تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف تاريخي رائع .. اكتشف علماء الآثار معبد أفروديت ومعبد آمون تحت سطح البحر قبالة ساحل مصر على البحر المتوسط

محمد نصار
محمد نصار

2 د

عثر علماء الآثار على معبدين قديمين مكرسين للإلهة اليونانية أفروديت والإله المصري آمون في المدينة المغمورة ثونيس-هيراكليون قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط.

توفر المعابد رؤى قيمة حول التفاعلات الدينية والثقافية بين اليونان القديمة ومصر خلال العصر الفرعوني.

تواصل المدينة المغمورة ثونيس-هيراكليون، التي اُكتشفت في البداية في عام 2000، الكشف عن كنوز مفقودة وقطع أثرية تاريخية، مما يعمق فهمنا للحضارات القديمة.

طبقًا لموقع Greek Reporter، استطاع فريق من علماء الآثار العثور على معبدين لأفروديت وآمون في المدينة المغمورة ثونيس-هيراكليون الموجودة بالقرب من ساحل مصر على البحر المتوسط، وهذا الاكتشاف يزيد من فهمنا للعلاقة بين الثقافة المصرية واليونانية.


معبد أفروديت

تعرف العلماء على معبد أفروديت من خلال سلسلة من الأصنام البرونزية والسيراميك، وهذا الاكتشاف يمتلك أهمية خاصة لأنه يوضح الحرية الدينية التي مُنحت لليونانيين الذين عاشوا في المدينة خلال العهد الفرعوني، كما عثر العلماء على أسلحة تنتمي لمرتزقة يونانيين، وهذا يشير إلى دورهم في الدفاع عن نقاط الوصول للمدينة.


معبد آمون

عثر العلماء على معبد آخر للإله المصري القديم آمون الذي انهار خلال حدث كارثي في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد، وهذا المعبد يمتلك أهمية تاريخية إذا حصل الفراعنة على ألقابهم بداخله، كما عُثر بداخله على أشياء ثمينة مثل أدوات طقوس فضية ومجوهرات ذهبية وحاويات للعطور، وهذا دليل على ثراء المعبد في ذلك الوقت.


المدينة المغمورة والسياق التاريخي

مدينة هيراكليون المعروفة باسمها المصري ثونيس كانت في يوم من الأيام أكبر ميناء في مصر، ولها العديد من الروابط مع الحضارة اليونانية، ودُمرت المدينة على مر الزمن بسبب الزلازل والتسونامي وارتفاع مستوى البحر، وبحلول نهاية القرن الثامن الميلادي كانت المدينة غرقت بالكامل تحت البحر الأبيض المتوسط، واندثرت معها كنوز وقطع أثرية لا تقدر بثمن.

ذو صلة

هذا الكتشاف الرائع لكل من معبد أفروديت اليونانية وآمون المصري يعطي نظرة رائعة على التفاعل الديني والثقافي بين اليونان ومصر، ومع استمرار الباحثين في استكشاف الموقع الأثري تحت الماء، فإن من المتوقع اكتشاف المزيد حول هذه الحضارات القديمة.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة