تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف غير مسبوق لمخزون كبير من الجرانيت على سطح القمر .. يُثير حيرة العلماء حول كيفية تكونه

محمد نصار
محمد نصار

2 د

عُثر على مخزون يبلغ عرضه 30 ميلًا من الجرانيت، وهو مادة يُعتقد أنها غير موجودة تقريبًا خارج الأرض، على الجانب البعيد من القمر.

ربما تشكل الجرانيت من خلال عملية جيولوجية غير مكتشفة حتى الآن، ويعتقد العلماء أنه كان موجودًا على القمر لحوالي 3.

5 مليار سنة، خلال فترة نشاط القمر البركاني.

تخطط ناسا لمزيد من التحقيق في هذا اللغز في مهمة روفر مقررة في عام 2026، ضمن برنامج مصمم لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في استكشاف القمر، وستلعب النتائج دوراً هاماً في فهم تاريخ القمر الجيولوجي والإمكانية المستقبلية للسكن البشري.

اكتشف العلماء مخزونًا يبلغ عرضه 30 ميلًا من الجرانيت في الجانب البعيد من القمر، وهذا الاكتشاف يُعد مفاجأة كبيرة إذ يُعد الجرانيت الشائع على الأرض، والشائع استخدامه في كثير من مطابخ المنازل، وكنا نعتقد أنه لا يوجد في أي مكان آخر في النظام الشمسي، وهذا الاكتشاف يتحدى فهمنا الحالي لجيولوجيا القمر.

قبل هذا الاكتشاف، اكتشف العلماء حبيبات دقيقة من الجرانيت في أكثر من 800 رطلًا من العينات القمرية، التي أعادتها مهمات أبولو الخاصة بوكالة ناسا، وشرح عالم الجيولوجيا تيموثي غلوتش هذا الاكتشاف قائلًا "يحتاج الجرانيت عادةً الصفائح التكتونية، أو الماجما المحتوية على الماء لتكوينه، وهذان العنصران لا يوجدان على القمر".

أظهر هذا الاكتشاف بعض الغموض حول القمر بالنسبة للعلماء، ويُشير إلى أن هذا الجرانيت لا بد أن يكون تشكل من خلال عملية لم تُكتشف بعد، وأعلنت ناسا عن خطط لاكتشاف المنطقة في عام 2026، ويُعد الجرانيت على الأرض جزءًا من الأنظمة الأساسية التي توجد تحت البراكين الخاملة، ويتشكل عندما ترتفع الحمم إلى القشرة الأرضية، لكنها لا تنفجر بل تبرد ثانية، ووجود أي مخزون كبير من الجرانيت، يُشير إلى احتواء هذه المنطقة على براكين نشطة في السابق.


ذو صلة

يعتقد العلماء أن جرانيت القمر كان موجودًا لمدة 3.5 مليار سنة، لأنها الفترة النشطة للبراكين على القمر، واستخدم الباحثون بيانات من مدار القمر الصيني Chang'E، للكشف عن حرارة غير عادية تحت سطح منطقة اعتقد العلماء أنها كانت نشطة بركانيًا قديمًا، وقد يكون مصدر هذه الحرارة هو المستويات العالية من العناصر الإشعاعية في الجرانيت مثل اليورانيوم والثوريوم.

تخطط ناسا لاكتشاف هذا الغموض برعاية برنامج الخدمات التجارية للأحمال، الذي سيدعم طموحات ناسا القمرية، ويهدف لبناء أنشطة تجارية على القمر وحوله، ويتوقع العلماء أن عينات الغبار القمرية ستقدم أدلة جديدة على لغز تكوين الجرانيت القمري.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة