تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف العلماء جبلًا تحت الماء يبلغ ارتفاعه ضعف ارتفاع برج خليفة قبالة سواحل غواتيمالا

اكتشف العلماء جبلًا تحت الماء يبلغ ارتفاعه ضعف ارتفاع برج خليفة قبالة سواحل غواتيمالا
محمد نصار
محمد نصار

2 د

عثر العلماء على جبل تحت الماء قبالة ساحل غواتيمالا، يبلغ ضعف ارتفاع برج خليفة، ويغطي مساحة 14 كيلومترًا مربعًا.

يسلط هذا الجبل البحري إلى جانب الاكتشافات الأخرى الأخيرة الضوء على المساحات الشاسعة غير المستكشفة في محيطاتنا، مما يكشف عن إمكانية وجود المزيد من الاكتشافات المذهلة.

يبرز الاكتشاف أهمية استكشاف المحيطات في فهم النظم البيئية البحرية والعمليات الجيولوجية، مع وجود أكثر من 100,000 جبل بحري غير مستكشف لا يزال يحيط بها الغموض.

عثر علماء من معهد شميدت للمحيطات على جبل تحت الماء قبالة ساحل غواتيمالا يبلغ ارتفاعه 1600 مترًا، أي ما يعادل ضعف ارتفاع برج خليفة الذي يُعد أطول مبنى في العالم.

تكون الجبل من بقايا البراكين المنقرضة، واُكتشف خلال بعثة رسم خرائط قاع البحث باستخدام جهاز صدى متعدد الأشعة على متن سفينة البحث، وكشف الفريق عن هيكل يُغطي مساحة 14 كم مربع، وجاء هذا الاكتشاف الذي يقع على بعد 84 ميلًا خارج المنطقة الاقتصادية الحصرية لغواتيمالا، كجزء من رحلة استغرقت 6 أيام.

أعربت ويندي شميدت المؤسسة المشاركة ورئيسة المعهد عن حماسها بذلك، وأشارت إلى الأسرار المتبقية في المحيطات، ويبرز هذا الاكتشاف الذي لم يكن مسجلًا في أي قاعدة بيانات المساحات الشاسعة غير المستكشفة من المحيطات.

ذو صلة

لعبت سفينة فالكور دورًا مهمًا في عدة اكتشافات منذ إطلاقها في مارس مثل اكتشاف جبلين بحريين غير مكتشفين في محمية جزر غالاباغوس البحرية، وثلاثة حقول فتحات حرارية مائية جديدة، ونظام بيئي فريد تحت الفتحات الحرارية، واثنين من الشعاب المرجانية الباردة غير الملوثة، وتعد الجبال البحرية نقاط ساخنة للتنوع البيولوجي، إذ توفر سطحًا للمرجان العميق والإسفنج ومجموعة متنوعة من اللافقاريات.

يعد هذا الاكتشاف شهادة على الألغاز البحرية، مع وجود أكثر من 100 ألف جبل بحري غير مستكشف يزيد ارتفاعها عن 1000 مترًا، كما تقدرها إدارة استكشاف المحيطات NOAA، فإن إمكانية الاكتشافات المستقبلية هائلة، وأكدت الدكتورة جيوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد على أهمية هذا الاكتشاف وأشارت إلى المناطق الشاسعة غير المستكشفة، والاستمرار في البحث ورسم الخرائط مهم لتعزيز فهمنا للعمليات الجيولوجية والنظام البيئي البحري.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة