تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف رصاصة عمرها 2000 عام تحمل اسم يوليوس قيصر تُلقي الضوء على دور إحدى المدن الإسبانية في الحرب الأهلية

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشاف رصاصة رصاصية عمرها 2000 عام تحمل اسم يوليوس قيصر في إسبانيا يُظهر دعم المدن الأصلية لقيصر خلال الحرب الأهلية التي انتهت بنصره.

الرصاصة تحمل علامة "IPSCA"، مشيرة إلى مدينة قديمة ربما دعمت قيصر بدلاً من برومبيوس، مما يشير إلى الدور المحوري لهذه المدينة في تأييد قيصر.

هذا الاكتشاف يقدم فهمًا جديدًا للأحداث التاريخية في إسبانيا ودورها في تحقيق قيصر للنصر وسقوط الجمهورية الرومانية وصعود الإمبراطورية الرومانية.

في دراسة جديدة نُشرت في يونيو 2023، تم اكتشاف رصاصة عمرها 2000 عام محفور عليها اسم يوليوس قيصر، مما يشير إلى دعم الشعب الأصلي في إسبانيا لقيصر خلال حربه الأهلية التي انتهت بنصره عام 45 قبل الميلاد.

الرصاصة، المعروفة للمتخصصين بـ"glans inscripta"، تحمل الكلمات "IPSCA" و"CAES". و وفقًا للباحثين، يُرجح أن كلمة إيبسكا "IPSCA"  تشير إلى مدينة قديمة شاركت في الحرب الأهلية بين قيصر وبرومبيوس. كما تُظهر الرصاصة أن المدينة المذكورة ربما قدمت الدعم لقيصر بدلاً من برومبيوس.

وحسبما ذكر الباحثون في دراستهم، لم يذكر أي من المصادر المكتوبة المبكرة حول المعارك الإسبانية إيبسكا. وقالوا إنه بالنظر إلى العثور على الرصاصة بالقرب من مدينة مونتيلا - الموقع المحتمل لموندا في العصر الروماني - فمن المرجح أن إيبسكا كانت متورطة في المعارك الحاسمة الأخيرة في الحرب الأهلية التي خاضها قيصر.

وقد قال خبير الآثار جافيير موراليخو أورداكس: "في القرن الأول ق.م، تم إنتاج الرصاصات المحفورة كأدوات مفيدة لنقل رسائل سياسية محددة." هذه الرصاصة تعتبر دليلاً على دور إحدى المدن الإسبانية في دعم قيصر.

ذو صلة

وأضاف أورداكس: إن هذه الرصاصة الصغيرة تعطي المؤرخين معلومات جديدة مهمة، لأن "معظم مدن السكان الأصليين كانت موالية لبومبي وأبنائه". من ناحية أخرى، يبدو أن إيبسكا كانت متحالفة مع قيصر و"ربما صنعت ذخيرة لقوات قيصر وربما قدمت قوات لجيوشه".

في النهاية، يُعد هذا الاكتشاف مهمًا للمؤرخين حيث يوفر فهمًا أعمق للأحداث التي جرت في إسبانيا خلال الحرب الأهلية لقيصر. ويظهر أن دعم مدينة إيبسكا "IPSCA" قد ساعد قيصر في تحقيق النصر الحاسم في إسبانيا، وهو ما ساهم في سقوط الجمهورية الرومانية وصعود الإمبراطورية الرومانية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة