft.

ويطالب ماسك بحكم قضائي يلزم OpenAI بجعل أبحاثها وتقنياتها متاحة للعامة، ومنعها من استخدام أصولها، بما في ذلك GPT-4، لتحقيق مكاسب مالية لصالح  Microsoftأو أي طرف آخر.

وقد قال بعض الخبراء القانونيين إن مزاعم ماسك بخرق العقد، والتي تستند جزئيًا إلى رسالة بريد إلكتروني بين ماسك وألتمان، قد لا تصمد في المحكمة.

وأوضح بريان كوين، أستاذ القانون في كلية الحقوق بكلية بوسطن، إنه في حين يمكن تشكيل العقود من خلال سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني، فإن الدعوى تشير إلى رسالة بريد إلكتروني تبدو وكأنها اقتراح و"مناقشة من جانب واحد".

ذو صلة

ومن جهتهم، رفض كبار المسؤولين التنفيذيين في OpenAI الادعاءات التي أوردها ماسك في دعواه. ولم يستجب أي من OpenAI وMicrosoft  وماسك  لطلبات التعليق من رويترز.

وتجدر الإشارة إلى أن إيلون ماسك كان من بين مؤسسي شركة OpenAI في عام 2015، واختار الانسحاب من مجلس إدارتها في العام 2018. ويأتي هذا القرار بعد 3 سنوات من تصريحه بأن الذكاء الاصطناعي قد يشكل خطرًا يفوق خطر الأسلحة النووية. ومنذ ذلك الحين، دعا ماسك مراراً وتكراراً إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة