تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف “تقويم سماوي” عمره 2000 عام في مقبرة صينية قديمة!

مريم مونس
مريم مونس

3 د

عثر علماء الآثار في الصين على 23 شريحة خشبية مستطيلة في مقبرة تعود إلى 2000 عام في جنوب غرب الصين، وكل شريحة كانت تمثل عامًا محددًا في الدورة التقويمية.

لوحظت ثقوب دائرية على حواف الشرائح، مما يدل على أنها كانت مرتبطة معًا في الماضي.

يعكس الاكتشاف أهمية ومكانة الشخص المدفون في مقبرة وولونغ، وأشار عالم الفلك إد كروب إلى أن هذه القطع الخشبية هي مثال فريد لنوع معين من النقوش.

عثر علماء الآثار في الصين على مجموعة مذهلة من القطع الخشبية المستطيلة التي يُعتقد أنها ترتبط بتقويم فلكي قديم. وقد عُثر على هذه القطع محفوظة جيدًا داخل مقبرة تعود إلى 2000 عام في جنوب غرب الصين. تتكون المجموعة من 23 شريحة خشبية، كل منها بعرض حوالي 2.5 سم وطول 10 سم، وتحمل كل منها حرفًا صينيًا مرتبطًا بنظام "Tiangan Dizhi"، وهو نظام تقويمي يعود إلى عهد أسرة شانغ التي حكمت في الفترة من 1600 ق.م حتى 1045 ق.م.

يظن العلماء أن إحدى هذه الشرائح كانت تمثل العام الحالي، بينما استخدمت الشرائح الأخرى لتحديد السنوات في التقويم. كما لوحظ وجود ثقوب دائرية على حواف الشرائح، مما يشير إلى أنها كانت مربوطة معًا في السابق. ومع ذلك، لا يزال غير واضح كيفية عمل هذه القطع الخشبية كتقويم، وفقًا لما ذكره خبراء لموقع Live Science. وهذه هي المرة الأولى التي يُعثر فيها على مثل هذه الأشياء في مقبرة قديمة، على الرغم من أن ممارسة كتابة الأحرف على شرائح من الخشب أو الخيزران كانت شائعة في الصين قبل اختراع الورق.

وقد اكتُشفت شرائح خشبية مكتوبة والعديد من القطع الأثرية الأخرى في مقبرة قديمة في منطقة وولونغ، التي تبعد حوالي 1400 كيلومتر جنوب غرب بكين، وذلك حسبما أفاد علماء آثار من حكومة بلدية تشونغتشينغ لصحيفة جلوبال تايمز. تحتوي المقبرة، التي يُعتقد أنها بُنيت في عام 193 قبل الميلاد خلال عهد أسرة هان الغربية، على قائمة مكتوبة بجميع العناصر المدفونة. وتشمل هذه العناصر أوعية وصناديق وجرار وأطباق مطلية بالورنيش، بالإضافة إلى أواني من الخيزران، أنابيب موسيقية، رماح، حوامل طهي مصنوعة من النحاس، تماثيل خشبية، وأدوات فخارية وبرونزية.

أفاد عالم الآثار وانغ منغ بأن المقبرة المكتشفة في جنوب غرب الصين تمثل أحد أفضل الأمثلة على المقابر القديمة المحفوظة في هذه المنطقة. وفقًا لما ذكره هوانغ وي، قائد فريق البحث، لصحيفة جلوبال تايمز، تحوي هذه المقبرة أكثر من 600 قطعة أثرية تعكس جوانب مهمة من الثقافة القديمة.


سر التقويم

أوضح عالم الفلك إد كروب، مدير مرصد جريفيث في لوس أنجلوس وكاتب كتاب "أصداء السماوات القديمة: علم فلك الحضارات المفقودة"، في حديثه لموقع Live Science أن التقويم الصيني التقليدي "تيانجان ديزي" يُستخدم على نطاق واسع، مثل استخدامه في علم التنجيم الصيني. ومع ذلك، وجد أن القطع الخشبية المكتشفة في مقبرة وولونغ، التي تحمل تدوينات تقويمية، تعد فريدة من نوعها.

كروب، الذي لم يشارك في الاكتشاف نفسه، ذكر في بريده الإلكتروني أن هذه القصاصات الخشبية تعد مهمة لأنها تمثل النموذج الأول والوحيد المعروف من نوعه لهذه النقوش. وأشار إلى أن القصاصات لا تبدو وكأنها تقويم كامل، بل ربما كانت تُستخدم للإشارة إلى سنة محددة ضمن دورة تقويمية تدوم 60 عامًا.

ذو صلة

كما ذكر كروب ممارسة مشابهة في معبد طاوي بمدينة سوتشو الصينية، حيث يتم تمثيل كل عام في الدورة بتمثال يُوضع عليه علامة خاصة عندما يكون العام ساري المفعول.

أضاف كروب أن الاكتشافات في مقبرة وولونغ تشير إلى أن الشخص المدفون هناك كان ذا مكانة عالية، نظرًا للقطع الأثرية الكثيرة والرائعة التي وجدت معه. وصف هذه المواد بأنها غنية وذات قيمة عالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة