تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

🚨فشل ميتافيرس.. ودروس من فقاعات التكنولوجيا الضخمة التي تنفجر 💥

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

انهارت ميتافيرس بعد فترة قصيرة من التشويق الكبير والتقييمات المالية الهائلة، وعانت من قلة المستخدمين والإيرادات الضئيلة.

فشل ميتافيرس يبرز مشكلة مكررة في صناعة التكنولوجيا التي تنشأ فيها "فقاعات التشويق" والتي تحقق قيمة عالية قبل أن تنفجر وتترك الشركات والمستثمرين في ورطة.

يشير هذا الفشل إلى الحاجة لمزيد من الحذر والتقييم الدقيق قبل الاستثمار في الابتكارات التكنولوجية القادمة.

بعد فترة مزدهرة من التشويق والتقييمات الخيالية التي وصلت إلى تريليونات الدولارات، انهارت ميتافيرس منصة الواقع الافتراضي التي أعلنت عنها ميتا بشكل أذهل الجميع. فقد انسحب المهندسون المعماريون والشركات الضخمة التي تعهدت سابقًا بإنشاء مدن ومساحات افتراضية، لتسقط مشاركة المستخدمين ويندثر حلم تحقيق الأرباح للمنصة بشكل كارثي وعلى نحو قصير من التوقعات.

قبل عام فقط، شارك المهندسون المعماريون العالميون في مشاريع ميتافيرس مثل مكتب زها حديد للهندسة المعمارية، غريمشو، فرشيد موسافي، ومجموعة بياركه إنجلز، بالإضافة إلى المطورين العقاريين والعلامات التجارية مثل CitizenM وJose Cuervo، وتعهّدوا بإنشاء مدن ومساحات افتراضية في ميتافيرس. وكانوا يشجعون على مطالبات McKinsey التي تدعي أن ميتافيرس يمكن أن يولد 5 تريليونات دولار في القيمة للشركات وتقييم Citi للمنصة بـ13 تريليون دولار.

ومع ذلك، تحطمت هذه التوقعات الكبرى وتحوّلت إلى غبار. فقد فشلت ميتافيرس المشهود لها في سابقًا في جذب حركة مرور المستخدمين الكبيرة أو توليد إيرادات ضخمة. ففي ذروتها، استطاعت Decentraland، منصة ميتافيرس الأكبر والأكثر أهمية، إدارة 38 مستخدم نشط يوميًا فقط وتمكن منتج ميتا الرئيسي Horizon Worlds من تحقيق 470 دولار من الإيرادات العالمية فقط.

ذو صلة

تطرح سقوط ميتافيرس أسئلة خطيرة حول نمط صناعة التكنولوجيا في إنشاء وترويج "فقاعات التشويق" ذات القيمة العالية التي تفشل في النهاية. وفي ظل الفشل المتكرر، بما في ذلك الارتفاع والانخفاض المتقلبَين للعملات المشفرة والـNFTs، تنمو المخاوف بشأن المسار الحالي لصناعة التكنولوجيا، الذي يشبه في كثير من الأحيان سلسلة من الاحتيالات المالية.

تعد فضيحة ميتافيرس تحذيرًا صارخًا لصناعة الهندسة المعمارية والقطاعات الأخرى. إذ يجب أن يشير الاتجاه المتكرر للتشويق والتقييم الزائد في صناعة التكنولوجيا إلى الحاجة إلى مزيد من التشكيك والتقييم الدقيق قبل الاستثمار في الشيء الكبير التالي. كما يسلط نمط انفجار فقاعات التكنولوجيا الضوء على خطر الاعتماد على صناعة التكنولوجيا لتقديم قيمة دائمة أو مساهمات مجتمعية هادفة. فمع سقوط ميتافيرس، يحث الخبراء على إعادة تقييم حاسم لدور صناعة التكنولوجيا في المشاريع المستقبلية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شركة اصفان هي شركة رائدة في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والميتافيرس للمزيد عن الشركة الرجاء زيارة الموقع التالي:

https://asfanco.com/virtual-reality/ar/

ذو صلة