تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

افتراس الديناصورات الصغيرة!! العثور على حفرية تيرانوصور صغير بداخلها الوجبات الأخيرة له

افتراس الديناصورات الصغيرة!! العثور على حفرية تيرانوصور صغير بداخلها الوجبات الأخيرة له
محمد نصار
محمد نصار

1 د

تظهر بقايا التيرانوصور دليلًا استثنائيًا على نظام غذائي لتيرانوصور صغير، ويشير إلى تحول في تفضيلات الفريسة مع تقدم العمر.

الأدلة تشير إلى أن التيرانوصور الصغير كان يستهدف فريسته الأصغر حجمًا، على عكس أقرانه البالغين الذين اصطادوا الديناصورات العشبية الكبيرة.

النتائج تتحدى الافتراضات السابقة حول سلوك التغذية للتيرانوصور وتسلط الضوء على الأدوار المعقدة التي لعبتها هذه المخلوقات في بيئاتها البيئية.

اكتشف العلماء أول دليل مباشر على النظام الغذائي الخاص بالتيرانوصور، إذ عثر العلماء على قدمين خلفيتين محفوظتين تعود إلى ديناصورات كيناجناثيد داخل التجويف البطني له، وألقى العلماء الضوء على السلوك الغذائي لهذه الديناصورات.

يصف البحث كيف فكك التيرانوصور وتغذى على الكيناجناثيد في أوقات مختلفة، مما يوضح رؤى حول النظام الغذائي له في مرحلة الشباب، فعلى عكس أقرانهم البالغين الذين يعتمدون على صيد الديناصورات العشبية الكبيرة، فإن التيرانوصور الصغير يعتمد على الفرائس الصغيرة.

تُشير الأدلة على أن التيرانوصور الصغير أكل الكيناجناثيد وترك فقط الأرجل في معدته، مما يشير إلى تفضيله لهذه الوجبة، ويوضح البحث أن عمر الكيناجيناثيد كان سنة واحدة ووزنه يتراوح بين 19 و 26 رطلًا، وتشير النتائج إلى التيرانوصور لعب دور المفترس متوسط الحجم ودور المفترس الأقوى خلال حياته، وهذا ساعد التيرانوصورات على التطور إذ تستطيع المجموعات من أعمار مختلفة التعايش دون المنافسة على الغذاء.

ذو صلة

يوضح العلماء أهمية هذا الاكتشاف الذي يمثل أول دليل على النظام الغذائي للتيرانوصور الصغير، ولدى العلم فهم واضح أن التيرانوصورات الصغيرة تهاجم الفرائس الصغيرة، في حين أن التيرانوصورات الكبيرة تهاجم الديناصورات الكبيرة.

تقدم هذه الأدلة تفصيل استثنائية حول عادات التغذية للتيرانوصور، وتشير إلى تغيير التفضيلات مع تقدم العمر، ويتحدى هذا الاكتشاف الافتراضات السابقة حول السلوك الغذائي لهذه المفترسات، ويبرز دورهم المعقد في التطور البيئي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة