تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف جديد .. اكتشف علماء الآثار لغة قديمة لم تُعرف من قبل في الألواح الطينية الباقية منذ عصر إمبراطورية الحيثيين

اكتشاف جديد .. اكتشف علماء الآثار لغة قديمة لم تُعرف من قبل في الألواح الطينية الباقية منذ عصر إمبراطورية الحيثيين
محمد نصار
محمد نصار

2 د

عثر علماء الآثار في تركيا على لغة "كالاسمايك" القديمة المجهولة حتى الآن في عاصمة الحيثيين حتوسا، مما يكشف عن ممارسات متعددة الثقافات واسعة النطاق للإمبراطورية.

سجلت إمبراطورية الحيثيين تقاليد ولغات مختلف الجماعات العرقية داخل نطاقها، مما يشير إلى نهج متطور في الحكم والاندماج الثقافي.

يوفر هذا الاكتشاف ليس فقط رؤى حول إدارة إمبراطورية الحيثيين ولكنه يساهم أيضًا في معرفتنا باللغات القديمة وتطورها، مما يعيد تشكيل فهمنا لتاريخ البشرية المبكر.

عثر علماء الآثار الذين ينقبون في تركيا على لغة قديمة مجهولة حتى الآن، مما يلقي الضوء على الممارسات متعددة الثقافات لإمبراطورية الحيثيين، وهذا الاكتشاف الذي عثر عليه العلماء في أطلال حتوسا Hattussa عاصمة الحيثيين، يُبرز النهج الفريد الذي اتبعته الإمبراطورية في دمج الثقافات واللغات المتنوعة.

أظهرت جهود العلماء في حتوسا الواقعة على بعد 100 ميلًا شرق أنقرة في تركيا رؤى مثيرة للاهتمام حول إدارة إمبراطورية الحيثيين وممارساتها الثقافية، ويبدو أن الخدمة المدنية للحيثيين كانت مكلفة بالحفاظ على الطقوس الدينية والتقاليد لمختلف الشعوب الخاضعة لهم من خلال توثيقها بلغتهم الأصلية باستخدام الخط الحيثي، وهذه الممارسة جزء من استراتيجية أوسع لتعزيز نظام ديني متعدد الثقافات داخل الإمبراطورية.

ذو صلة

اكتشف العلماء 30 ألف وثيقة من الألواح الطينية، ووجدوا نسبة صغيرة منها بلغات الجماعات العرقية الأقلية داخل الإمبراطورية مثل اللويانس Luwians، والباليين Palaians، والحتيين Hattians، والحوريين Hurrians، وأحدث اكتشاف هو وثيقة بلغة تُسمى الآن "كالاسمايك" Kalasmaic وكان يتحدث بها مجموعة في المنطقة الشمالية الغربية للإمبراطورية، ويشير هذا الاكتشاف إلى أنه حتى اللغات الأقل شهرة كانت تُسجل وتُدرس.

اللغة الحيثية هي لغة هندو-أوروبية تشترك في العديد من القواسم مع اللغات الحديثة بما فيها الإنجليزية، وتوفر عمليات التنقيب الحالية وثائق جديدة ورؤى أعمق حول تطور اللغات القديمة، ويعد اكتشاف اللغة الجديدة في حتوسا ثورة في فهمنا لإمبراطورية الحيثيين وتأثيرها على التاريخ البشري، ومن خلال كشف طريقة الإمبراطورية في التنوع الثقافي واللغوي، فإن هذه النتائج تقدم منظورًا جديدًا حول تاريخ الشرق الأوسط القديم وتطور الإمبراطوريات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة