تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف ديناصور مجنح فريد في جزيرة سكاي الأسكتلندية عاش قبل 168 مليون سنة!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشاف ديناصور مجنح فريد بجزيرة سكاي في أسكتلندا، يُعتقد أنه عاش خلال العصر الجوراسي الأوسط قبل حوالي 168 مليون سنة.

الديناصور يُطلق عليه اسم "سيوبتيرا إيفانساي" وينتمي إلى مجموعة التيروصورات، وتم العثور على بقاياه في قرية إلغول على ساحل الجزيرة.

الاكتشاف يُسلط الضوء على تنوع وانتشار التيروصورات ويساهم في فهم تطورها، كما يُظهر أن مجموعة التيروصورات ظهرت في وقت أبكر مما كان معتقدًا.

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من الديناصورات المجنحة على جزيرة سكاي في أسكتلندا، ويُعتقد أنه عاش خلال العصر الجوراسي الأوسط قبل حوالي 168 مليون سنة.

يُطلق على هذا الديناصور المُكتشف اسم "سيوبتيرا إيفانساي"، وهو جزء من مجموعة التيروصورات المعروفة باسم "داروينوبتيرا"، والتي عُثر على العديد منها أيضا في الصين.

وقد تم العثور على بقايا هذا الديناصور في قرية إلغول على ساحل جزيرة سكاي في عام 2006، وبعد سنوات من البحث والتحليل، تمكن الباحثون من تحديد هوية هذا النوع الجديد. ويرجح الباحثون أن هذا الاكتشاف سيساهم في فهم تاريخ التطور والتنوع للتيروصورات.

ووفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة علم الحفريات الفقارية، يُظهر هذا الاكتشاف أن مجموعة التيروصورات كانت أكثر تنوعًا وانتشارًا مما كان يُعتقد، وأنها عاشت لفترة تزيد عن 25 مليون سنة.

يقول البروفيسور بول باريت، الباحث في متحف التاريخ الطبيعي: "اكتشاف سيوبتيرا يساهم في تضييق توقيت العديد من الأحداث الكبرى في تطور الزواحف الطائرة، ويكشف عن أن مجموعة التيروصورات ظهرت في وقت أبكر مما كان معتقدًا".

ونظرًا لأهمية موقع إلغول الساحلي علميًا، تمكّن فريق بحث بقيادة البروفيسور باريت من جمع عينات من الصخور التي سُحِبت على الشاطئ، وأثناء تفحص هذه العينات، لاحظوا ظهور عظام قليلة تم تحديدها كبقايا لتيروصور جديد.

ومن جهتها، أكدت عالمة الأحياء القديمة في جامعة بريستول، الدكتورة ليز مارتن سيلفرستون، أهمية الفترة التي عاش فيها التيروصور الجديد، مُشيرة إلى أن العينات القليلة من هذه الفترة تبرز أهميتها في فهم تطور التيروصورات.

ذو صلة

وقد أشار الباحثون إلى ندرة ونقصان حفريات التيروصورات من العصر الجوراسي الأوسط، مما يُعيق فهمنا لكيفية تطور هذه المخلوقات وتعقيداته.

ومن الجدير بالذكر أن التيروصورات أو الزواحف الطائرة "Pterosaurs" تعتبر من بين أقدم الكائنات الطائرة المعروفة، وتتميز بأجنحتها القوية والغشاء الجلدي الرفيع القوي، بالإضافة إلى الذيل الطويل نسبيًا والفك الطويل المسنن بالكامل. وقد كانت من المفترسات التي عاشت مع الديناصورات في العصور الجيولوجية الماضية من 225 إلى 65.5 مليون سنة مضت.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة