تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قد ينتشر السرطان بسبب بروتين!.. طريقة غير متوقعة لانتشار الخلايا السرطانية

مريم مونس
مريم مونس

2 د

اكتشف الباحثون في كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا أن خلايا السرطان يمكنها التلاعب ببروتين يدعى GRP78، مما يمكنها من الانتشار بشكل أكبر في الجسم.

لحظ أن بروتين GRP78 يتحرك تحت ظروف معينة ليغير موقعه العادي في الشبكة الإندوبلازمية وينتقل إلى النواة، مما يغير سلوك الخلية.

تبين أن GRP78 يتفاعل مع بروتين خلوي آخر يدعى ID2، مما يقيد نشاط الجينات المشاركة في هجرة الخلايا، بما في ذلك EGFR.

كشفت دراسة رائدة جديدة عن إمكانية انتشار خلايا السرطان بطريقة غريبة في عملية تُعرف بالتشتت المرضي، واللاعب الرئيسي في هذه العملية هو بروتين يعرف باسم GRP78. إذ اكتشف الباحثون من كلية كيك للطب في جامعة كاليفورنيا الجنوبية أن خلايا السرطان يمكنها التلاعب بالبروتين GRP78، مما يسهل انتشارها في جميع أنحاء الجسم ويزيد من مقاومتها للعلاج. وعادة ما يكون GRP78 بروتين مصاحب، يشارك في تكوين وتفكيك البروتينات الكبيرة، مما يؤثر في وظائفها ونشاطها البيولوجي.

أظهرت الدراسة أن GRP78 عادةً ما يتواجد في جزء الشبكة الإندوبلازمية من الخلية، ولكن الضغط يمكن أن يُثير هجرته إلى النواة مما يغير سلوك الخلية. حدد الفريق هذا السلوك غير المتوقع من خلال تحليل كيفية تنظيم GRP78 الجين EGFR، الذي تم ربطه سابقًا بالسرطان. فاستُخدمت تقنيات التصوير المتقدمة ثنائية وثلاثية الأبعاد، مثل المجهر الضوئي المشارك لتأكيد هجرة GRP78. كما لاحظت Amy Lee، الكيميائية وعالمة الأحياء الجزيئية في USC، أن الأمر ليس فقط حول البروتين، ولكن أيضاً حول مكان نشر البروتين.

ذو صلة

تم استخدام  طرق التسلسل الريبي (RNA sequencing) للحصول على نظرة أقرب على ما يقوم به البروتين GRP78. وتبين أن الجينات الرئيسية التي كان ينظمها كانت تشارك في هجرة وغزو الخلايا. واكتشف الباحثون أيضاً كيف يربط GRP78 أو يتفاعل مع بروتين خلوي آخر، ID2. فيبدو أن GRP78 يمنع ID2 من القيام بعمله العادي الذي يقتصر على تقييد نشاط الجينات المشاركة في هجرة الخلايا، بما في ذلك EGFR.

رغم أن هذه النتائج تشمل عمليات بيولوجية معقدة، فإن فهمها يقرب العلماء خطوة أقرب إلى التحكم المحتمل في التشتت المرضي للسرطان. فمن خلال منع حركة GRP78 أو حجب ID2 على سبيل المثال، قد نتمكن من منع انتشار خلايا السرطان. لذا يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحويل هذه الاكتشافات إلى علاجات عملية للسرطان. 

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة